*
*
عَشِقَ عشقاً أو عَشَقَاً
*
ولم يضعها بين شرك وعَشَقْ
رجل عاشِقٌ وعشيق وامرأة عاشقٌ
تعشَّقها أو عشِقَها
العشقُ مشتق من العشقه : وهي شجره اللبلاب تخضر وتتعلّق ثم تصفًر وتذوي
عُلقَ
فلان فلانه وبه منها علاقه وعلقٌ " نظرة من ذي عَلَق ٍ أي ذي حب عَلِقَ
بمن يهواه ، علق بها علقاً وتعلقاَ وعلاقةً وعلاقيةً وتعلقها وتلق بها
وعُلق بها،
العلاقه: الحب اللازم للقلب
الوَلوع العلاقه وقد أُلع بها وولع ولعاً وولوعاً فهو ولِعْ وولوع وأولعت به
والهوى
العشق والجمع أهواء وقد هوى هواً فهو هو ٍ ،والجوى الهوى الباطن واللوعة
حرقة الهوى ويقال لاعه الحب لوعاً ولووعاً فالتاع وتلوع ورجل لاع وارأة
لاعه
واللاعج الهوى المحرق وكل محرق
" ضرباً أليماَ بسبتٍ يلعج الجِلدا "
اللعج ما وجده الانسان بقلبه من ألمِ حُزنٍ أو حب وكذلك ألم الضرب
لعج يلعجُ لعجاً وقال صاحب العين:
رسّ الهوى في قلبه والسقم في جسمه رسّاً ورسيساً وأرّسْ
والشغف أن يبلغ الحب شغاف القلب والشغف احراق الحب كاللوعه مع لذة وقيل رجل شغوف الفؤاد أو مشغوف الفؤاد ومنه قول امرء القيس
أيقتلني وقد شغفت فؤاده *** كما شغف المهنوءة الرجل الطالي
ويعني أنه بحرقها وهي مشتهيه والشغف أن يذهب الحب بالقلب والشغاف داءٌ يؤخذ تحت الشراسف
العميد والمعمود= المشغوف وأصله من الرجل العميد وهو المريض الذي لا يجلس حتى يعمد من جوانبه
والتّيم أن يستعبده الهوى ومنه سمي تيم اللات وهو رجل متيم تامته تيما وتيمته
والتبل سقيم الهوى أو يسقمه الهوى ورجل متبول اي تبله الحب وأتبله
والتدليه ذهاب العقل من العشق أو الهوى ويقال رجل مدلّه
والهيوم أن يذهب على وجهه هائما والهيمان المحب الشديد الوجد وقد هام هيما وهياما وهيماناً
يهيم وليس الله يشفي هيامه*** بغراء ما غنى الحمام وانجدا
شفّه الحب شفاً ويشفّه أي يلذعه أو يلذع قلبه كاللذع بالجمر
أُشرب فلان حب فلانه أي خالط قلبه وأما قوله تعالى: وأُشربوا في قلوبهم العجل فعناه حب العجل
هذا رجل مقتتل: قتله حب النساء وقيل قلب مقّتّل أو مذلل هنّدته البمرأه عشقاً بالمغازله والملاطفه * بعدن من هندن والمتيما *
الصبوه : رقة الشوق وكذلك الصبابه
رجل صب وتقول صببت صبابة
والوجد حزن الهوى وحزن الثكل
والغرام هو العذاب
ان يعاقب يكن غراماً وان يعــــــ......ط جزيلا فإنه لا يبالي
وكل لازم من المكروه غرام
المخبول: العاشق والخبل من الجنون والجن يسمون الخابل
وقيل هندته النساء أي سلبت عقله ومن هنا جاء اسم هند للمرأه
فتنته افتنه وفتونا وافتتنته ومنه قول رؤبه
يعرضن اعراضا لدين المفتن
ومنه قول سيبويه
لئن فتنتني لهي بالأمس افتنت وافتتنت بالشيء فتنت به وقيل ذا فتنه
نازعتني الى هواها نزاعاً أي غالبتني فأما النزوع فالكف نزعت عنه نزوعاً
وقيل هفا الفؤاد اي ذهب في اثر الشيء وطرب اليه
وفها فؤاده كهفا
وقيل هئت الى الأمر أهاه هيئة أي اشتقت بمعنى جاد هواها أي شاقه ومنه اني لأجاد الي القتال أي اشتاق له
وأخيرا قيل سبيت قلبه واستبيته بمعنى فتنته
نقلته لكم من كتاب المخصص للأندلسي المعروف بإبن سيده
المتوفي سنة 458
رحمة الله عليه كان عاشق كبير
المجلد الأول
*
تحيه للعشاق والعاشقين
*
سمار
*
*
*
عَشِقَ عشقاً أو عَشَقَاً
*
ولم يضعها بين شرك وعَشَقْ
رجل عاشِقٌ وعشيق وامرأة عاشقٌ
تعشَّقها أو عشِقَها
العشقُ مشتق من العشقه : وهي شجره اللبلاب تخضر وتتعلّق ثم تصفًر وتذوي
عُلقَ
فلان فلانه وبه منها علاقه وعلقٌ " نظرة من ذي عَلَق ٍ أي ذي حب عَلِقَ
بمن يهواه ، علق بها علقاً وتعلقاَ وعلاقةً وعلاقيةً وتعلقها وتلق بها
وعُلق بها،
العلاقه: الحب اللازم للقلب
الوَلوع العلاقه وقد أُلع بها وولع ولعاً وولوعاً فهو ولِعْ وولوع وأولعت به
والهوى
العشق والجمع أهواء وقد هوى هواً فهو هو ٍ ،والجوى الهوى الباطن واللوعة
حرقة الهوى ويقال لاعه الحب لوعاً ولووعاً فالتاع وتلوع ورجل لاع وارأة
لاعه
واللاعج الهوى المحرق وكل محرق
" ضرباً أليماَ بسبتٍ يلعج الجِلدا "
اللعج ما وجده الانسان بقلبه من ألمِ حُزنٍ أو حب وكذلك ألم الضرب
لعج يلعجُ لعجاً وقال صاحب العين:
رسّ الهوى في قلبه والسقم في جسمه رسّاً ورسيساً وأرّسْ
والشغف أن يبلغ الحب شغاف القلب والشغف احراق الحب كاللوعه مع لذة وقيل رجل شغوف الفؤاد أو مشغوف الفؤاد ومنه قول امرء القيس
أيقتلني وقد شغفت فؤاده *** كما شغف المهنوءة الرجل الطالي
ويعني أنه بحرقها وهي مشتهيه والشغف أن يذهب الحب بالقلب والشغاف داءٌ يؤخذ تحت الشراسف
العميد والمعمود= المشغوف وأصله من الرجل العميد وهو المريض الذي لا يجلس حتى يعمد من جوانبه
والتّيم أن يستعبده الهوى ومنه سمي تيم اللات وهو رجل متيم تامته تيما وتيمته
والتبل سقيم الهوى أو يسقمه الهوى ورجل متبول اي تبله الحب وأتبله
والتدليه ذهاب العقل من العشق أو الهوى ويقال رجل مدلّه
والهيوم أن يذهب على وجهه هائما والهيمان المحب الشديد الوجد وقد هام هيما وهياما وهيماناً
يهيم وليس الله يشفي هيامه*** بغراء ما غنى الحمام وانجدا
شفّه الحب شفاً ويشفّه أي يلذعه أو يلذع قلبه كاللذع بالجمر
أُشرب فلان حب فلانه أي خالط قلبه وأما قوله تعالى: وأُشربوا في قلوبهم العجل فعناه حب العجل
هذا رجل مقتتل: قتله حب النساء وقيل قلب مقّتّل أو مذلل هنّدته البمرأه عشقاً بالمغازله والملاطفه * بعدن من هندن والمتيما *
الصبوه : رقة الشوق وكذلك الصبابه
رجل صب وتقول صببت صبابة
والوجد حزن الهوى وحزن الثكل
والغرام هو العذاب
ان يعاقب يكن غراماً وان يعــــــ......ط جزيلا فإنه لا يبالي
وكل لازم من المكروه غرام
المخبول: العاشق والخبل من الجنون والجن يسمون الخابل
وقيل هندته النساء أي سلبت عقله ومن هنا جاء اسم هند للمرأه
فتنته افتنه وفتونا وافتتنته ومنه قول رؤبه
يعرضن اعراضا لدين المفتن
ومنه قول سيبويه
لئن فتنتني لهي بالأمس افتنت وافتتنت بالشيء فتنت به وقيل ذا فتنه
نازعتني الى هواها نزاعاً أي غالبتني فأما النزوع فالكف نزعت عنه نزوعاً
وقيل هفا الفؤاد اي ذهب في اثر الشيء وطرب اليه
وفها فؤاده كهفا
وقيل هئت الى الأمر أهاه هيئة أي اشتقت بمعنى جاد هواها أي شاقه ومنه اني لأجاد الي القتال أي اشتاق له
وأخيرا قيل سبيت قلبه واستبيته بمعنى فتنته
نقلته لكم من كتاب المخصص للأندلسي المعروف بإبن سيده
المتوفي سنة 458
رحمة الله عليه كان عاشق كبير
المجلد الأول
*
تحيه للعشاق والعاشقين
*
سمار
*
*