هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php
دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
من البحر الميت الى المتوسط Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

من البحر الميت الى المتوسط

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1من البحر الميت الى المتوسط Empty من البحر الميت الى المتوسط الأربعاء مارس 25, 2009 1:49 pm

bu-khald


عضو

الحزام الناقل
The Conveyor Belt

تزايد انتاج اكسيد البوتاسيوم جنوب شرق فلسطين على شاطئ البحر الميت من قبل شركة "البحر الميت"( تقوم بانتزاع البوتاسيوم من التربة السفلية للبحر وتحويله الى اكسيد البوتاسيوم ) من 600.000 طون سنويا إلى 1.000.000 طون سنويا.
مما زاد المشكلة تفاقما لدى الشركة.
المشكلة كانت تتعلق بطريقة نقل هذه الكميات الهائلة من اكسيد البوتاسيوم الى شواطئ البحر المتوسط, حيث تعد للشحن .
في البداية كان اكسيد البوتاسيوم ينقل على شكل مجموعات بواسطة شاحنات تسير على طريق طوله 40 كم لثصل الى محطة السكك الحديدية حيث ينقل بعد ذلك بواسطة العربات الى ميناء التصدير, مع العلم ان منسوب موقع الانتاج يصل الى 400 م تحت سطح البحر, في حين يبلغ منسوب محطة السكك 400 م فوق سطح البحر, ولذلك قان نقل هذه الكميات الكبيرة بالشاحنات كان يتطلب عمل شاق واستهلاك كبير من الوقود بالاضاقة الى عرقلة السير على الطريق ( هذه الشاحنات كانت تسير ابطئ من غيرها ) وتعمل على تخريب الطريق وزيادة التلوث.
وقد كان الحل العملي لهذه المشكلة اما بتوسيع الطريق او بتمديد خط السكة الحديدية, ولكن لم يكن اي من هاذان الحلان مقنع للشركة المنتجة ( شركة البحر الميت ) والتي اختارت حلا اكثر فعالية:
انشاء حزام ناقل بطول 18 كم يصل بين اماكن الانتاج ومحطة السكك الحديدية, هذا الحزام الناقل سوف يكون الثالث الاطول في العالم, انه تحد لعبور تضاريس صحراوية شديدة الانحدار.
وفي حين ان الحزام الناقل هذا سيتم تركيبه جنوب شرق صحراء النقب والتي تمتلك مواقع اثرية هامة اضافة الى بعض النباتات والحيوانات النادرة, فقد دعى ذلك الى تدخل مايسمى - سلطة الثروة الطبيعية (NRA )- في اختيار شركات التصميم والاشراف لهذا المشروع.
في النهاية تم الاجماع على المعماري "شلومو ارونسون" , ولد ارونسون في حيفا عام 1936 , وتعلم الهندسة المعماري في الولايات الامريكية, بعد تخرجه تم تعيينه في القسم الهندسي التابع لمجلس مدينة القدس, افتتح مكتبه في القدس عام 1969 وقد صمم قيه اشهر اعماله( نزهة القدس – موقع عام لمدينة ايلات ), كما انه كان محاضرا في جامعة القدس وقد نال جوائز معمارية عديدة.
وفي عام 1980 بدأ مشروع ارونسون للحزام الناقل بتاسيس الطريق التي سوف يتبعها الحزام وقد رافق ذلك وضع دراسة للتائيرات البيئية المترتبة من جراء هذا المشروع.
بعد ذلك تم انشاء طريق تخديمي جانبي يستمر على طول الحزام ويبلغ عرضه 7 م .
وقد اعتمد على طريقة انشاء مخفية مما ساعد الحزام على التأقلم مع التضاريس الصحراوية .
اما فكرة الانشاء فتعتمد على نفق اسطواني محمول على تعاقب جسور معدنية( 60 جسر ) ممتدة فوق هضبات و وديان صحراء النقب, تم اعتماد هذه الطريقة مسايرة للدراسة البيئية حيث يمكن تفكيك الهيكل في المستقبل بدون اي اضرار في حال اكتشاف حل افضل لعمليات النقل.
لم يكن للجسور المعدنية الحاملة للانشاء اي تاثير سلبي على الموقع, حيث انها لم تشكل عقبة في طريق الحيوانات البرية, ولم تشوه المظهر الجيولوجي بممرات اول اي كتل غريبة .
وقد خلق هذا التصميم نوع من التواصل والانسجام بين الهيكل المنشأ من جهة والتضاريس المحيط به من جهة اخرى, كما اخذ لون البيج الفاتح ليمتزج مع لون الرمال الصحراوية.

2من البحر الميت الى المتوسط Empty رد: من البحر الميت الى المتوسط الأربعاء مارس 25, 2009 11:29 pm

مدير المنتدى

مدير المنتدى
Admin

على راسي يا بو خالد على المواضيع المعمارية ....
يله ناطرين المزيد .

https://albaday.roo7.biz

3من البحر الميت الى المتوسط Empty رد: من البحر الميت الى المتوسط الخميس مارس 26, 2009 5:13 am

HUSSINE


عضو

ابو خالد الله يعطيييييك العافية بعد التعب اللي حضرتك بذلتو في سبيل هالمشاركة بس معقول اول القصيدة كفر شو انت جايي تسوق للصهيونية بالمنتدى الله يرضى عليك هودي مجموعة لصوص اجتمعوا من كل الدنيا ببلادنا ليسرقوا خيراتها و ما كان ناقصهن الا حضرتك تشرحلنا رافتهن بالطبيعة يا ريت الاشارة على الاقل انو اللي عم تحكي عنهن بموضوعك هنن اسرائيليين .........

4من البحر الميت الى المتوسط Empty رد: من البحر الميت الى المتوسط الخميس مارس 26, 2009 12:01 pm

bu-khald


عضو

للاسف ياحسين راح اتخليني غير فكرتي عنك
هي فكرةانو اسرائيل عدوتناانا معك فييا واذا لاحظت حتى انا سميت المنطقة باسم فلسطين مو شي تاني وهادا اكبر دليل على عدم اعترافي بشي اسمو اسرائئيل
اما ليش لاحكي عن شي بخصن فسمحلك قلك: لازم تعرف كلشي عن عدوك كلشي ياحسين لانو هي فكرة انو العدو بعبع يابابااو ابو عدل او الجنية فهي صور نحنا صرنا كبار عليياو لازم نحكي عن عدونا بحيادية منشان نعرف شو عندو وشو نحنا عنا وهادا برأيي المتواضع هو البداية الصحيحة اذ حيبين نكون واقعييين.
وبحب اكدلك تناولي للموضوع بحيادية ابدا مانو مدح او ذم وانما توضيح جانب من جوانب طريقة حياة العدو التاريخي,ياصديقي التاريخي
على بو حيدر والله
وانطرو مواضيع بتخصكن بالصميم قريبا

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-

» أغنية ماء البحر

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى