*
*
الجحش
اولا رحنا عالمعجم
(جحش) الجيم والحاء والشين متباعدةٌ جدّاً.
فالجحش معروفٌ بأنه ولد الحمار.
والعرب تقول: "هو جُحَيشُ وَحْدِهِ" في الذّم، كما يقولون: "نَسِيج وَحْدِه" في المدح. فهذا أصلٌ.
وكلمةٌ أخرى، يقولون: جُحِش إذا تقشّر جلده. وفي الحديث: "أنه صلى الله عليه وآله وسلم سَقَط من فَرَسٍ فجُحِشَ شِقُّهُ".
وكلمةٌ أخرى: جاحَشْتُ عنه إذا دافَعْتَ عنه.
ويقال نَزَل فلانٌ جحيشاً.
وهذا من الكلمة التي قبله، وذلك إذا نزلَ ناحيةً من الناس.
قال الأعشَى:
* إذا نَزَل الحيُّ حَلَّ الجَحِيشٌ*
وأمّا الجَحْوَشُ، وهو الصبيُّ قبل أن يشتدّ، فهذا من باب الجَحْش، وإنّما زيد في بنائه لئلا يسمَّى بالجَحْش، وإلاّ
فالمعنى واحدٌ. قال:
قَتَلْنَا مَخْلَداً وابنَيْ حُراقٍ _ _ _ وآخَرَ جَحْوشاً فوق الفَطِيم
ووالد الجحْش حمارٌ ووالدته أتان
وفي القاموس المحيط: الجحش عفـّو عفو نقولها لولد الحمار
و جاء في لسان العرب والعَفْوُ والعِفْوُ والعُفْوُ والعَفا والعِفا، بقصرهما: الـجَحْشُ،
وفـي التهذيب: وَلَد الـحِمار
مثنى الجحش جحشان وجمعه جحاش وجحوش وجحيش
انتهينا من القاموس
يقال أن جحشا ً سأل أمه قائلا : يامووو أيمد بدي اتجوز؟ قالتله: لما بتكبر وتصير حمار مثل أبوك.
وفي الامثال:
يا مصبر الوحش عالجحش
راح الجحش يجيب قرنين رجع مقطوع الاذنين
ومن
الجحش اشتق التجحيش ومعناه: اذا طلق الرجل زوجته ثلاث طلقات فتبين منه
بينونه كبرى ولا يجوز شرعا أن تعود له الا بعد ينكحها رجل اخر ويطلقون على
من يقبل القيام بهذا الدور
<التيس المستعار>
ولنا في التجحيش كفلسفه بحث مستقل سنوافيكم به لاحقا ً
ويعتقد
خطأ أن الجحش أغبى المخلوقات و لا يفكر ابدا ويناقضون أنفسهم عندما
يقولون: الجحش لا يدحم الحيط ثلاث مرات كما أن المهربين أكتشفوا ذكاءً
ملحوظا ً عند الحمير والبغال والخيل فاستخدموها بالتهريب فهي تعرف طريقها
ولا تتوه عن موطنها كما يتوه الكثير من بني البشر عن أوطانهم.
الاستجحاش أو استغباء الآخرين هو ضرب من انعدام الحكمه والغباء وضيق الافق ويقال :من استغبى الناس او استجحشهم فهو أجحشهم.
ويقال:لمن يتصرف بغباء او استغباء <بلاجحشنه أو بلا جحاشه>.
وعندنا
يطلقون على الولد الوحيد المدلل لقب جحش اذا تخلى عن اللياقه وأفسده
الدلال وفي النوادر أن وحيدا ووالده وحيد نال بلا منازع لقب جحش ابن جحش
على أي حال
الجحش ووالده الحمار هو رمز للعناد والغباء وبالواقع فإنه حيوان قوي يتمتع بقوة تحمل وصبر لا نظير لهما
وقد اتخذه الحزب الجمهوري كرمز له لغاية ما في نفس مؤسسه بينما اتخذ الحزب الديموقراطي الفيل رمزا ً له.
انتهت المقال
وكتبت الرد التالي
*
*
الحمد لله على نعمائه فعدد الجحاش بتزايد مستمر لقد بدأ عدد الجحاش يزداد باضطراد مع زيادة وسائل التحضر والرفاهيه
ابتعد الناس عن الدين والروح واتجهوا للماده فازدادت وتفاقمت اعداد الجحاش
فمنذ دخول الكهرباء الى البيوت ازداد السهر وقلت أعداد من يصحون مبكرا مع العصافير أو على صوت الديوك وزاد عدد الجحاش
ومع وصول التلفزيون اخذ العدد يتزايد وخاصة بالمراحل الأخيره التي شهدت توالد القنوات الفضائيه كالأرانب
تزايد الجحاش مع الحاجة لخادمات المنازل فبمجرد دخول الخادمه منزل ما فالجحاش تتكاثر
منذ أن اخترعوا الانترنت وحتى يومنا هذا و العدد يزداد يوما بعد يوم فلقد اصبح ملاذا للمتسكعين و المهووسين والعواطليه
وكثرت بذلك الجحاش وخاصة بعد امكانية الدخول الى غرف الدردشه وانشاء المنتديات مجانا لمن هب ودب
وجعلت ساحات هذه المنتديات كمسارح للفوضى الخلاقه وغير الخلاقه والتصارع التافه ولأتفه الاسباب
وأصبح
كل من هب ودب صاحب منتدى وكل صاحب منتدى في منتداه يبرطع وينهق ويرفس
ويعملها بمعلفه ويظن الآخرين اجحش منه فيبدأ بالفلسفه ومعروف أنه عندما
يتفلسف الجحش يلبط
أيام زمان كان الناس يأكلون مما تزرع ايديهم ومن منتجات مزارعهم وبيوتهم
الآن
ومع تزايد عدد الجحاش فلا يأكلون الا من المطاعم السريعة والأغذية المعلبه
وما ينتجه الغير حيث تزايدت السمنه عند الجحاش نظرا لتركيز كميات الدهون
والسكريات في هذه الأغذيه وتم الابتعاد تدريجيا عن المواد المحتويه على
اليخضور كما تم الابتعاد عن الماء وتم الاستعاضه عنه بالمشروبات الغازيه
كالبيبسى والكوكاكولا (والحريرات على قفا من يشيل)
ومع تزايد الجحاش تفاقمت الأزمات فالأزمه في كل شيء وأصبح كل شيء أزمه ودخلنا في نفق أزمة المال العالميه
اوربا واميركا والشركات المتعدده الجنسيات أدركت أهمية الجحاش منذ زمن بعيد فكلما زادت الجحاش زادت مداخيلهم
فأصبحوا في شغل دائم لتوفير الحاجات الضرورية لنمو وتزايد الجحاش وتوفير كل وسائل
الترفيه للجحاش فدخلت البيوت الغسالات الاوتوماتيك وجلايات الصحون والمكانس الكهربائيه والمكيفات والأواني التي لا تلتصق بها الاطعمه
واستبدلواالفخار والألمنيوم بالتيفال وزادت نسبة الجحاش بمعدلات خرافية
ترضي امريكا واوروبا
فأنشؤوا النظم البنكيه المتطوره وربطوها ببنك الجحاش (البنك الدولي) فأصبحت الطوابير امام عتبات هذا البنك ليس لها
من يقول لها (هش) أو (تشـــّو ) وليك يلعن حوافرك ويصطفون بالدور ولا أحد يصفـّر لهم ليشربوا
(الجوال )الموبايل :
وسيله هامه لتبادل الأحاديث بين الجحاش فبدل أن كانو يتكلمون مجانا وببلاش
صاروا يدفعون ثمن الكلام لشركات الهواتف الخلويه واصبح أهم اولويات الجحش
اقتناء موبايل او اكثر وترى بعض الجحاش يحمل ثلاث موبايلات وبلاك بيري
ولابتوب وشي خمس او ست فلاشات ميموري
وترى الجحاش يتبارون في تجديد الموبايلات واقتناء احدث ما انتجه الغرب مع ان معظمهم لا يعرف استخدام 99بالميه من مميزات هذه
الموبايلات واقصى ما يمكن ان يستخدمونه هو الرسائل النصيه القصيره وتبادل
الأغاني الهابطه وتبادل الصور بالبلوتوث وكلما ازدادت مميزات الخلوي كلما
ازدادت الجحاش واصبح الغرب يعلم أن ازار الموبايلات تناسب كافة احجام الحوافر
الله يرحم ايام المقاسم اليدويه
قديما كانوا يقولون عن الولد الوحيد جحش نظرا لزيادة جرعات الدلال التي
يتلقاها فتفسد تربيته والآن مع تفاقم ادوات ووسائل الترفيه وصعوبة الحصول
على الغذاء اقتصر
العديد من العوائل على ولد واحد وبأقصى حد ولدين وبالتالي تزايد عدد
الجحاش المدللــــــه والغريب أن الصين التي يمنع فيها انجاب أكثر من ولد
واحد وحيد تقل عندهم نسبة الجحاش وأصبحوا ينافسون امريكا واوروبا وغزوا
الفضاء وعرفوا اهمية الجحاش فغزت بضائعهم ( أسواق )بازارات الجحاش وخاصة
الصوتيات والسي دي والألعاب الألكترونيه وجميع انواع الألعاب التي تزيد الجحاش وتزيد من هدر الوقت وهدر المال وهدر الصحه وهدر النظر
مع ازدهار الحروب وصناعة الاسلحه وتوفرها لكل من هب ودب تزايد الجحاش
لأنهم لا يعرفون أن السلاح بيد الجحش يجرح ويقتل ويسبب العاهات الدائمه
صناع الحروب يدركون أهمية الجحاش وأصبح لزاما عليهم التعاون مع شركات الأدويه
وشركات الأطراف الصناعيه وشركات النفط وحتى شركات صناعة السيارات فأصبحوا
عباره عن عصابة متمثلة في كارتلات ضخمه مربوطه ببيوتات المال العالميه
والمرتبطه بدورها بالبنك الدولي (بنك الجحاش او الجحوش )وهمهم الوحيد
تزايد الجحاش ولو بواسطه زيادة الفياجرا وغيرها من المنشطات مما يؤدي
لزيادة امراض السمنه والقلب والضغط والايدز والسكري ومصابي الحروب وذوي الاعاقات والاحتياجات الخاصه
الغريب أنه مع تزايد عدد الجحاش تقلصت
الصناعات اليدويه إجمالا ولا سيما صناعة السروج (الجليلات أو الحلاسات
بتشديد اللام) فاصبح حلاس الجحاش جاهز واستغنوا عن الحلاسات الطبيعيه
وأصبحوا يغيرون حلاسهم وفق للون الموبايل أو لون (الحذاء)الحدوه
الله يرحم ثيران محمد كحال وجحشة مصطفى العرنجي وجحشة فخر الدين العيزوقي
وجحشة قاسم ورده وكديش حسن المرتضى قديش انظلموا رغم ان حسن المرتضى كان
يدلل كديشه كثيرا فقد اطلق أو خلع عليه لقب ( الاستاذ ) لغاية ما بنفسه
*
*
تقبلوا تحيات
اخوكم
سمار
*
*
*