هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php
دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
موضوع للمناقشة Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
موضوع للمناقشة Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
موضوع للمناقشة Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
موضوع للمناقشة Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
موضوع للمناقشة Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
موضوع للمناقشة Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
موضوع للمناقشة Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
موضوع للمناقشة Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
موضوع للمناقشة Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موضوع للمناقشة

+3
رواد زيدان
lorka200
ربيعة
7 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1موضوع للمناقشة Empty موضوع للمناقشة السبت فبراير 28, 2009 10:07 pm

ربيعة

ربيعة
عضو

تنظيم وادارة الوقت
يعتبر الوقت من اهم الموارد الاقتصادية فإن لم تتم ادارته لن تتم ادارة اي شئ أخر .كيف يمكن ان نقوم بإدارة الوقت بأقل هدر، وما هي برأيكم أهم اسباب مضيعة الوقت .
موضوع مهم بتمنى من الكل يشارك ،

2موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الأحد مارس 01, 2009 5:43 pm

lorka200

lorka200
مشرف عام

شكرا اخت ربيعه للطرح..
باعتبار ان الوقت من اهم الموارد الاقتصاديه..رح ناقش هالفكره
هي بالعموم صحيحه إنما عندنا ..قطعا لا
وهذا راي شخصي..

رح نحكي ابتداءا من قطع الكهرباء وتعطيل طوابير من العاملين والصناع والتجار والحرفيين عن اعمالهم ..لو في عنا احترام للوقت مابيصير تنقطع الكهربا كل يوم 3 ساعات كانو البلاد فاضيه ماحدا فيها...؟؟

أو بيكون عنا شي مشروع كتير مهم وناس كتير عطلت اعمالهم .أو أخذت إجازه من الدوام مثلا ..أ, اعتذر عن عمل خاص...بيجي باخر لحظه وبدون انذار مسبق بيكون المسؤول المفترض حضوره ..غاب ..وفشل كل المشروع
متل مشروع التشجير اللي صار من اسبوعين وكان ع أساس يحضره محافظ حما ..ياريت لو الساحه العامه بسلميه تحكي شوصار..
أما على مستوى الأفراد..
فنحن لم نتربى على شيء مماثل منذ نعومة الأظافر ..وكل شيء شاهد على ذلك ..
كنا في المدرسه الابتدائيه وحصل الاف المرات ان تغيب استاذ عن الحضور..فإما يرجعونا ع البيت ..أو بيجمعوا شعبتين بشعبه واحده ..وياعيني عهيك دروس.
صرنا كبار ..ودخلنا الجامعه..ويتفاجأ كثير من خريجي هذه الجامعات العاطلين عن العمل بأن لم يكترث لعمرهم المهدور في الدراسه اي احد..
وحتى العاملين يكتشفون ان صانع في قطاع خاص يتقاضى اكثر منهم ..ومن سنوات عمرهم التي قضوها وراء الكتب..
او طبيب ضل 24 سنه يدرس حتى تخرج كطبيب عام ..وشي 4سنوات اختصاص..
بيجي اعلان بالتلفزيون للأمانه كير ..او لطبيب الأعشاب فلان ليقضي على سنوات دراسته كلها ..

لذلك انا رايي ان الوقت غير محترم لاعلى المستوى الفردي ولا على المستوى الجماعي....


اما لو فكرت كيف ادير الوقت وقتي ...؟؟
رح احكي شوي عن وقتي لأنو ليس بحاجه اداره ابدا..ظابط لحالو...
انا بروح ع الدوام الساع 7 الصبح ..برجع الساعه 2 ظهرا..الساعه 3 تاتي زوجتي...
نتناول الغداء...ثم انام حتى الساعه 5,5 مساءا
ثم الى العمل الأخر وهو عملي الخاص..أرجع الى البيت الساعه 11 ليلا....نشرب كاس مته
استمع لبعض الأخبار ....أدخل الى النت ساعتين ثم انام....



أما اهم اسباب مضيعة الوقت فهي اولا البطاله ..والبطاله المقنعه...والاحباط الذي يركب اجيالا من الشبان الدارسين وغيرؤ الدارسين....إضافه لقلة الموارد الماليه التي يمكن من خلالها استثمار الوقت المستقطع في محاضرات ثقافيه او أنديه ترفيهيه..أو مشاريع تنمويه....
هذا بعض مالدي عن الموضوع
للحديث بقيه
مشكوره ع الطرح ..لكن تعبت يدي من الكتابه

3موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الثلاثاء مارس 03, 2009 2:14 pm

رواد زيدان

رواد زيدان
مشرف

مسا الخير جميعا
الوقت بتوقع هوت من اكبر المشاكل اللي بيتعرضلها اي انسان فلو كان قادر على ادارة الوقت فرح يضل بصراع دائم كيف بدو يستمر بهالادارة الصح اما لو ما كان قادر يدير الوقت بالشكل المناسب فهون رح يكون بمشكلة طويلة الامد
طبعا ادارة الوقت تحتاج لشخصية قوية ولمقومات مساعدة يعني متل عمل مناسب ونوعية حياة مساعدة وغيرها
اما بالنسبة الي فلما كنت بسلمية كان وقتي كتير مشربك وما في شي يذكر يعني باي لحظة بشتغل وباي لحظة بترك وما في اهتمام
اما بعد ما سافرت فوقتي اصبح مهم ولازم يتنظم (طبعا هيك كنت حاطط ببالي)
والحمد لله هلق وقتي منظم لحالو يعني انا يوميا بفيق الساعة 10 الصبح وبكون بالشغل الساعة 11 للساعة 3 ومن 3 لل5 استراحة بنام فيها وبعدين عالشغل للساعة 12 بالليل ومن الساعة 1 بالليل للساعة 4 او 5 الصبح عالنت
وهكذا
شكرا على الموضوع الحلو تقبلو تحياتي

4موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الخميس مارس 05, 2009 1:23 pm

ربيعة

ربيعة
عضو

[size=18]مرحبا
]شكرا لوركا ورواد لأراءكم المفيدة وبالواقع انو لوركا معاك حق فمن أكبر مضيعات الوقت هنن المدراء والمسؤولين طبعا غير المسؤولين ومن المفروض انو يتبعو دورات لادارة الوقت واحترام الوقت . ومتل ما قال رواد تنظيم الوقت بدو شخصية قوية وتصميم من أجل الاستمرار . بس وضع خطة لتنظيم الوقت مالازم يكون جامد غير قابل للتغيير وانمايجب أن تكون مرنة قابلة للتغيير حسب الظرف والعمل
يعرف الوقت بأنه الفترة التي تلزم للقيام بعمل ما او تصرف ما وهو من اهم الموارد الاقتصادية ومع ذالك نرى بأنه من اكثر الموارد هدراوأقلها استثماراويعود ذلك لعدة اسباب اهمها عدم الادراك الكافي للنتائج المترتبة على سوء استخدامه واستثماره
وقد عرفت إدارة الوقت بأنها تحديد ووضع أولويات لاهدافنا بحيث يمكن تخصيص وقت أكبر للمهام الهامة ووقت أقل للمهام التافهة أو الاقل أهمية وإدارة الوقت بحاجة إلى
1- تخطيط وبالرغم من أن التخطيط يأخذ وقتا طويلا إلا أنه يعوض ذلك الوقت لانه يثمر نتائج أفضل ويوفر وقتا في الاداء الحقيقي للنشاط
.2- التنظيم :التنظيم هو أن نضع جدولا اسبوعيا ونضع الاهداف الضرورية أولا كأهداف تطوير النفس من خلال دورات أو القراءة، أو أهداف عائلية، كالخروج في رحلة أو الجلوس في جلسة عائلية للنقاش والتحدث، أو أهداف العمل كاعمل خطط للتسويق مثلاً، أو أهدافاً لعلاقاتك مع الأصدقاء.
3- التنفيذ:وهنا يجب أن تكون مرنا فقد تجد فرصأ لم تخطر ببالك أثناء التخطيط.
4- التقييم :في نهاية الاسبوع أو نهاية المهمة يجب أن نقيم العملنا وننظر في جوانب التقصير لتداركها

فوائد الإدارة الجيدة للوقت
1. إنجاز أهدافك وأحلامك الشخصية.
2. التخفيف من الضغوط سواء في العمل و ضغوط الحياة .
3. تحسين نوعية العمل.
4. تحسين نوعية الحياة غير العملية.
5. قضاء وقت أكبر مع العائلة أو في الترفيه والراحة.
6. قضاء وقت أكبر في التطوير الذاتي.
7. تحقيق نتائج أفضل في العمل.
8. زيادة سرعة إنجاز العمل.
9. تقليل عدد الأخطاء الممكن ارتكابها.
10. تعزيز الراحة في العمل.
11. تحسين إنتاجيتك بشكل عام.
12. زيادة الدخل.
مضيعات الوقت
تعرف مضيات الوقت بانها كل توظيف غير ملائم لوقت الفرد ويمكن تقسيمها الى قسمين
مضيعات خارجية: ومصدرها إما الناس أو الاشياء من قراءة او كتابة او انترنيت.
و مضيعات داخلية: ومصدرها داخلي ومن الصعب التغلب عليهاوتتضمن التسويف وضعف التخطيط وعدم القدرة على قول لا وغيرها.
وهناك أيضا التسويف والافتقار للتنظيم والاصغاء غير الجيد والقرارات السريعة
لماذا يضيع الناس أوقاتهم؟
لا يدركون أهمية الوقت .
ليس لهم أهداف أو خطط واضحة .
يستمتعون بالعمل تحت ضغط .
سلوكيات ومعتقدات تؤدي إلي ضياع الوقت .
عدم المعرفة بأدوات و أساليب تنظيم الوقت
.
سلوكيات و معتقدات تؤدي إلي توفير الوقت
تحديد الهدف .
التخطيط.
احتفظ دائما بقائمة المهام.
التحضير للغد .
انشر ثقافة إدارة الوقت .
عدم الاحتفاظ بمهام معقدة (تقسيم المهام الى مهام فرع.
لا تحتفظ بالمهام الثقيلة علي نفسك (انته منها فورا).
لا تكن مثاليا .
رتب أغراضك .
الاتصال الفعال.
لا تتأخر في الوصول لمكان العمل .
التحضير للمهام المتكررة
تجميع المهام المتشابهة .
ارتدِ ساعة (راقب الوقت في أي مهمة تقوم بها).
لا تحتفظ بمهام ناقصة ( انته من كل مهمة بدأتها) .
لا تهمل كلمة ” شكرا“ .
لا تقدم خدمات لا تجيدها .
تعلم القراءة السريعة .


لنا عودة

5موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الخميس مارس 05, 2009 2:54 pm

lorka200

lorka200
مشرف عام

مشكوره كتير ربيعه..

نتفق معا في المعنى ولكن للشكل الاكاديمي لحل اي مشكله..الفضل في تخطينا الكثير من عثراتها..
شكرا لجهودك

6موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الإثنين مارس 09, 2009 2:52 am

ربيعة

ربيعة
عضو

برجع بشكر لوركا على رأيو وبحب قول انو بيكون عنا مشاريع كتير واحلام كتير مثلا بدي طور حالي بالانكليزي او الكمبيوتر بس مابتحمس عالبداية بدي زور فلان أو بدي اشتري كتاب بس ايمت مافي وقت .هون ام رح نأجل أو نلغي المشاريع كلها مشان هيك تنظيم الوقت مهم اذا كل اسبوع بخطط كيف ممكن استغل ساعات الفراغ بعد العودة من العمل(انا هلق بصراحة اجازة لمدة سنة )ممكن حقق اكبرقدر من الامور الي ماكان فيني اعملها بس الشغلة بدها شوية حماس واراm
شكرا رواد ولوركا لمروركم

7موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الإثنين مارس 09, 2009 7:31 am

محمد1962

محمد1962
عضو

بصراحة مرة لاقيمة للوقت عندنا نحن شعوب العالم الثالث

8موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الإثنين مارس 09, 2009 2:29 pm

ربيعة

ربيعة
عضو

فعلا دكتور محمد بلدان العالم الثالث لا قيمةلديهم للوقت والمواعيد ولكن نحن يجب على الاقل ان نبدأ من انفسنا حتى نغير ولو قليلا من هذه الظاهرة السئةوالنظرة لانفسنا
شكرا لمرورك

9موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الثلاثاء مارس 10, 2009 10:10 am

بوعلي

بوعلي
عضو

مراحب للجميع

الموضوع كتير كتير مهم...ومن يعمل في الخليج يدرك معنى هذا الكلام

لأن الأمور مختلفة عن الدارج في بلدنا..مع الأسف
هذا إذا حبينا نحكي بشكل أوضح
فكلام لوركا في مكانه مية بالمية وكلام د.محمد كما صحيح بشكل عام

لأنو منسمع انو الوقت كالسيف....الخ وبذات اللحظة منقطعو مية مرة...وكأن شيء لم يكن
هذا ما كان يحدث معنا في سورية ..
ففي الدوائر الحكومية لا قيمة للوقت غير انو بتلك اللحظة يبدأ الدوام وإذا تأخرنا راحت اجازة ساعية من اجازاتنا...وبلحظة اخرى صار وقت الذهاب للبيت لأنو تعبنا من القعدة...
وصار لازم نقوم بأمور عائلية ومنزلية ..

فالمشكلة هو بالعمل نفسو...وبإدارة العمل ..فعدم وجود مايشغل بشكل جدي يصبح الموظف مضطرا ليتعود على كيفية اضاعة الوقت...لهلشي بتلاقي الناس شي عم تفطر بالدوام أو عم تشرب متة وتعمل زيارات بين المكاتب على فنجان قهوة....يمكن يكونوا معزورين

لأن المشكلة ليست فيهم فقط
وما بدنا نتوسع في توصيف الحالة والمشكلة وأسبابها

أما إّذا كان العمل في قطاع خاص كحالنا...( وطبعا الحديث محلي))
فشي طبيعي عندما نراجع جهة حكومية متل البلدية أو دائرة المصالح العقارية وغيرو وغيراتو رح نتأثر في التأقلم على كيفية أضاعة الوقت...

وهذا ما كنت شوفو وعشتو سابقا..سواء لما كنت موظف لمدة عامين..أو عندما عملت في المحاماة ...فالأمور فيها ترابط مو طبيعي

أما بعد ما اجينا عالخليج...حسينا في انتظام أكثر في الوقت والكل في موقع عمله ليمارس دوره...ووظيفته
لأن الأمور هنا لاترحم..بشكل عام

ومتل ما ذكر رواد...الأمور لحالها بتفرض حالهامن حيث تنظيم الوقت...
وأحيانا منحس انو الوقت سريع....(( يمكن هذا يدخل في سياق إدارة الوقت))
ولكن بشكل عام الأمور مختلفة جدا
وهذا الشيء دائما بيخليني متسائل لماذا؟؟لماذا عنا البني آدم غير..وبس يجي لهون بيصير غير...(( الجواب رح خليه إلكم))

ومن جهة أخرى( ويمكن توسعنا بالحديث شوي)) منشوف هون في دورات تطوير تتعلق في إدارة الوقت...مثلا..وأخرى في كيفية الاتصال الفعال...إدارة الأزمات...كيفية التعامل مع الجمهور....

وبذات الوقت عنا منشوف ...مدارس في كيفية هدر الوقت...والاتصال المعطل...وكيفية صد الجمهور..
وإدارة التلفيقات والاشاعات...


على كل حال نحن بحاجة للتعلم على كيفية ادارة الوقت في البيت...في العمل...في كل حياتنا وأعمالنا

ومن أجل ألا أطيل في الرد

رح أختم بأن الموضوع كتير مهم ليظهر بشكل دائم على قائمة مواضيع المنتدى


وشكرا لك يا ربيعة...على المعلومة والافادة
وهذا ليس بغريب عنك...

وتقبلوا مروري بدون تدقيق للكتابة لضيق الوقت

10موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الثلاثاء مارس 10, 2009 3:12 pm

ربيعة

ربيعة
عضو

اهلا بالكل
بدي اشكرك ابو علي لمشاركتك القيمة وبقول كلامك وكلام لوركا ورواد والدكتور صحيح وانا مقتنعة فيه والشي الكتير صعب نغيره هوي عدم احترام الوقت والانسان ضمن الدوائر الحكومية ولكن لولا الامل شو بيصير فينا بس بعد العمل وفي حياتنا الخاصة وعلاقاتنا مع نفسنا واولادنا والمحيط يجب ان نعمل على تنظيم اوقاتنا حتى نثري اوقاتنا بالمشاريع الناجحة
وفكرة مهمة كمان نعلم ابنائنا خصوصا في موضوع الدراسة كيفية ادارة الوقت حتى ينجزو مهامهم الدراسية ويقومون بكافة النشاطات الاخرى وهذا موضوع اخر ممكن نخصص له وقفة اخرى
يمكن كون عم احكي بمثالية بس ليش مامنجرب على الاقل ضمن العائلة
شكرا ابو علي لردك ومرورك

11موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الأربعاء مارس 11, 2009 12:11 am

بوعلي

بوعلي
عضو


مراحب للجميع

أبدا يا ربيعة كلامك مانو مثالي

وبالعكس الكلام موضوعي وقابل جدا للتطبيق
وباستطاعتنا جميعا أن نعمل على ذلك ابتداءا من العائلة..

وهذا ما بدو بالتأكيد اتفاق جماعي على البداية...

ولكن يحتاج إلى ادراك حقيقي للظرف المحيط بشكل أوسع وبأفق أبعد لحتى كل واحد يبلش على طريقته في إدارة وقته..

وبعدها كل واحد رح يدرك شو تغير عندو...

وتقبلي مروري مشكورة...

12موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الأربعاء مارس 11, 2009 3:10 pm

ربيعة

ربيعة
عضو

ياهلا
شكرا كتير ابو علي لردك ومرورك

13موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الأربعاء مارس 11, 2009 8:04 pm

lorka200

lorka200
مشرف عام

مرحبا كتير جميل انو هالموضوع اخد حيز كبير من الحوار ..والمتابعه فعلا لأنه مهم..


ولو حسب ماقالت ربيعه انو ننطلق من تجاربنا القريبه ..او الشخصيه لنحاول ضبط الوقت والاستفاده منه لأقصى حد ..انا اوافقها الراي تماما..
ولكن يااختي من يملك ناصية القرار يجب ان يكون فاعلا ..لامنفعلا
يعني لو انا بدي قرر كيف يمشي الوقت وبالتالي الحياة كلها لازم كون شخص ممتلك اولا القدره على القرار
وتاني شي فاعل الى حد كبير بالحياة
وطالما نحنا حكينا انو اغلبيتنا منفعلين يعني ظروف العمل وشكلها ومكانها تفرض نفسها فنحن منفعلين..ونخضع لضغوطات ليس لدينا القدره على تذليلها ..

وفي عنا شي اخر ان هناك منظومه كامله لاتحترم هذا المفوم ابدا ...بنرجع بنعول عليها ...وتلقائيا رح نتاثر بحكم وجودنا ضمنها ...وهاد بيخلي الاشخاص اللي رح نفكر نغيرهم ..اصعب واقل قابليه للتغيير ..
صح المساله تراكميه ولكنها تحتاج ربما لسنين طويله


مشكوره ع الموضوع وتقبلي مني المرور

14موضوع للمناقشة Empty مجرد رأي الإثنين أغسطس 17, 2009 8:53 pm

طير الخوابي

طير الخوابي
عضو

سلامي للجميع مع فائق احترامي لكم

أستأذنكم بهذه المشاركة المتأخرة

فأعزروني....

اسمحوا لي أن أشكركم جميعكم وبالأخص الأخت ربيعة على طرح مثل هذا الموضوع وعلى جميع أرائكم وكتابتكم المنطقية الرائعة واسمحوا لي ان اقول بأن الوقت كما عرفه وفسره الكثرون من الفلاسفة هو عبارة عن أدارة الذات وأن الشخص الفعال هو مَنْ يبدأ بالنظر إلى وقته قبل الشروع في مُهماته و أعماله و أن الوقت يُعد من أهم الموارد فإذا لم تتم إدارته فلن يتم إدارة أي شئ أخر وكما ذكرتم في نقاشكم بأنه يحتاج الى التنسيق والتحفيز والاستمررية والارادة لقوية والأدارة الفعالة الدؤبة فهم عناصر تساهم في أستثمار الوقت وتؤدي بالشخص الى نجاحه في أدارة وقته وكلنانعلم بأن الوقت ليس ألا مقدار من الزمن وأنه يتسم من حيث المرونة بالجمود والصلابةفي نفس الوقت ولا يسعنى أدخاره للمستقبل ولا نستطيع تعويض ما مضى منه ولا نستطيع أن نصلح مجتمع بأكمله ولكن نستطيع أن ننطلق بتوجيه من هم مقربون منا أو اي شخص في حياتنا اليومية قد لاحظنا يه مضيعته للوقت وعدم أستفادته من وقته وكلنا نعلم أنأأصلاح الفرد يؤدي الى أصلاح المجتمع بأسره حتى ولو كنا من العالم الثالث حتى ولو نظرنا الى الأمل بأنه نجم بعيد ولكن بالتخطيط والتنظيم والتوجيه و الرقابة والارادةالقوية وأتخاذ القرارات الصائبة نستطيع أن نصل الى أعالي القمم ولا يتطلب منا ألا الارادة وعنصر الأدارة والذي أوضح مفهومها الدكتور بشير عباس العلاق عندما قال الادارة فن او علم توجيه وتسيير عمل الأخرين بهدف تحقيق أهداف محددة لا يترتب عليها ألا التخطيط والتنظيم وكمانعلم بأن أهم هذه العناصر ليست متوفرة لا بالدوائر الحكومية ولا المراكز التعليمية ولا حتى في المراكز الثقافية والتي تساهم بدورها بشكل فعال في نشر ندوات ثقافية تقوم بتوعية الفرد على الاستفادة من وقته وأنارة الطريق أمام من أظلمت دنياه

لكم جزيل الشكر وتقبلي اخت ربيعة مروري العابر

15موضوع للمناقشة Empty رد: موضوع للمناقشة الثلاثاء أغسطس 18, 2009 2:15 am

دي دمونه


عضو

اختي الكريمة
تحية ود وورد وطيب
تصوري لو كل انسان قادر على العمل يعمل عملا فعليا ثماني ساعات باليوم
تصوري حجم الانتاج
وتصوري هل كنا ننتمي
للعالم الثالث
مشكووووووووووووووورة
اختي موضوع راائع
دمتي وداام فكرك وقلمك
داائما ننتظر جديدك
بساتين ورد وفل
ديدمونه

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى