هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
موضوع للحوار العمل الأهلي  هل  نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

موضوع للحوار العمل الأهلي هل نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

5 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

سمير جمول

سمير جمول
مشرف

العمل الأهلي هل نعرفه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
جرى حديث بيني وبين احد الناشطين في مجال العمل الأهلي وكنت اعتبره من الذين خاضوا هذه التجربة بمحبة ودراية بنوع العمل الذي اقدم عليه
قلت له انتم لم تتعاونوا بما فيه الكفاية مع جمعيتنا جمعية اصدقاء سلمية وكان تعاونكم جزئيا وقصدت انكم تعاونتم لفترة وتوقفتم لماذا
انتفض صاحبي وأعلن الحرب نحن لانملك الوقت كي نتعاون مع الآخرين ثم لانكاد نغطي برامجنا أو ننجزها فكيف سنتعاون معكم ثم ماهي التقاطعات التي تجمعنا حتى نضع ايدينا بايديكم انتم في واد ونحن في واد وهل من المهم ان نحضر معكم النادي السينمائي هل هذا مهم في رأيك .
طبعا لن ادخل في التفاصيل لأنني بدوري تأهبت لهجوم ردا على ذلك الهجوم وبأعنف منه لكني تمالكت نفسي وعدت الى العقل فقد اقتنعت اننا مازلنا لا نعرف العمل الأهلي نحن مازلنا نحبوا ولم نخط خطواتنا الأولى بعد
فصديقي هذا ظن ان العمل يكون دائما من طرف واحد هو من يضع الشروط وعلى الجميع الالتزام هو يخطط والباقي يلتزم والا فليس هناك من عمل نعم نحن نتطوع للعمل معه ونرسل من يساهم في مشروعه وبرامجه اما هو فليس له الوقت ليرسل من يساهم في مشاريعنا او العمل معنا وقد شعر ان مجرد وجود احد المتطوعين والذين يساهمون في عمله هو مشاركة ويجب ان يشكر عليها
اما نحن فيجب ان لانلومه اذا قصر في التعاون في برامجنا
وقد اذهلتني الطريقة التي بادرني بها حول السينما واعتبرها ( مهتّيني ) بالعامية أي مذلة او ممسك عليْ- أي مشاركة هذا الناشط او ذاك في النادي السينمائي - وكأن النادي السنمائي سبة أو تهمة ونسي ان مشروعه ونجاحه يعتمد في الكثير منه على العروض ويدفع الكثير لصناعة السينما لتسويق اكبر القضايا اهمية
لِم لا لِم لايكون النادي السينمائي وتطوير هذا المحور الثقافي الهام احد مشاريع وبرامج هذا الناشط
الأهم من كل ذلك هو ان هذا الناشط دلني على ان حدود معرفته بالعمل الأهلي هو نشاطه فقط ....برامجه فقط لاأكثر ولا أقل وهذا نحن في جمعيتنا نتحمل جزء من مسؤولية ايصال عملنا الى الجميع
فالنادي السينمائي .. الموسيقى... الكورال ..
البيئة بكل ماتعنيه ... الثقافة العامة ... الصحة بمفهومها الكبير الشامل... التاريخ ... الآثار .... الرحلات ....الناحية الاجتماعية بكل محاورها واهتماماتها
والعمل الأهلي عمل متكامل لاينفصل عن بعضه البعض قد نقدّم محور على آخر قد نهتم بواحد أكثر من آخر في هذه اللحظة وفي لحظة أخرى ننشط في مجال آخر المهم ان لانفصل هذا عن ذاك وتكون كل البرامج متوازية باهتماماتنا وبمثل ما نتعاون مع الآخرين يجب على الآخرين ان يتعاونوا معنا بنفس السوية والحماس حتى ننهض سوية وتنجح مساعينا وبرامجنا كلنا معا
بقي ان انوه ان العمل الأهلي والمدني هما سويتان كل منهما تعمل بتعاون مع الأخرى لخير وفائدة المجتمع ولكن تتوقف تسميتهما على الراعي لهما فأهلية اذا كان الراعي دينيا
ومدنية اذا كان الراعي لاديني ولا حكومي أي من المجتمع والفعاليات الأخرى
لي حديث آخر حول طريقة العمل الأهلي والتعامل ضمن الجمعيات ارجو المتابعة وأن تكون المداخلات موضوعية

http://www.sam-j.ahlablog.com

hkm

hkm
عضو

بكل احترام وتقدير

انا بحب قول انو الكلام لذكرتو حضرتك نقلا عن لسان صديقك هوي كلا م منطقي نوعا ما
بحسب الرد (بس شو خلفية الحديث او صاحب الحديث انت ادرى )

استقلالية العمل الاهلي منطقي المهم انو الغاية والنتيجة وحدة

كل شخص بحاجة للتشجيع وحتى للشكر

مجرد طرحك لفكرة العمل الاهلي بهذه الطريقة ومن هذه الزاوية
اكبر دليل على انو كل مجموعة في وادي

وفكرة النادي السنمائي والكورال والامور الترفيهية الاخرى جميلة وافكار حلوة
بس نحنا بحاجة لامور اكتر من هيك بكتير بتمنى لو انك طالعت مشاركاتي وعطيت رأيك بتشوف انو اخر شي نحنا بحاجة الو الترفيه لعنا كتير منو

انا كان عندي فكرة المشاركة معكن بالجمعية
بس بصراحة لحسيتو ما كتير ريحني انا شخصيا
وانا عندي مجموعة افكار كتيرة اكتشفت بعد ما كنت مجهزا
للنقاش مع ادارة الجمعية انو في قسم موجود ضمن خطة العمل او نظام الجمعية او ما بعرف شو بتسموا
انا افكاري مسجلة وراح اطرحها ضمن موضوع خاص بتمنى تتطلع علي
وتعطيني رأيك بالافكار وامكانية تطبيقها
مشكور

المسسافر0؟؟؟

المسسافر0؟؟؟
عضو

مرحبا

العمل الأهلي هوعمل تطوعي ويجب أن يكون في البداية عفوي منطلق من الذات وبدون تحفيز
ومن ثم تتم برمجته بطرق إدارية ووضع أولويات حسب الحاجة
سواء مايخص البيئة أو الخدمات وغيرها

ومن ثم نبدأ بالعمل على تثقيف المجتمع على جميع الأصعدة الأدبيةوالفنية وغيرها

قد يختلف الكثيرون معك وقد يوافقك البعض الآخر
لكن ليس بالضرورة أن يكون كل ماتعمله صوابا أو مايفعله الآخرون خطأ

مع تمنياتي لكل عمل أهلي بالنجاح

وشكرا
هذا رأيي

سمير جمول

سمير جمول
مشرف

تحية وتقدير لكل ما تقدم
اولا اريد ان احدد ماهو الترفيه ويبدو ان كلمة ترفيه اخذت هنا منحى سلبيا لاأعرف كيف نصف الحياة الثقافية بالترفيه ومع ذلك هذا راي له عندي احترامه ولكن لو عدنا بذاكرتنا قليلا وماذا فعل القباني بمسرحه ولماذا اخذت السلطات منه المواقف العدائية لعرفنا ما للمسرح من قيمه غير الترفيه ثم كيف كانت الأغاني الوطنية تلهب مشاعر الجماهير وتجعلها تتوجه لملاقاة اكثر الأمور صعوبة ثم هذا الغناء الذي تمت تسميته ترفيها وانا لاأنكر عنه ذلك ولكن كيف نفسر تحول الحزن الشديد الى غناء يصاحب الدموع على فقدان اعز مايملكون وانا هنا اعود بكم الى اللوحات التي هزت مشاعر العالم والتي ايقظت ضمائر كانت في عداد الموتى
هذا الترفيه الذي تم ذكره هو في الملاهي والنوادي الليلية والذي نريد محاربته لاباغلاق هذه النوادي لا انما بتسويق علمي للغناء واللحن واللوحة والمسرح والأدب ... الإنساني الذي يحمل رسالة قد تكون في طياتها بعض من الترفيه ولكن لايمكن ان نكون بشر بدونها وهذا مايميزنا بحيث نطلق عليها العلوم الانسانية وأما من انحدر بها الى الحضيض فواجبنا الدفاع عنها لا أن نصفها بالفنون ( جميلة وحلوة وترفيهية) ونساويها بالحضيض
هذا مايتعلق بالجزء الأول اما عن العمل الأهلي فهو عمل متكامل لاينفصل عن بعضه وأما الاستقلالية فأنا معها شرط ان تكون بغاية الاستقلال عن التدخلات في شؤونها وليس التعاون فيما بينها لأن عملها مبني على التطوع والتعاون ويكمل بعضها الآخر
اما عن قضية الأفكار التي يمكن للبعض ان يملكها بهدف تطوير العمل الأهلي فهذا شيء جميل وأما عن انو لم نرتاح فمن قال انو العمل فيه راحة وانه يجب ان تسير الأمور دائما على راحتنا حتى نستطيع ان نعمل وهذا ايضا احد معوقات العمل وهو اننا نريد دائما جوا مناسبا حتى نعمل
خذ مثلا انا لاأرتاح لأكثر تصرفات البعض في الجمعية وأتضايق من بعض الأمور والاجراءات ولاتعجبني بعض التصرفات ومزاجي لاينطبق مع عدد كبير من الأعضاء وبالمثل قد لاأعجب احد في الجمعية ولكن بالرغم من ذلك استمر في اتلعمل وأقترح واطالب وأنجح مرة ولا أنجح مرات ولكني مستمر لقناعتي انني لاأستطيع ان اعمل وأنا اقف في الخارج وألقي النصائح او انتقد فقط انما اعمل وأعمل حتى يقف جسدي عن العمل في هذه الحالة فقط اقول انه لم أستطع ان اقدم شيئا ولكن دون ان احاول اعتقد انه من غبر المجدي طرح اي فكرة لأن من يطرح فكرة مقتنع بها عليه القتال من اجل ان تنجح
اما عن امكانية تطبق فكرة معينة فليس في قاموسي انا شخصيا مستحيل
بالأمس كنت انا ولوركا وتحدثنا عن بعض الأفكار وقلنا ان بعضها مثالي خيالي ولكن مع بض التصميم والارادة تصبح واقعية ومثال على ذلك تشجير جبال سلمية كانت مثل احلام يقظة لمراهق مستحيلة التحقيق ولكن مع بعض الارادة وليست كلها تم تشجير جبال سلمية كلها
اذا انا ادعوك من كل قلبي الى الحضور او طرح افكارك للنقاش وأنا من عندي لن اعتبر ان هناك اولوية لأي شيء انما كل مايمكن ان يجعلنا افضل سأحاول ان اطبقه ووحدي اذا لم ترد ان تشاركني نجاح هذا العمل اذا نجح وانا سأتحمل فشله اذا فشل وبهذا لاأكون قد
خسرت سوى محاولة فقط
للحديث بقية لقد تعبت وأصبح الموضوع طويلا
اعذرني تحياتي مودتي الخلاف لايفسد للود قضية المهم اننا على تواصل

hkm

hkm
عضو

بكل أحترام وتقدير استاذ سمير
كون أكيد انو ماكان القصد من كلمة ترفيه أي أساءة لعملكن ونشاطكن
وانا بكل تقدير ومحبة بتمنى ما يكون الحكي زعجك

والنسبة لردك

موضوع العلوم الانسانية والفن بشكل عام كان اكيد الو دور الريادة بثقافة الشعوب وبناء حضارتها بس نحنا بسلمية بظن بحاجة لوسائل أبسط للوصول الى عقول الناس واسرع في التأثير نحن في سباق مع الزمن اما ان نبقى في الامام ام الباقي يسبقنا

ومختلف الفنون ونشاطات العلوم الانسانية مهمة ولست اضعها في الحضيض ولكن هناك الاهم

التحدث مع الناس العاديين افضل من محاضرة للنخبة المثقفة

اما انا ما رتحت هادا الحكي صار بدون ماروح ع الجمعية ولاسباب شخصية

واكيد كل عمل بدو شغل ومتابعة

بس يا أستاذ سمير موكل انسان قادر ع العمل ومو كل انسان كمان قادر يعطي الأفكار
بس كل الناس فيها تنظر وأنا بكل فخر ماني منهن

انا شخص هلق حاليا بجوز ما فيني كون معكن بالعمل الميداني بس انا قادر كون معكن بالفكر والأفكار بكل محبة

انا عندي افكاري وعندي طموحي لعم حاول حققو واكيد عم قاتل منشانو

انا فرد من هالعائلة السلمونية
اعمل لأعيل غيري
ادرس لأعلم غيري
اتثقف لأضع بصمتي وأنادى بأسمي

مو كل مين خطط للحرب قاتل بالبارودة بس هوي لجاب النصر
والبشرية قامت ع الفكرة بعدين العمل

وشكرا أستاذ سمير وبتشرفني معرفتك

HUSSINE

عضو

استاذ سمير :
قل كلمتك و امشي ...
مشكور عجهودك الطيبة و المخلصة ...
انا بدي اطلب منك شرح مختصر بخصوص العمل الاهلي اللي عم يصير بسلمية و اذا ممكن تقترح علينا طريقا نتشارك فيها بالعمل ...
نتشارك العمل و الافكار

lorka200

lorka200
مشرف عام

مسيناكم يااوادم ...
استاذ سمير الموضوع طرح بطريقه مختلفه عن المره الماضيه في موقع الجمعيه بكل الاحوال انا ساجيب بما لدي ..

العمل التطوعي اهلي او مدني او باي شكل كان..
كلنا يعرف انه يهدف لتطوير المجتمع المحلي..
فيه الكثير من المصاعب ..والتحديات ..وخاصة انه ينوب احيانا عن العمل الرسمي بحكم ان العمل الرسمي غير مكتمل ..او لايؤدي دوره البديهي..
المهم ...كما ذكرت في موقع اخر ..مفهومنا للعمل التطوعي منقوصه الى حد ما ..وطالما اني لم احقق انجازا على مستوى المنزل ..او الحاره بتفهم الاخر فلن احققه على مستوى جمعيه تضم اطيافا مختلفه..
انا عملت تقريبا في كل الجمعيات التي حضرت في سلميه ولكني الان اعتزلت الغرام ..السؤال لماذا ...؟؟؟؟
وليس شرطا ان يكون رايي صحيحا ..
انت تهرب من عقد الدوائر الرسميه ...لتاتيك تعقيدات ادرات في تلك الجمعيات بتهد الحيل...ولو اعلنت رفضك تتهم بالخيانه للعمل الاهلي ..وخيانة الصالح العام ..
استاذ سمير الكلام دقيق وكل كلمه انا مسؤول عنها حتى النخاع ..وذاك الكلام حصل معي اكتر من مره..ولا اقصد اصدقاء سلميه
طالما ان رئيس هذه الجمعيه او تلك عين تعيينا ..وهو شخص تقاعد من العمل الحكومي ..لياتي ويمارس بيروقراطيه هنا...ويهدد احيانا بكل الوسائل..هذه مشكله
اكيد ليس مهما من مدير هذ1ه الجمعيه او تلك ..ولكن ليس من المعقول انا ىتي للعمل الطوعي تحت ضغط ..او اكون مخنوق كاني في فرع مخابرات......
كمان ..العمل التطوعي اكبر مساوءه هو انه يعتمد الكم ..ولايعتمد النوع وتلك مشكله اخرى كبيره..
فهناك من جاء ليبيض اعماله(متل حنان الترك بعد كل ماعملته ..ارتدت الحجاب تقربا لله)
فموضوع هام جدا ان يدخل الى الجمعيه هذه او تلك اشخاص من ذوي المشاكل والسوابق ..لأن ذلك سيؤدي لخروج عدد ما من المتطوعين خارج هذا الاطار..بدافع السمعه ..إضافة الى ان الاخير سياتي ويحارب وينطق باسم الجمعيه التي قبلت عضويته وذاك سيفقدها كثيرا من مصداقيتها ..حتى لو انها جديره..

نعم اعمل تطوعا وادفع عن افكاري..للنهايه..
واقدم مشروعي وطروحاتي..ولكني لااقبل ان يمارس علي ضغط ما باي حجه وانا من قدمت لأخدم بلدي..
لذلك انا شخصيا افضل العمل خارج الاطر كلها ..والتعاون مع ابسط التجمعات ..الشبابيه ..والاهليه ..ذاك فيه حريه اكبر وايضا لايمنع من ان اتعاون مع جمعيات اهليه ومدنيه في سلميه وان اقدم مابوسعي من جهود ..وعمل ..وخبره ..وافكار.

اتمنى ال يساء فهمي
ودمتم بود

سمير جمول

سمير جمول
مشرف

تحياتي للجميع انا لاأريد ان يتحول الحوار الى أمر شخصي اريد ان يظل ضمن الغاية الأساسية وهي عمل اهلي حقيقي يطمح لبناء هذا المجتمع بناء سليما
الأمر الآخر الذي اريد من الجميع ان يعرفوه هو الفرق بين العمل الأهلي والمدني وهذا عادة مايكون تبعا للراعي فان كان الراعي جهة دينية او ماشابه كان العمل اهلي واذا كان الراعي غير ذلك كان العمل مدني ولكن العرف السائد هو تسميةكل عمل غير حكومي عمل اهلي وهذا ما ساعتمده في حواراتي
اولا نحن هنا وبصراحة وبدون أي مواربة ... لانعرف العمل الأهلي بل وأكثر من ذلك لانعرف الطريقة التي تدار بها هذه المؤسسة ولعلمكم اننا كل يوم ومن خلال تواصلنا مع البعثات الاجنبية والمؤتمرات الداخلية ان كان في مار موسى او في دمشق نتعرف كل يوم على أمر جديد ومعلومة جديدة اول هذه الأمور هو الحوار وسابدا من هنا
الحوار هذا الذي نذكره في اليوم اكثر من مرة ونحس من خلال هذه الكلمة ان الحوار يعني الكلام والكلام الدائم الذي يعلو وينخفض تبعا لقوة حجة الشخص او ضعفها ولكن من خلال الممارسة فوجئنا ان الاستماع والمقدرة على الاصغاء هو الأقوى وهو جزء يمكن ان يرقى بالحوار الى اقصى درجات الرقي
جربوه جربوه وستروا ان هذا اصعب مما تتصورون وليس كل شخص قادر على ممارسته ولن اقول سرا انني ادرب نفسي على ضبط انفعالاتي وأحاول ولكن في كل مرة اشعر نفسي انني افشل عند اول اختبار بالرغم من انني في بعض المحاولات كنت على وشك النجاح وعندي امل ان افعل ذلك
اما عن طرح العمل الأهلي للنقاش من زاوية انني انا العارف والباقي مازالوا في بداية الدرب فهذا ايضا لب المشكلة فكل من يتصدى لهذا الموضوع تجده مباشرة يتهم الغير بعدم المعرف وهذه البداية كفيلة ليحتدم النقاش ويتحول الى مهاترة
القضية اننا جميعا نحبوا في هذه المرحلة ونتعلم وفي كثير من الأحيان نتعلم من اخطائنا فلم نكابر لم لانعترف بذلك وهذه ايضا ميزة من ميزات التعامل ضمن هذه المؤسسة هي الاعتراف والشفافية الاعتراف بعدم شمولية معرفتنا واننا نكمل بعضنا البعض مما يؤدي الى سقوط الفرد الذي هو دائما محور العمل والذي يقف العمل بدونه بالرغم من ان شخصية الفرد تكون محترمة ولها مكانتها ويمكن ان تظهر من خلال ابداعات تتميز بها
ثم هناك مشكلة تواجهنا حتى الآن في عملنا وهو الزعل( والحرد ) وهذه مشكلة كبيرة اذ مازلنا حتى الآن لانعرف ان نميز اننا ضمن هذه المؤسسة لسنا معنيين بفلان كفرد بل نعمل كلنا من اجل الأفضل من اجل الكل واذا حدث وتخاصمت انا وأحدهم هذا لايعني ابدا ان اتوقف عن العمل وأن اقيد يدي عن الخدمة مع الجماعة من اجل شخص فلايجوز ان ان تكون الخلافات الشخصية عائقا يقف في سبيل تحقيق أي هدف قد يقول احدكم ان الخلافات الشخصية قد تؤثر نعم ممكن ولكن لايجب ان توقف العمل ا وان تكون عائقا
من خلال هذا العرض يمكن ان اكون قد نسيت بعض الأمور ومن خلال الحوار يمكن تداركها او تذكيري بها او الاعلان عن موقفكم منها او أي شيء تريدونه بقي ان اقول شيء اراه مهما وهو كان اليوم حاضرا بيني وبيت لوركا انني مازلت اصر على ان العمل يكون متوازيا بكل المحاور وليس هناك اولويات فنحن في سلمية بحاجة الى كل شيء وصدقوني من خلال هذه الفترة القصيرة في العمل تعلمت دروسا احتاج الى زمن كبير كي اتعلمها خارجا
للحديث بقية

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-