اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php

دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
الجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
الجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
الجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
الجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
الخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
الخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
الخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موسم الحصاد

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 موسم الحصاد في الأربعاء مارس 04, 2009 8:05 am

فارس

avatar
عضو
اللاذقية-سانا

منذ القدم كان موسم الحصاد مرهقاً ومتعباً للفلاحين قبل أن تستطيع الحصادات والدراسات الوصول إلى مختلف حقول القمح والشعير ويمتد إلى أسبوعين وربما أكثر تبعاً لمساحة الأرض المزروعة يشارك فيه كافة أفراد الأسرة وربما يقبل آخرون من الأقارب والأصدقاء للمساعدة ما يجعل من هذا الموسم طقسا للتآزر والتعاضد في المجتمع الريفي قديماً.

ويقول الجد أبوعلي من قرية عين العروس في اللاذقية إن مراحل الحصاد كانت في ما سبق مختلفة تماماً عنها في الوقت الحالي حيث يخرج الفلاحون إلى الحقل مع أول خيوط الفجر مصطحبين معهم المناجل وهي أداة الحصاد الأساسية بمعدنها الحديدي ومقبضها الخشبي إلى جانب شكلها العلوي المقوس ذي الجانب الداخلي الحاد والذي يشحذ بشكل جيد ليسهل على الفلاح قطع السوق النباتية بسرعة ومن دون توقف.

ويضيف أنه يجب على الفلاح قبل بدء الحصاد أن يلبس في يده مصابعين وهي عبارة عن أعواد القصب الأسطوانية الشكل والتي يقصها بشكل قصير ويلبس واحدة منها في كل إصبع من إحدى راحتيه فقط وهي الراحة التي لا يمسك فيها المنجل وذلك لحماية أصابعه من ضربات المنجل الحادة والسريعة.

وقال إنه قد جرت العادة على سن المنجل بشكل دوري كي يكون أداؤه جيداً خلال الحصاد ويجري سنه باستخدام حجرة زيت وهي حجرة يسكب الفلاح عليها الزيت ويحتفظ بها في جيبه خلال الحصاد أوبواسطة مبرد معدني يدعى السبلة أو مبرد آخر يسمى مستحد.

ويضيف قائلاً ما زالت صلاحية المنجل واستعماله ساريي المفعول حتى وقتنا هذا ولاسيما في الأراضي الزراعية التي يصعب الوصول إليها أو في الحقول قليلة المساحة والتي لا تستوجب استقدام الحصادة لإتمام الحصاد كذلك فإن المنجل يؤمن للفلاح القدرة على قطع كافة السنابل من دون ترك أي منها وراءه على عكس الحصادة المعاصرة والتي تقطع السوق النباتية من ارتفاع معين.

ويشير أبوعلي إلى أن كلا من الفلاحين أوالفلاحات المشاركين في الحصاد يجمع ما حصده على شكل باقة كبيرة تسمى الشميل ويضعها جانباً بعد ربطها بما يدعونه في الريف الساحلي بـ حبل زرع وهوعبارة عن مجموعة من السنابل الخضراء تقطع من الحقل وتربط إلى بعضها البعض مشكلة حبلاً نباتياً يتم التحكم بطوله وسماكته حسب الحاجة.

ويضيف يربط كل شميل بحبل زرع ويوضع في مكان جانبي في الحقل بعد الانتهاء يؤتى بـ الغمارة لجمع الشميلات إلى بعضها البعض والغمارة عبارة عن عصا خشبية بطول حوالي 70سم تشكل مع عصا أخرى أقصر منها طولها حوالي 40سم ما يشبه العدد 7 وتستخدم لجر الشميلات إلى مكان واحد مشكلة بذلك ما يسميه الفلاحون قوقلة ثم تجمع هذه القوقلات مع بعضها البعض مكونة مايشبه التلة الصغيرة وتدعى كديس وبهذا ينتهي الحصاد ويصبح المحصود جاهزاً للدرس.

ويتابع الجد أبوعلي قوله في ظل عدم وجود دراسات آنذاك فقد كان يعمد إلى صنع دراسة يدوية تسمى في اللهجة المحلية الدارجة مرج وتصنع من لوح خشبي طوله حوالي 120سم وعرضه حوالي 80سم حيث يصار إلى عمل العديد من الحفر أو الثقوب قليلة الارتفاع على أحد وجهيه ثم يؤتى بحجر الصوان ويتعارف على تسميته هنا صلاط حيث يكسر بواسطة مطرقة حديدية فيكون الناتج عبارة عن شظايا ذات أطراف حادة كالمنجل تدق بقوة وبشكل عرضي فوق الثقوب الصغيرة على اللوح من دون جعلها تغوص في الحفرة التي تدق فوقها ثم تقلب على وجهها وتربط إلى دابة ربما تكون حماراً أو فرساً أو سواهما.

في هذه الأثناء يكون آخرون قد فكوا عدداً من الشميلات ووزعوها على قطعة من الأرض ليبدأ الحمار أوالدابة المستخدمة بالمرور عليها جيئة وذهاباً بعد أن يجلس أحد الأشخاص على اللوح الخشبية ليحكم انغراز قطع الصوان في الحفر الخشبية من جهة وليشكل الثقل المطلوب على القمح المراد درسه من جهة أخرى الأمر الذي يؤدي إلى تقطيعه أثناء مرور الدراسة اليدوية فوقه مرات عدة حسب الطلب وتعاد هذه العملية على الكديس كله ليتم في النهاية الحصول على حبات القمح.


وقفني هدا المقال في وكالة سانا
خاصة وموسم الحصاد قريب..... الله يبعت الخير ويتمم ع خير
وبذكر مرة قالتلي ستي انو الحصادة وهني رايحين عالحصيدة كانوا يغنوا

شويقي طراد الشدة
وانا السنة رعدانو
وياريتاني شمسية
وفيه إمانو.............

حدي بيعرف شو معناتا....

2 رد: موسم الحصاد في الأربعاء مارس 04, 2009 8:23 am

المسسافر0؟؟؟

avatar
عضو
شويقي طراد الشدة
وانا السنة رعدانو
وياريتاني شمسية
وفيه إمانو.............





شويقي : حبيبي
طراد : أي الأسرع ويكون دائما سباق لنهاية
رعدانوا : أي خلف الطراد أي رقم إثنين
وهنا تتمنى أن تكون له شمسية تقيه حر الصيف
أي فوق إمانوا

الإيمان هنا هو عبارة عن خطين من القمح متوزيان يقوم كل حاصود بحصدهما حتى النهاية

أرجوا أن أكون وفقت في الشرح

مع الشكر الجزيل على هذه النافذة العطرة التي فتحتها لنا

3 رد: موسم الحصاد في الأربعاء مارس 04, 2009 3:38 pm

lorka200

avatar
مشرف عام
الله حييك يامسافر وحدك
تاريك معلم عن جد بالمصطلحات..

بس هي الاغنيه اخ فارس يمكن يغنيها هذا العام محيي الاغنيه الشعبيه الطربيه التقليديه الفنان العظيم علي الديك
ل1ذلك ماحدا يشرحها...لأنو بس انشرحت راح منها اللغز

4 رد: موسم الحصاد في الخميس مارس 05, 2009 1:55 am

محمد1962

avatar
عضو
شكرا اخي المسافر وعلى شرحك الذي اجدت به
وانا عندما كنت صغيرا كنت اذهب للحصاد وبما انني صغير كانوا يكلفونني بحصاد خط واحد وليس امان

5 رد: موسم الحصاد في الخميس مارس 05, 2009 7:11 am

فارس

avatar
عضو
مشكور اخ مسافر على الشرح
ضلت الشدة وهي عبارة عن صف من الحويصيد .....
اخ لوركا كلشي بس مايسمع فيا الفنان الكبير العظيم علي الديك
شو رايك منحذفا.....

6 رد: موسم الحصاد في الخميس مارس 05, 2009 2:58 pm

lorka200

avatar
مشرف عام
لالالا ولايهمك فارس عندو كمان مين يلاقيلو اغاني بمعنى او بلامعنى ..
فناننا الرائع علوش

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى