هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php
دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
صلو لكي تتحقق المعجزات Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

صلو لكي تتحقق المعجزات

+2
سلماس
hkm
6 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1صلو لكي تتحقق المعجزات Empty صلو لكي تتحقق المعجزات الأحد مارس 22, 2009 4:54 pm

hkm

hkm
عضو

مراحب للجميع

الموضوع الثالث في تطورات سلمية في عشرين عاما العلاقات الاجتماعية العامة والخاصة في سلمية

العلاقات الاجتماعية العامة على مدى ذاكرتي الماضية حالات اجتماعية متوازنة تنم عن المحبة والتالف والحميمية

أما الآن فالحالات الاجتماعية متقلبة غير مستقرة تتبع المصالح الفردية والعلاقات الشخصية المحدودة

مظاهر تفكك العلاقات الاجتماعية العامة

= محاولة ترسيخ فكرة سلمية المدينة والخروج عن فكرة //كل الناس بسلمية بتعرف بعضا //هذه الفكرة السائدة منذ توافد العائلات إلى سلمية الحديثة وما كان لهذه المعرفة من مزايا ايجابية وفوائد حقيقية لهذا المجتمع ولهذه الجوانب تفاصيل بشكل عام معروفة سأبتعد عن شرحها حاليا

= العلاقات الاجتماعية العامة المقتصرة على فكرة الواجب الاجتماعي فقط لحفظ ماء الوجه
زيارة المرضى والمشاركة في التعازي والأفراح

= تأسيس لواقع موجود فعليا ولكن بشكل مبطن ألا وهو واقع العلاقات الاجتماعية المبنية على أساس طبقي ولكن هذه المرة بشكل معلن وصريح
أكثر ظهور لهذه الحالة من زاوية العلاقات العامة في موضوع الأعراس والتعازي
فحضور الشخص الغني لفرح وحزن الشخص الفقير هو للظهور بمعنى الكلمة ومن ثم الظهور بمظهر المتواضع المشارك للفقراء مناسباتهم

= العلاقات العامة المبنية على أساس طبقي ضيق بغية تطويرها من علاقات عامة إلى علاقات اجتماعية خاصة

=في سلمية كما في غيرها ظاهرة محدثي النعمة بشكل عام هم أكثر الناس نشاطا من ناحية العلاقات الاجتماعية العامة من اجل تسويق أنفسهم في المجتمع والتعريف بشخصهم وحلتهم الجديدة

=انحسار العلاقات العامة في العائلة الأم وضعف التواصل العام بين أفراد هذه العائلة واقتصاره على علاقة القرابة العامة والعلاقات الشخصية بين مجموعات من أفرادها وبشكل ضيق

=ظاهرة سكان المساكن والشقق الطابقية في مختلف أنحاء سلمية وهي على عكس ظاهرة الحارة
الجار البعيد اقرب من الجار القريب

(ابن المساكن متمدن أكثر ويعيش حالته المدنية بيسكن ببناية فيها ست عيلات مثلا بيتواصل مع بيت أو تنين والباقي بيجوز ما بيعرف هني من بيت مين واللامر عادي )

//// بالنسبة للعلاقات العامة انا حيبب أسأل سؤال وللمقارنة خروج جنازة لشخص مرابي قتل لأسباب بشكل عام متوقعة ومعروفة تقريبا جنازة اقل بشوي من جنازة محمد الماغوط للمثال من حيث العدد فقط
وخروج جنازة لا يتجاوز عدد المشاركين فيها المائة شخص لكنز من كنوز التربية في سلمية مربية اجيال على مدار 70 عاما الشيخة قتيلة
لدرست وحفظت القرأن لجدي ولبيي ولألي ولأبن خالتي لعمرو هلق خمس سنين
تحت أي تصنيف للعلاقات الاجتماعية تصنف هذه المفارقة ////

أما بالنسبة لموضوع العلاقات الاجتماعية الخاصة

ضعفها الكبير أدى إلى ما أدى من ضعف العلاقات الاجتماعية العامة

= الخمول والكسل في النشاط الاجتماعي
وخاصة بعد الهاتف الثابت والمحمول ( متل ما بيقولو الواحد بيقضي زيارة ع الهاتف )
والتلفاز والدش تحيدا لتوسع خياراته أدى لتوسع الاهتمامات
( متابعة مسلسل او مشاهدة مباراة مرتقبة لم تكن تمنع الحالات الاجتماعية وكان يعبر عنها بعبارة بسيطة
منروح نسهر عند بيت فلان ومنتابع المسلسل او المباراة مثلا )
الانترنيت بأحد مظاهره السلبية ( بس بحب قول بدال ماني قاعد ع النت هلق كان فيني روح اسهر مع رفقاتي او اسهر مع اهلي ولو ع التلفزيون )

= ظاهرة محاولة حصر العلاقات الاجتماعية الخاصة ضمن اطار مذهبي او اتجاه سياسي معين او عائلي محدد او طبقي معين عند الأغنياء حصرا

=ضعف العلاقة بين أبناء الحي الواحد والإبقاء عل فكرة (من نفس الحارة ) والاستغناء عن مقولة ( عشنا طفولتنا سوا ) هذه الفكرة بالمعنى العام وليس بالمعنى الحرفي للفكرة

= وإذا أردنا وضع علاقة الأبناء بالأهل ضمن العلاقات الاجتماعية الخاصة فيمكنني القول بجانب مختصر الرغبة بالابتعاد الدائم حتى بالسكن والاستقلالية المطلقة ولكن بجانبها السلبي

هذا موضوع بشكل عام ومختصر يحتاج للكثير من الشرح والدخول في التفاصيل
وهذه محاولة للإنارة على جانب من جوانب تطورات سلمية وإظهار الجانب المعاكس للتطور المطلوب


واترك لمن يطالع هذا الموضوع المقارنة بين ذاكرته للعلاقات الاجتماعية العامة والخاصة سابقا وبينها حاليا

وفكرة سلمية منذ عشرين عاما هي ذاكرتي انا بعد خروجي من مرحلة الحارة والمدرسة لحد البيت
إلى المحيط الأكبر في المدرسة الإعدادية والثانوية والجامعة والعمل
وما تخللها من تجارب وخبرات واحتكاك مع الناس



تقبلوا مساهمتي مشكورين

2صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الإثنين مارس 23, 2009 7:17 am

سلماس


عضو

وضعت يدك على الجرح أخي....وفعلا كلنا نشعر بهذا الاحساس عندما نستعيد بعضاً من الذكريات والتي ليست باليعيدة جداً

بالمختصر الموضوع ملموس وواقع ومطلوب منا جميعا محاربته ولو باضعف الايمان وهو عام لا يقتصر على سلمية فقط ولكن كونها سلمية بما عرفت به يكون الوجع اكثر ويكون الشكل أوضح تستطيع ان تمر على موضوعي هنا في هذا المنتدى "الله يرحمك يا حج كاكور" الذي كالعادة لم يمر به كثير من الاعضاء ربما لشعورهم بانه موضوع تافه وربما لاي سبب من الاسباب لا يمكن ان نجزم ولانعمم ولكنه مثال بسيط على هذا الموضوع .
من لمؤسف ان نقول ان الامر بات غريبا ولكن واقع وسلمية التي كنا نتغنى بها وبشعراءها شئنا ام ابينا لم تعد هي هي مع انها تبقى متميزة ليس الموضوع بجنازة فلان من الناس او فرحه الموضوع بات في هذه القشور التي بتنا نعيش بها ولاجلها وهذا التغير الذي بات من المستحيل ان تقف في وجهه ولا حتى بجانبه او خلفه باتت المظاهر والتقليد الاعمى هم الحكم ولا شئ اخر وبات الفارق الطبقي او ما يسمى مجازا بهذه التسمية مقياسا علما انه هؤلاء الذين اسميتهم محدثي النعمة وهذا توصيف دقيق جدا لا يقارن غناهم بالغنى في الامكنة الاخرى وهذا ليس موضوع حديثنا ولكن الحيث صحيح ومؤلم اشد الالم

شكرا لك لهذا التذكير وانا ممن سابقى عاشقا لرائحة الحبر وخبز التنور والشفاه ذات الحمرة الطبيعية
ولو وصفت بالتخلف ومحاربة التقدم ههههههههه سابقى كذلك لا يهمني ان الكان الماغوط قريبي او من حارتي اكثر من قتيلة او غيرها من الكثير من الطيبين الذين ظلمو وعلى الاقل الماغوط كل الناس تقربت به بعد موته وقبل موته ونال ما نال من الشهرة ولو كان يستحق اكثر من ذلك

تحية جديدة لك

دمت بخير

3صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الإثنين مارس 23, 2009 6:20 pm

hkm

hkm
عضو

تسلم لمشاركتك
وان بحب حيي روحك الجميلة ومشاركتك
وهادي الافكار لعندك ولا لعندي هيي افكار التطور والتطوير عندما تبحث في المشكلة واسبابها هادا بيعني انك انسان عم تفكر لقدام
موضوعك لذكرتو موضوع كتير مهم وبتمنى تعتبر موضوعي هادا مشاركة بموضوعك
انا كان صرلي فترة غايب عن المنتدى
مرور المشاركين بالمنتدى على هيك مواضيع مرور الكرام فهادا شي عن جد كتير مزعج وانا كتير بستغرب متلك وانا كان عندي نفس المعاناة
وشكرا لمرورك

4صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الإثنين مارس 23, 2009 6:35 pm

lorka200

lorka200
مشرف عام

مرحبا يااوادم.......
الموضوع المطروح هو من اكبر مواضيعنا ..
والحقيقه انا شايف انو مافي عنا موضوع صغير كل مواضيعنا صايره كبيره..ومشاكلنا
..يمكن لأنو نحنا عم نتحول اكتر من المتحول الزحاري..من شكل لأخر وبالسرعه القصوى..
يمكن هادا دليل تفتح وقبول التجديد احيانا ..ولكنه غالبا دليل على سطحيه القناعات..والقدره على الاكتساب بشكل انفعالي ..
بتصور هيك ممكن يكون السبب
او شو رايكم .....؟؟؟؟

5صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الثلاثاء مارس 24, 2009 3:12 am

مدير المنتدى

مدير المنتدى
Admin

على راسي حكم ..
الموضوع عجبني كتير إلنا عودة ...
يعطيك العافية ...

https://albaday.roo7.biz

6صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الثلاثاء مارس 24, 2009 10:15 am

بوعلي

بوعلي
عضو

[b][b]
مراحب للجميع...

تشكر يا حكم على طرحك هذا الموضوع الهام...

7صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الأربعاء مارس 25, 2009 6:10 pm

lorka200

lorka200
مشرف عام

ابو علي وين مساهمتك كانك عدلتها ..كانت اكبر من هيك ...
على كل الموضوع لايزال مفتوحا ..وياريت نتناقش فيه مطولا ..

8صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الأربعاء مارس 25, 2009 7:56 pm

رشا 200

رشا 200
عضو

مشكور حكم ع هالطرح اللي والله مؤلم
بس فعلا هاد هوي الواقع اللي كل مالو عم ينتشر لسبب او لاخر والسبب الرئيس برايي هي النفوس اللي لازم تكون اطرا من هيك
وكانو كل واحد صا في ناس بتناسبو وناس لاء فلان مو من مستواه فلان؟؟؟؟ وفلان؟؟؟؟

المهم ندعوا دائما لسلمية بالافضل
ونصلي لها بصلواتنا

تقبلوا مروري

9صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الأربعاء مارس 25, 2009 11:12 pm

بوعلي

بوعلي
عضو


مراحب...

اسمحولي من هنا أن اتوجه إلى الغالي لوركا....وأقول عذرا لقدتأخرت...
لأني في صباح الأمس عدلت مساهمتي ولولا شوي كنت رح احذفها...عن قصدومن باب الاحتجاج بأدب...

والسبب يا عزيزي هو..أن الملاحظ بأن المواضيع الجادة تلقى الاهتمام الأقل...

لذا كان ذلك ...فوجب التوضيح

10صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الخميس مارس 26, 2009 6:27 pm

hkm

hkm
عضو

أحلى منتدى مراحب
اول شي بحب حيي الجميع على مشاركاتهم القيمة

بس يابو علي ما تركتلي مجال لاقراء مشاركتك لحتى رد عليها ونتحاور
عنجد بتمنى ترجعا هيي نفسا او غيرا بس مشاركاتك مهمة كتير بكل المواضيع
خيو واذا كنت زعلان من وضع الاهمال لصاير
فما عليك
انا وياك منتحاور لوحدنا ولبحب ينضم للحوار اهلا وسهلا ولما بيحب كمان اهلا وسهلا
وبكل محبة واخوية وشكرا الك
اما الشباب البقية وصبيتنا رشا مشكورين كتير
عمي برهان هلا ولة
اكيد التحولات السريعة لعم تصير بسلمية صحيحة تماما ومتل ما ذكرت
بس هادا الحكي بينطبق عل فئات قليلة وسطحية من العمق
اما الظزاهر لانا حكيت عنها بالموضوع انا بخاف انو صارت قناعات راسخة واسلوب حياة متوارث
((ابن المدينة اكيد ما بيعرف جارو لانو مو حابب يتعرف عليه مثلا ))
اكيد نفهم قصدي
وانو نحكم عن الحالة لنحنا فيها بجملتين ما تزعل مني ما بكفي

ابو ريتا يسلم راسك انا نا طر مدا خلتك

اما رشا شكرا لمشاركتك

ولحكيتي صح مية بالمية
اما انو نصلي ما بعرف مين ضل عنا بيعرف كيف يصلي
وللبيعرف يصلي كتير مهم بس الصلا وحدا ما بتعمر بلد

/// تطور سلمية المتسارع وانفتاحها على كل ما هو غريب وجديد
يجعلني اقف واتسأل
هل لنا يد بما يحصل وهل نحن مسلوبو الارادة
هل نحن حقا لعبة بيد من حولنا (والكل ضدنا )
هل ثقافتنا ثقافة موائد وثقافة تلفاز
هل ما يفرقنا اكثر ما يجمعنا او العكس
هل ميزاتنا السلبية اكثر من الايجابية
هل يمكننا ان نقول ونتحدث ونعرف عن سلمية اذا سؤلنا الان اذا تجاوزنا سلمية الفكر(وأشك ان بقيت كذلك)
هل حقا نعلم وبصدق كيف ينظر الينا من هو غير سلموني ///

هل سوف نبقى نضحك على انفسنا ونقول نحن من السلمية بدل ان نقول نحن من سلمية هذا ما بقي لدينا من سلمية فقط اسمها لنحاول ان نكبر فيه بأل التعريف
لينظر كل منا أو يفكر في هذه الأسئلة ويحاول الأجابة
ان كنت لا تعلم فهذه هي المشكلة الأن وغدا ...........

11صلو لكي تتحقق المعجزات Empty رد: صلو لكي تتحقق المعجزات الخميس مارس 26, 2009 6:53 pm

lorka200

lorka200
مشرف عام

مرحبا اخي حكم...
الموضوع يحتاج لكثير من التناول ولكنك سالت شي 400 سؤال دفعه واحده وكل سؤال لوحده موضوع نقاش ..مافي مشكله


هل نحن اصحاب قرار او اراده اكيد.... لا الجواب فوري
وليش لنو الانسان صاحب الاراده والقرار انسان غير مقهور ..ولاتتحكم في حياته الترهات لما نرتقي الى مستوى اكبر من مستوى البحث عن الرغيف (متل الحمار والجزره ) ونشهق مانلحق بنكون اصحاب قرار واراده ..
أما كيف ذاك موضوع مختلف..؟؟؟

هل الكل ضدنا اختلف كثيرا مع هذه المقوله فهي سلبيه جدا جدا ..
لم نفعل ماعلينا حتى نلوم الاخرين..ومن قبل ان يكون لعبه بيد الاخرين عليه (يقلع شوكاتو بايدو)..
تحولنا نعم الى ثقافة الموائد والتلفاز وطق الحنك والبزر ..لأن الثقافه ماجابت غير البلاوي
هيك المفهوم العام والمتداول..فتحولنا الى اجترار الاحداث المعلبه والشائعات وعدم نقاشها اصلا بشكل منطقي حول الفكر كاملا الى (ع قولت نزار قباني الى حدوة حصان)


مايجمعنا بات قليلا جدا وذلك لأن لأن البعد جفا وانت ادرى..فالتواصل شبه معدوم وكل واحد بدو سلته بلا عنب ..ومابيخلص شغل وغيرو وغيراتو ليكون مالو خللق يشوف حدا ..
إضافه الى أن كلشي حوالينا بدو حساب اعاد في شي ع البركه والل يرحم ايام زمان..
منذ انتشرت ظواهر السرقه والقتل بالجمله ..

اما الميزات مازالت ميزااتنا وامتيازاتنا تشهد ولن نبكي على تراث الاجدا وخيانه الاحفاد لموروثنا..ولكننا نمتلك الكثير ..اعطني فقط مجالا واحدا لتطبيقها ..عندنا بنك افكار ولكن الوسط ضيق جدا ..ومرهق بالكذب ..والتراخيص ..والشهادات الرسميه..وبالتعب.
كيف ينظر الينا الاخر ...تعددت النظرات واختلف باختلاف الاهواء ..ولكن ك كتله مجتمع مازلنا نحتفظ بفتات تنور وحريه السابقين ..وماعمل جاهدا اللاحقين على بقائها ..
ولكن اين نصنف انفسنا..نحن القائمين على الوقائع هو اهم الاسئله...؟؟؟


وعن المفردات ..فلم يكبر قوما يوما باسمائهم الافعال هي من تعلي ومن تحط بهم ..
وال التعريف غير واجبه لغويا لأن اسماء المدن لاتعرف..
أما منشان الوجاهه فمن اضافها يعرف كيف ولماذا اضافها ..ولكن نحن الاجيال المتراميه من حدود الصين الى اسبانيا ..من ابناء سلميه من علينا تغيير حتى التزوير اللغوي
يحزنني كثيرا ان هناك 30 طبيب من سلميه في فرنسا واستطيع ان اعددهم بالاسم وكاغلبهم حاصلين على جوائز وتفوق..لنسال لماذا لايعودون ..؟؟

نعلم الكثير ولدينا القدره على التعبيرواحيانا على التطبيق ولكننا نفتقد الى التكامل .فيد واحده لاتعمل ..

ابن مدينة سلميه يحلم بالخروج منها كونها وسط ليس للعمل
وابن الريف يحلم بالقدوم الى سلميه..كون الريف لم يحمل له غير تشقق الاقدام والجفاف.ز

لو خرجنا الى جبل عين الزرقا ونظرنا الى سلميه ..دائما اشعر بالقشعريره تسري في جسدي ..من هناك
ولكني ماان ادخل تفاصيل هذه المدينه ودهاليوها ..واطرافها المشبعه احيانا ببيوت الفقر ..ينتابني احساس عارم للبكاء..





تقبل مروري

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى