خوذه ع الراس أحسن من راس بالمشفى
هو أفضل تعليق حصلنا عليه في البرنامج الصحي لمؤسسة الأغا خان(حملة سلامه استخدام الدراجات الناريه)
وقد بدأ العمل في هذه الحمله في عام 2006 بالتعاون مع فريق دعم من متطوعين وأجريت احصائيات ودراسات حول واقع الحوادث والتصادمات المروريه في سلميه وبشكل خاص الدراجات الناريه..
كما سنتناول لاحقا هذه الإحصائيات..
أهداف الحمله.....
1- تخفيف عدد الوفيات في حوادث الدراجات الناريه (والناتجه بشكل رئيسي عن إصابات الرأس )
2- تخفيف الإعاقات الناتجة عن حوادث الدراجات النارية
3- تخفيف تكاليف الاقامه بالمشفى بعد إصابات الحوادث
4- تغيير السلوك المتعلق بقيادة الدراجات الناريه(السرعه.الكحول ..معرفة قوانين السير...والاضاءه)
5- تحويل الدراجه الناريه من وسيله قتل إلى وسيلة نقل
الفئات المستهدفة...
الفئه العمريه من 14 – 25 سنه..
وتلك الفئه هي أكثر فئة تعرضا للحوادث وللوفيات في سلميه وهم من يقودون الدراجات النارية الآن.
الفئة العمرية قبل من 10 – 14 سنه وهي الفئة العمرية المقبلة على قيادة الدراجات النارية
الفئة العمرية اكبر من 25 - 45سنه وهي فئة نسبه تعرضها للحوادث كبيره نسبيا ..وتعتبر فئة الأهالي..
الإحصائيات..
في العالم..
الوفيات سنويا 1200000 بسبب الحوادث
5000000 اعاقه
55000000 اصابه
في سلميه..2006..إحصائيات رسميه
وفيات 20 شخص
إعاقات 100 اعاقه
أعمار الضحايا اكبر النسب من 15– 24سنه
يليها فوق 65 سنه
يليها 35-44 سنه
خطة العمل...
1- العمل مع الفئات المستهدفه أينما وجدت في كل الأوقات واستمرارية العمل
2- ورشات عمل للشباب في سلميه وقراها وتدريبهم على تغيير السلوك..ولبس الخوذه وإكسابهم خبره التفريق بين الخوذة ذات الجوده الأفضل وتلك بالمواصفات التجارية
3- تامين خوذ مطابقة للمواصفات العالمية وتؤمن الحماية الكافية لمستخدميها
4- عروض مسرحيه وأفلام سينمائيه عن مضار عدم استخدام الخوذ ومايمكن أن يسببه
5- التواجد في التجمعات الشعبية وتوزيع منشورات تخص حملة السلامه
6- العمل مع الدوائر الحكوميه والمؤسسات الاهليه جميعها..والتعاون مع كافة الفعاليات لإيصال أفكار الحملة للفئات المستهدفة
7- تامين الخوذ المطابقة للمواصفات بأسعار مقبولة..وبالتقسيط المريح بالتعاون مع القروض الصغير.
8- مسيرسبوعي أو نصف شهري لفريق دعم الدراجات النارية على دراجاتهم يلبسون الخوذ في شوارع سلميه...بشكل منظم
9- تواجد في مهرجان سلميه للتسوق (استئجار مكان في المهرجان)وعرض كافه نشاطات الحمله والأفلام الخاصة بالحملة وتوزيع المنشورات الخاصة بتا
النتائج في أخر عام 2008
ازدياد مستخدمي الخوذ من اقل من أصابع اليد الواحدة إلى حوالي 600 خوذه بيعت إلى الآن.
الوصول إلى 7000 طالب بالعروض المسرحية الخاصة بالحملة
الوصول إلى 000 نسمه بالعروض المسرحية في القرى
معرفة الحملة من قبل 100000 شخص عن طريق المشاركه بمهرجان التسوق
توزيع أكثر من 60000 مطبوعه خاصة بالحملة
حوالي 500 متدرب بورشات عمل حملة السلامه
ولاحقا ساوافيكم بالصور عن النشاطات واخر التطورات
هو أفضل تعليق حصلنا عليه في البرنامج الصحي لمؤسسة الأغا خان(حملة سلامه استخدام الدراجات الناريه)
وقد بدأ العمل في هذه الحمله في عام 2006 بالتعاون مع فريق دعم من متطوعين وأجريت احصائيات ودراسات حول واقع الحوادث والتصادمات المروريه في سلميه وبشكل خاص الدراجات الناريه..
كما سنتناول لاحقا هذه الإحصائيات..
أهداف الحمله.....
1- تخفيف عدد الوفيات في حوادث الدراجات الناريه (والناتجه بشكل رئيسي عن إصابات الرأس )
2- تخفيف الإعاقات الناتجة عن حوادث الدراجات النارية
3- تخفيف تكاليف الاقامه بالمشفى بعد إصابات الحوادث
4- تغيير السلوك المتعلق بقيادة الدراجات الناريه(السرعه.الكحول ..معرفة قوانين السير...والاضاءه)
5- تحويل الدراجه الناريه من وسيله قتل إلى وسيلة نقل
الفئات المستهدفة...
الفئه العمريه من 14 – 25 سنه..
وتلك الفئه هي أكثر فئة تعرضا للحوادث وللوفيات في سلميه وهم من يقودون الدراجات النارية الآن.
الفئة العمرية قبل من 10 – 14 سنه وهي الفئة العمرية المقبلة على قيادة الدراجات النارية
الفئة العمرية اكبر من 25 - 45سنه وهي فئة نسبه تعرضها للحوادث كبيره نسبيا ..وتعتبر فئة الأهالي..
الإحصائيات..
في العالم..
الوفيات سنويا 1200000 بسبب الحوادث
5000000 اعاقه
55000000 اصابه
في سلميه..2006..إحصائيات رسميه
وفيات 20 شخص
إعاقات 100 اعاقه
أعمار الضحايا اكبر النسب من 15– 24سنه
يليها فوق 65 سنه
يليها 35-44 سنه
خطة العمل...
1- العمل مع الفئات المستهدفه أينما وجدت في كل الأوقات واستمرارية العمل
2- ورشات عمل للشباب في سلميه وقراها وتدريبهم على تغيير السلوك..ولبس الخوذه وإكسابهم خبره التفريق بين الخوذة ذات الجوده الأفضل وتلك بالمواصفات التجارية
3- تامين خوذ مطابقة للمواصفات العالمية وتؤمن الحماية الكافية لمستخدميها
4- عروض مسرحيه وأفلام سينمائيه عن مضار عدم استخدام الخوذ ومايمكن أن يسببه
5- التواجد في التجمعات الشعبية وتوزيع منشورات تخص حملة السلامه
6- العمل مع الدوائر الحكوميه والمؤسسات الاهليه جميعها..والتعاون مع كافة الفعاليات لإيصال أفكار الحملة للفئات المستهدفة
7- تامين الخوذ المطابقة للمواصفات بأسعار مقبولة..وبالتقسيط المريح بالتعاون مع القروض الصغير.
8- مسيرسبوعي أو نصف شهري لفريق دعم الدراجات النارية على دراجاتهم يلبسون الخوذ في شوارع سلميه...بشكل منظم
9- تواجد في مهرجان سلميه للتسوق (استئجار مكان في المهرجان)وعرض كافه نشاطات الحمله والأفلام الخاصة بالحملة وتوزيع المنشورات الخاصة بتا
النتائج في أخر عام 2008
ازدياد مستخدمي الخوذ من اقل من أصابع اليد الواحدة إلى حوالي 600 خوذه بيعت إلى الآن.
الوصول إلى 7000 طالب بالعروض المسرحية الخاصة بالحملة
الوصول إلى 000 نسمه بالعروض المسرحية في القرى
معرفة الحملة من قبل 100000 شخص عن طريق المشاركه بمهرجان التسوق
توزيع أكثر من 60000 مطبوعه خاصة بالحملة
حوالي 500 متدرب بورشات عمل حملة السلامه
ولاحقا ساوافيكم بالصور عن النشاطات واخر التطورات