هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php
دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
مــــفردات تربويـــــه Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
مــــفردات تربويـــــه Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
مــــفردات تربويـــــه Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
مــــفردات تربويـــــه Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
مــــفردات تربويـــــه Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
مــــفردات تربويـــــه Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
مــــفردات تربويـــــه Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
مــــفردات تربويـــــه Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
مــــفردات تربويـــــه Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

مــــفردات تربويـــــه

+3
رواد زيدان
جوريه
سمارتلدره
7 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1مــــفردات تربويـــــه Empty مــــفردات تربويـــــه الخميس ديسمبر 18, 2008 5:06 am

سمارتلدره

سمارتلدره
عضو



مفردات تربويه

جاء الوالد ومعه طفله كسيرا ذليلا الى المعلم وقال له شوف خيو: اللحم إلك والعضم إلنا،، عندك ياه رصّو.....
ينفش المعلم ريشه وينتفخ زهوا ويقول للوالد : ولا يهمك..ولووّ ّْ ،مابدنا توصايه.
الرص كلمه تستعمل كثيرا وخاصة اثناء تجهيز المونه رص الزيتون ورص الأكياس(الشوالات) واالرصّه 50كيس.

يستخدم الرصّ للتهذيب كما اسلفنا فالرص مهم لتستقيم امور التلاميذ مثلهم كمثل الزيتون ما بيحلى اذا ما انرص.

وقد يلحق بها حرف العين فتصبح رصع وخاصه للكف او اللطمه فيقال رصعو كف أو رصعو قتله او يقال :رصع الكف ع خدّو رصع وقد يشتق منها المرْصعه فيقال مرصعو تمرصع بمعنى عفـّره بالتراب أو الوحل.

وللرصع معاني كثيره في مفرداتنا مثل الشبق فيقال شبقو كف متل فراق الوالدين أي صفعه بقوه، ويستخدم الشبق في أكثر من مجال ،...الله يذكره بالخير صديقي وكان يدخن حمراء طويله وكان يضـّيف من حوله بكلمة استحمر اي دخن سيكاره حمراء فالاستحمار هو تدخين الحمراء وقد نعود للاستحمار ببحث خاص ،المهم من يعتذراو يرفض الاستحمار(تدخين الحمراء) يقول له ايه اشبقا أي دخنها وأحيانا كان يقول الدعا لنفس المعنى وقد يستخدم اللدع أيضا للصفعه مثل لدعو كف كبّخو الأرض بمعني ألقى به أرضاً.
وفي نفس السياق قد تستعمل كلمة النترمثل نترو كف بزّقو الدم ( جعله يبصق دماً) أو صفطو أو نقرو أو صطرو أوحزمو كف جقمو جقم والجقم كما هو معروف هو شلل العصب الوجهي أو الوجني فتصبح الشفاه ( عَ حـّلْ وْ حـّلْ ) بمعنى الفالج الله يجيركم.
- نقرو(بمعنى الكف على النقره-الطياره بلهجة الشوام- وغالبا مايكون النقر مباغتا لأنه يؤخذ على حين غره من الخلف).
والشبق ربما أتت من شباق الغنم حيث يستخدم حبل كتان أو حرير خاص يدعى الشباق لرص الأغنام( تشبيقها ) بعضها الى بعض أثناء عملية الحلابه..
الأقوى من الشبق هو الهبد حيث يقال هبدو هبده كان جاب أجلو.

والغريب في الأمر أن كل هذه المصطلحات تستخدم في سياق العمليه التربويه بدءاً بالبهدله فالنكز أو التنكيز الى النكل(جيم مصريه) والتنكيل مرورا بما سبق الى الفلقة وصولاً للهبد.

وكثيرا ما أدت هذه المفردات الى التسرب المدرسي والفشل الدراسي الذريع والناتج عن الخوف من التعرض للعقوبات الجسديه المتمثله بالضرب على الأنحاء سالفة الذكر..

نتمنى لكم السلامه والصحة وطول العمر
والله لا يهبدلكم محب
ودمتم
*
*
سمار
*



عدل سابقا من قبل سمارتلدره في الإثنين مايو 25, 2009 7:55 am عدل 1 مرات

2مــــفردات تربويـــــه Empty شكر الخميس ديسمبر 18, 2008 5:19 am

جوريه

جوريه
مشرف


_رصو _رصعوا _شبقوا _صفعوا _نترو _صطروا

_حزموا _جقمو _نقرو _نكزو _هبدوا _

حاشى هي مو مدرسه داخل حرب الولد

هي سياسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسه ؟؟؟ مدارسنا

3مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الخميس ديسمبر 18, 2008 11:44 am

سمارتلدره

سمارتلدره
عضو

جوريه كتب:
_رصو _رصعوا _شبقوا _صفعوا _نترو _صطروا

_حزموا _جقمو _نقرو _نكزو _هبدوا _

حاشى هي مو مدرسه داخل حرب الولد

هي سياسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسه ؟؟؟ مدارسنا
*
*
شكرا للمرور جوريه

السين عندك طويله كتير وبعدها 3 اشارات استفهام

هل هو استفهام استنكاري؟؟؟

اي مدارسنا اي اي مدارسنا

وين الغرابه

تقبلي خالص احترامي

سمار
*
*

4مــــفردات تربويـــــه Empty مدارسنا الخميس ديسمبر 18, 2008 12:12 pm

جوريه

جوريه
مشرف


سياسه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مدارسنا الي بالي بالك

5مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الخميس ديسمبر 18, 2008 1:05 pm

رواد زيدان

رواد زيدان
مشرف

مسا الخير
يا جماعة سياسة الضرب في المدارسة عملت ولفترة من الزمن مشكلة كتير كبيرة بسلمية
وكونو والدي استاذ كنت شوف هالشي لانو والدي من النوع اللي مع ضرب الطالب بس اذا كان كسول وبرايي انو ممكن تكون هالطريقة مفيدة في بعض الحالات يعني اذا كان الاهل مو سالين عن ابنهم درس او ما درس
وفوقها الاستاذ ما عاقبو على اهمالو فالاهمال رح يستمر وبيادي للفشل

على فكرا انا والدي درسني لما كنت بصف الخامس واكلت منو 3 قتلات ما بنساها طول عمري وتناي يوم بعد القتلة كنت روح عالمدرسة حافظط كل دروسي وعالغايب

تقبلو مروري

6مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الخميس ديسمبر 18, 2008 1:28 pm

سمير جمول

سمير جمول
مشرف

الأخ رواد المحترم تحية انا معلم مدرسة وكنت ل/15/ سنة ماضية اضرب واومن بضرب الكسول كما يظن والدك وأظن ان هناك جدوى من ذلك ولكن مع احترامي لوالدك كان استنتاج خاطيء فمنذ /15/ سنة لم تمتد يدي على تلميذ وانا ادعوك لزيارة مدرستي وبعدها لنا كلام قد انفعل احيانا من الكسول ولكن اعود واقول ان له عذرا وعندي تجارب اتمنى ان تزورها على النت في منتدى جمعية اصدقاء سلمية قسم مواهب صغيرة
الأخ رواد لكل معلم تجربته واليك هذا الذي حدث مع مكرنكو صاحب تجربة ونظرية تربوية لاتؤمن بالضرب ومع ذلك ومن تجربته الخاصة قام في واحدة من المرات بضرب احد طلابه ارجو ان لايفهم من كلامي ان والدك اخطأ
شكرا لك لاهتمامك بهذه الناحية المهمة
الأخ رواد انا اتألم كوني اردت ان يكون هناك منفذ للأطفال على النت و نشرت على منتدى شبكة المعرفة الريفية اعلان عن بعض المواهب الصغيرة معللا نفسي بان هناك اهتمام بالطفولة وايضا على موقع جمعية اصدقاء سلمية للأسف حتى الآن لم يشارك سوى انا واخر اسمه برهان سيفو مع العلم ان اي موضوع تافه ولو انني لااامن ان هناك موضوعا تافها المهم انه اقل أهمية بالنسبة لما نمر به من آلام فانك تجد آلاف المداخلات ارجو من الجميع ايلاء القليل من الاهتمام ومعالجة مواضيع الأطفال ولو بقليل من الاهتمام وشكرا

http://www.sam-j.ahlablog.com

7مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الخميس ديسمبر 18, 2008 5:51 pm

lorka200

lorka200
مشرف عام

مرحبا.......
الحقيقه انا ماني الضرب بالمدارس للكسول لأن أخر شيء ممكن يفيد مع الكسول هو الضرب ..
بس ماني ضدو للطالب قليل التربيه لأن المدرسه تعتبر مؤسسه تربويه صرفه اولا ..وليس معنى الكلام ان التربيه بالضرب هي المقصد..بل من اقترح أو من الغى الضرب بالمدارس بهذا الشكل التنعسفي بعد ان كان الطالب يرجع ع البيت شبعان قتل ..لم يفلح في انجاز هذه الخطوه وذلك انها تحتاج الى مقومات..وان تطبق بشكل تدريجي فما حصل نتيجه منع الضرب وومعاقبة المعلم اذا ضرب..هو الفلتان في المدارس خلينا نكون واقعيين ..الاستاذ سمير مع كامل احترامي لتجربتك..بس تجربتك انت طبقتها مو المعلمين بسوريا على كل المدارس..طبقوها ..بتصور قصدي مفهوم يعني مافينا نعمم على تجربتك الشخصيه التي لااشك قطعا بنجاحها..على كل المدارس والطلاب ..
الطالب اللي متعود ياكل قتله بالبيت ..اذا لم يضرب بالمدرسه بدو يفلت ..
امنعوا الضرب في البيوت..وخلونا نحقق تربيه سليمه للأطفال..داخل بيوتهم..وبعدين نمنعه بالمدارس..
اذا فكرتي خاطئه ياريت نتناقش فيها شوي..
مع كل الموده

8مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الجمعة ديسمبر 19, 2008 5:29 am

سمير جمول

سمير جمول
مشرف

الا ترى معي ان هذه اشكالية والخوض في هذاقد لايؤدي الى نتيجة ولكن من باب الحوار اقول لك حتى قليل التربية هذا الذي اشرت اليه علم النفس الآن يعده اضطراب نفسي ويجب معالجته وهل تعتقد ان الارشاد النفسي والعيادات يمكن ان يوجد بها هذا الاسلوب اي (الضرب) واليك مثال حتى بعض الحالات التي تعاني من اضطرابات نفسية كبيرة يمكن استيعابها من خلال الارشاد النفسي او الاجتماعي
ايضا الأطفال الذين يعانون من مشكلة عضوية كالشلل الدماغي وغيره من الاعتلالات النفسية يمكن معالجتها وبدون استخدام اي عنف أقصد بالعنف كل انواعه لفظيا كان ام سلوكيا اذا كما ترى معي ليست هناك مدرسة حديثة تدعو الى مثل هذا الاجرا ء هذا من ناحية نظرية اما اذا اردنا الحديث عن مدارسنا وافتقارها لكل ما هو حديث وللكوادر التي مر ذكرها فحدث ولاحرج لذلك نرانا نتخبط بين ماهو حديث وما هو قديم في النظريات التربوية والأهم من ذلك اننا كعرب لانملك نظرية او تجربة تربوية يمكن البناء عليها كل هذا مجتمعا يجعلنا نقف عاجزين لانعرف كيف يمكن ان يكون الصواب ودائما نصل الى جدار اوطريق مسدود

http://www.sam-j.ahlablog.com

9مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الجمعة ديسمبر 19, 2008 3:50 pm

رواد زيدان

رواد زيدان
مشرف

مساء الخير
استاذ سمير تحية كتير كبيرة لمشاركتك بهالموضوع
طبعا انا ما عندي اي شك بتجربتك الطويلة وخصوصا انو انسان مثلك مثقف اكيد كونوا معلم شي بيخلي ايا منا يتمنى يكون تلميذ عندك
بالنسبة لموضوعنا
فالطرح كان بالضرب في بعض الحالات اللي بيكون فيها الضرب ضروري
وانا صرلي يومين عم اسال اي حدا بشوفو عن هالموضوع واحد الاراء كان انو ما في داعي الاستاذ يضرب بس بيكون في حدا الموجه مثلا الو هيبة وبيخافو الطلاب منو ممكن استخدامو في الحالات المستعصية ولانو متل ما انذكر من قبل انو المدرسة مؤسسة تربوية كمان واللي تربيتو ببيتو كويسة واهلو قادرين يتعاملو معو بحيث يكون طالب كويس فهادا بينال دائما التقدير من المعلم اما اللي اهلو موسائلين عنو لازم يكون للمدرسة تصرف يناسب هالطالب

تقبلو مروري المتواضع
مع تحياتي

10مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الإثنين مايو 25, 2009 8:03 am

سمارتلدره

سمارتلدره
عضو

كأن الموضوع منسي....

تحيه كبيره للمدرس الفاضل الاستاذ سمير جمول وتقدير كبير لاقتناعه بعدم جدوى الضرب

اخوتي رواد ولوركا : شكر كبير للمرور

مع اطيب تحياتي

سمار

11مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الإثنين مايو 25, 2009 9:24 am

سلماس


عضو

مشكور لهذا الطرح الهام

وبرايي انه بعمرو الضرب لم يكن حلا
عندما تلجا لاستعمال يدك فهذا دليل يتيم على انك لم تتمكن من اقناع الاخر بلسانك ولا تبرير للضرب بكل الاحوال


تقبل مروري

12مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الثلاثاء مايو 26, 2009 2:55 am

بوعلي

بوعلي
عضو


مراحب للجميع..

اسمحلي أخ سمار أن أضيف بعض العبارات التي يمكن سقطت سهوا من الذكر
وهي موجودة في قاموس التربية المدرسيةوغيرها...

(( سلخوا... كأن يقال سلخوا المدرس للطالب قتلة أوسلخوا سلخة الكليب))

(( فقعوا..كأن يقال فقعوا كف فقع فقعا))

(( طرقوا...كأن يقال طرقوا صواب كف خلا العشرة تعلم عخدو))

وتقبل مروري بهذا لضيق الوقت ولنا عودة للموضوع للأهمية

13مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الثلاثاء مايو 26, 2009 4:34 am

سمارتلدره

سمارتلدره
عضو

بوعلي كتب:
مراحب للجميع..

اسمحلي أخ سمار أن أضيف بعض العبارات التي يمكن سقطت سهوا من الذكر
وهي موجودة في قاموس التربية المدرسيةوغيرها...

(( سلخوا... كأن يقال سلخوا المدرس للطالب قتلة أوسلخوا سلخة الكليب))

(( فقعوا..كأن يقال فقعوا كف فقع فقعا))

(( طرقوا...كأن يقال طرقوا صواب كف خلا العشرة تعلم عخدو))

وتقبل مروري بهذا لضيق الوقت ولنا عودة للموضوع للأهمية


*
*
هلا بالحبيب بو علي

بالطبع لم ترد هنا كافة المصطلحات بل اخترت الأكثر شيوعا

فـ خمعو كمعو عكمو شفطو لطشو خلعو رفسو لبطو

ربزو ربيزيه بلجمو بطحو عضو عقصو قرصو شمرو حزمو فركو

او فركلو ادنو

كربسو شبحو شلفو نعرو قبعو صرطو عجنو و رقـّو و خبزو

ومسح فيه الارض مسح

بعد ما جمّد الدم بعروقوأو شي تاني بمصارينو..... الخ

للاسف الشديد

للاسف الشديد

للاسف الشديد

مازالت موجوده في قاموس بعض المدرسين

أشكرك للاضافه بوعلي

مع تحياتي

سمار
*
*

14مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الثلاثاء مايو 26, 2009 8:58 am

بوعلي

بوعلي
عضو


مراحب للجميع

وتحياتي لك سمارنا المدلل

ولكي لاننسى... بعض المفردات الموزونة ذات الايقاع العالي:

(( جضعو....رماه بالأرض ونزل عليه))

(( نتفو... كأن يقال نتفلو شعرو تنتيف وكأنو فروج بين دياتو))

(( معطو... كأن يقال معطو صواب كف متل فراق الوالدين))

(( مرمطو... بهدلو.... ))

ولا ننسى بيت القصيد موضوعنا(( ضربو))

15مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الأربعاء مايو 27, 2009 7:06 am

سمارتلدره

سمارتلدره
عضو

بوعلي كتب:
مراحب للجميع

وتحياتي لك سمارنا المدلل

ولكي لاننسى... بعض المفردات الموزونة ذات الايقاع العالي:

(( جضعو....رماه بالأرض ونزل عليه))

(( نتفو... كأن يقال نتفلو شعرو تنتيف وكأنو فروج بين دياتو))

(( معطو... كأن يقال معطو صواب كف متل فراق الوالدين))

(( مرمطو... بهدلو.... ))

ولا ننسى بيت القصيد موضوعنا(( ضربو))

الغالي بوعلي

مهما كان نوع وهمجية الاصطلاح المستخدم ومهما تعددت الوسائل اللا انسانيه

في التربيه

مهمتنا هنا تكاد تنحصر في ان نشير الى العين العوراء للأعور "بالعود " ونقول له

بكل بساطه وبمنتهى الوضوح

انت أعور

بكل الحب

سمار

*
*

16مــــفردات تربويـــــه Empty رد: مــــفردات تربويـــــه الخميس مايو 28, 2009 1:18 am

بوعلي

بوعلي
عضو

[b]
بالرجوع إلى الموضوع وبعد استعراض المفردات التي لم تكن من باب الاستطراد

ولكنها بالفعل كانت تحصل في مدارسنا كتجاوزات من بعض المدرسين

وإذا أحببتم أن أذكر لكم أمثلة وشواهد على تلك المفردات مترجمة إلى أفعال فالذاكرة حاضرة ولم تنسى ...ومن حسن حظي أنني كنت شاهدا عليها ولم تقع عليّ

وبما أن الحديث عن الضرب فخلونا ناخد شوي راحتنا ونتناوله كحالة

فالضرب بكل أشكاله وحالاته وصفاته مرفوض مرفوض..وخصوصا إذا كان للانتقام من الطالب في حالة المدرسة أو من الإنسان خارجها...

وهو بالأساس لم يكن موجودا إلا كوسيلة للتعامل مع الدبة عندما كان الانسان يحتاج للسيطرة عليها ولتطويعها كونها لا تستجيب إلا بالضرب لأنها كما أشرنا دبة(( لا تفهم))

ومن ثم انتقل الضرب إلى الإنسان في عهود العبودية والرق

لتطويع العبد لأوامر سيده

لذا أنا ضد الضرب أينما كان

((وبالتأكيد لسنا هنا نقصد أبدا ذلك الضرب البسيط الذي يوقعه الأب بولده كنوع من التأديب أو الذي يوقعه المدرس بالطالب على أنه مثل ولده فهذا اسمحوا لي أن أعتبره استثناء, مقبول))

وأما عن البديل عن تلك الأساليب فهو بالتوجيه التربوي والارشادالنفسي للطالب من خلال مختصين قائمين على ذلك في المدرسة متفرغين لذلك

أعتقد أن هذا هو أنجع حل

وللشهادة أن هناك أساتذة ومدرسين هم بالفعل " رسل"

ويشهد لهم بدورهم التربوي قبل التعليمي

[b]وتقبل مروري عزيزي سمار على هذا الحال وإن أطلت أو توسعت


مشكوراً

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى