اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php

دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
الجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
الجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
الجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
الجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
الجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
الخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
الخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
الخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
الثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مترو انفاق دبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1 مترو انفاق دبي في السبت سبتمبر 12, 2009 5:45 pm

lorka200

avatar
مشرف عام
دبي (رويترز) - افتتح مترو دبي وهو أول خط أنفاق في دولة خليجية عربية للجمهور يوم الخميس محدثا جلبة في مدينة لم تحظ بالكثير لتحتفل به في أعقاب الازمة المالية العالمية.

ويأتي خط الانفاق الذي خطط له أثناء ذروة الازدهار الاقتصادي في دبي وافتتح في حفل ساحر أذيع تلفزيونيا في جميع دول الخليج في وقت تعاني فيه الامارة من التباطؤ الاقتصادي وانخفاض سكانها بعد خفض الاف الوظائف.

وقال مواطن اماراتي "لن أستقل سيارتي بعد الان أبدا... انه حلم تحقق."

والمترو هو انجاز اخر لامارة دبي التي صنعت لنفسها اسما في أوج طفرة اقتصادية بفضل عائدات النفط من خلال مشروعات بنية تحتية فخمة منها أطول برج في العالم وجزر صناعية صممت على شكل نخيل.

وافتتح الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم حاكم دبي المترو ليل الاربعاء وسط انطلاق الالعاب النارية في مراسم بثت تلفزيونيا عبر الخليج.

وقال "هذا انجاز لجميع العرب."

ولكن خط الانفاق جاء متاخرا كثيرا للتعامل مع الازدحام الذي بني لتخفيفه ومن غير المرجح أن يشهد مستويات الركاب التي توقعتها هيئة النقل للمرحلة الاولى من المشروع والتي بلغت 3500 راكب في الساعة.

وافتتحت المرحلة الاولى من القطار السريع المسماة بالخط الاحمر يوم الخميس بتشغيل عشر محطات من أصل 29 محطة. وسيبدأ تشغيل المزيد من المحطات في مجموعات خلال الاشهر القادمة ومن المتوقع افتتاح خط ثان العام القادم.

وبينما ركزت دبي على تطوير قطاعات العقارات والسياحة والبنوك لتصبح مركز التجارة والسياحة في الشرق الاوسط فان قطاع النقل العام لم يحظ باهتمام مماثل فتأخر كثيرا.

ولازالت المدينة تعتمد بشكل كبير على السيارات التي تستهلك كمية كبيرة من الوقود بمعدل ثلاث سيارات في المتوسط لكل أسرة بينما تحاول وسائل النقل العام والتي تتمثل في الحافلات في الاساس خدمة العاملين ذوي الاجور المتدنية الذين يشكلون أغلبية السكان ويبلغ متوسط اجورهم 800 درهم (217.8 دولار) شهريا.

ومن المتوقع أن يصبح المترو الذي يقدر أن يتكلف 28 مليار درهم (7.62 مليار دولار) أو أكثر بحوالي 80 في المئة من الخطة الاصلية اطول خط سكك حديدية بلا سائق في العالم.

وربما يثني سعر تذكرة المترو الذي يصل الى 1.76 دولار البعض عن استخدامه بينما ستقنع فكرة قطع موقف للسيارات سيرا على الاقدام في حر الصيف القائظ في دبي حيث تقترب درجات الحرارة من 50 درجة مئوية الاخرين بالعدول عنه.

ويستمتع الكثير من السكان الذين يشكلون الطبقة الوسطى حديثة الثراء في دبي بقيادة سيارات فارهة أو باستئجار من يقودها لهم مما قد يجعل المترو في نظر الكثيرين كوسيلة مواصلات لطبقة العمال.

وبعد انتهاء حفل الافتتاح أسرع الحاضرون لركوب سياراتهم.

ووسط زئير محركات السيارات الرياضية قال ضيف بارز وهو يقف في انتظار سيارته المرسيدس ان المترو مشروع مبهر ولكنه مشروع للمستقبل.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى