تعاريف
لعبدر الرحمن بن مساعد الأمير الشاعر
الشوارع
مستقبل الماضي المضارع
الكراسي
مصدر افراح ومآسي
لا هي تبارك لجالسها الجديد
ولا هي لأهل تاركها تواسي.
الكراسي عامدة
تهزأ بنا وهي جامدة
الصرير اللي من قوائمها
يقول: ما في احد منكم أساسي
المواطن
شخص تخفاه البواطن
شخص ما هو لمصلحة مستقبله فاطن
المواطن في جميع الأزمنة و الأماكن
دومه ماكل و شارب وساكن
ما يبي غير الذي يقدر يفكر له
يبين له
يقرر له وش الفاتح من الألوان و وش الداكن
المواطن كفء عاقل محترم لكنه شخص جاهل بالبواطن.
الذكاء
انك تلاقي مكانك بين اكوام الغباء.
الجود
العطا بحدود
او بمعنى آخر انك تعطي اكثر من الموجود.
الحياة
الممر الكهل بين الولادة والممات
او بمعنى آخر نقول المسافة بين جبهة متجه صوب السجود وبين سجادة صلاة .
السياسة
السياسة فن والدنيا ومسارح
ولأجل تحقيق المصالح
تقدر انك تكرهه في داخلك
وتلعن الطيب في ساسه ..
لكن ان شفته عليك تقوم له وتحضنه وتبوس راسه.
الاقتصاد
ناس تزرع من فجر ربي لين الشمس تغرب
وناس تصحا في العشا تتولى تقسيم الحصاد .
السجون
هي مكان العزل من يخرج على القانون
وإن غدا القانون جائر تصبح القضبان دنيا وتعزل الخارج عن المسجون.
النفاق
رغم اختلافك تبقى آرائك وآراء الذي تخشاه دايم في (اتفاق)
أو نقول هو انتماءك كل فترة لانتماء
أو نقول هو ارتماء
أو بمعنى آخر هرولة صوب اليهود، وبكا على أطفال العراق .
السراب
وهم .. ما هو ماء لكن يعطي للضامي أمل واحساس مفعم بالأمل
والسراب ينادي يا ضامي تعال ما تبقى الا خطوتين وتنعم برشف الشراب
أو بمعنى آخر نقول
السراب
الوعود اللي قطعها المرشِّح للمرشَّح في انتخاب.
الطواغيت
ناس تتعلق صورها فكل قرنة وفكل بيت
ناس تلقى في دولها العيون ما هي عيون والعقل مثل الجنون
وأصغر الذنب أكبره
والحديث ذو سجون والعفو عند (المقبرة)
البخل
تقتير مع وفرة دخل
أو بمعنى آخر ووصف وجيز
عكسه المطلق فعل سلطان بن عبد العزيز
الحداثة
الرضوض الناتجة عن ارتطام الشهب باسراب البعوض
ما هي طلاسم او غموض
او بمعنى آخر نقول الحداثة : واحد زائد واحد يساوي ثلاثة
العبث
تمنع دخول كتاب أو تخفي حدث أو اعتقادك أن لك تأثير
وإن هالعالم برأيك أكترث
أو بمعنى آخر نقول العبث حاكم يرسل كل صبح لمعركة
وفي المسا من زود تقديره لهم يحرص على رجوع الجثث
الصفر
الصفر كشف جليل من اكتشافات العرب
يظل برهان ودليل على الشروق اللي غرب
نقدر نقول إن الصفر انجاز تعدى وقته
في وقت غابر أوجدوه ومن يومها وهم تحته
الفقر
الفقر هو غنى فاحش هناك ومستقر
الفقر مطلب ضروري لأجل تتسوق شعارات القناعة
والصبر لأجل يطلب صاحبه انصاف ما بعد القبر
=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=
الاقتصاد
ناس تزرع من فجر ربي
إلين الشمس تغرب
وناس تصحى في العشا
تتولى تقسيم الحصاد
بغداد
حضارة شاهقة
وأمجاد
أقدار صلفة
وشعب يفاخر بنزفه
وتحتاج الحكاية لص
يصير الأقوى بالصدفة
ويكون القاضي والجلاد
وبحسن إعداد
وقدرة فائقة
في البطش والتنظيم
وبداعي خوفه
الأطماع والتقسيم
والأنواء
يقسّم شعبه لأجزاء
جزء يعيش في المنفى
وجزء في عيشته منفى
ومواطنين
معززين مكرمين
مقرنين
في الأصفاد
بغداد
خبر لو أنها أنداد
مدينة .. بائها بوابة التاريخ
ودالها دنيا من الأمجاد
سنين صلفة
وشعب يفاخر بنزفه
وتحتاج الحكاية لص
يصير الأقوى بالصدفة
ويوطد حكمة الأوغاد
السجون
هي مكان
لعزل من يخرج على القانون
وان غدا القانون جائر
تصبح القضبان دنيا
تعزل الخارج عن المسجون
النفاق
رغم اختلافك
تبقى آرائك وآراء الذي تخشاه
دايم في اتفاق
أو نقول : هو انتمائك
كل فتره لانتماء
أو نقول : هو ارتماء
أو بمعنى آخر نقول : النفاق
هروله صوب اليهود
وبكى على أطفال العراق
السراب
وهم ما هو ماء
لكن يعطي للظامي أمل
وإحساس مفعم بالرجاء
والسراب ينادي : يا ظامي تعال
ما بقى الا خطوتين
وتنعم برشف الشراب
أو بمعنى آخر
نقول : السراب
الوعود اللي قطعها
المرشح للمرشح في انتخاب
الجزيرة
الجزيرة من قديم الوقت تُعرف :
بالمكان اللي يحيطه ماء من كل الجهات
وفي جديد الوقت دولة
ما عجبها وضعها وسط الخريطة
قالت اتعدى حدودي ..
و اثبت لغيري وجودي .. في الحياة ..
و هكذا نقدر نقول ان الجزيرة :
دولة مغمورة صغيرة ..
كبرت وصارت قنااة
التطبيع
التطبيع .. ربط المصالح للجميع ..
يبغى عدوك يشتري ..
ليه ماتبيع ؟!
ليه مايكون الراعي هو ؟!
ليه ماتصير انت القطيع !
وش يمنع ان الذئب يصبح
حارس الحمل الوديع ؟!
الإرهاب
تدبير إجرامي ..
قتل مدنيين ..
ترويع أبريا ..
تطبيق شرع الغاب
هدم البيوت العامرة ..
سفك الدماء الطاهرة ..
قتل الكهل والشاب
وان قلنا اسرائيل تفعل كذا دوما ً !!
تقول أمريكا :
مايعتبر إرهاب !
كي يعتبر إرهاب .. في شرط إلزامي ..
يكون إسلامي .. ومدعوم من أعراب
مؤسسة خيرية
مشروع يعُنى .. بتخفيف الألم
والمرض ..
والكمد ..
يعنى بتعمير المساجد ..
والمساكن ..
والمدارس ..
والمشافي ..
داخل وخارج البلد ..
يُعنى بفك الدين ..
تفريج الكرب ..
رفع المشقة والكبد ..
يُعنى بتقريب المسافة للرغد ..
مؤسسة خيرية ..
فرقها عن غيرها ..
كونها سرية ..
تعطي ولا يعلم أحد
لعبدر الرحمن بن مساعد الأمير الشاعر
الشوارع
مستقبل الماضي المضارع
الكراسي
مصدر افراح ومآسي
لا هي تبارك لجالسها الجديد
ولا هي لأهل تاركها تواسي.
الكراسي عامدة
تهزأ بنا وهي جامدة
الصرير اللي من قوائمها
يقول: ما في احد منكم أساسي
المواطن
شخص تخفاه البواطن
شخص ما هو لمصلحة مستقبله فاطن
المواطن في جميع الأزمنة و الأماكن
دومه ماكل و شارب وساكن
ما يبي غير الذي يقدر يفكر له
يبين له
يقرر له وش الفاتح من الألوان و وش الداكن
المواطن كفء عاقل محترم لكنه شخص جاهل بالبواطن.
الذكاء
انك تلاقي مكانك بين اكوام الغباء.
الجود
العطا بحدود
او بمعنى آخر انك تعطي اكثر من الموجود.
الحياة
الممر الكهل بين الولادة والممات
او بمعنى آخر نقول المسافة بين جبهة متجه صوب السجود وبين سجادة صلاة .
السياسة
السياسة فن والدنيا ومسارح
ولأجل تحقيق المصالح
تقدر انك تكرهه في داخلك
وتلعن الطيب في ساسه ..
لكن ان شفته عليك تقوم له وتحضنه وتبوس راسه.
الاقتصاد
ناس تزرع من فجر ربي لين الشمس تغرب
وناس تصحا في العشا تتولى تقسيم الحصاد .
السجون
هي مكان العزل من يخرج على القانون
وإن غدا القانون جائر تصبح القضبان دنيا وتعزل الخارج عن المسجون.
النفاق
رغم اختلافك تبقى آرائك وآراء الذي تخشاه دايم في (اتفاق)
أو نقول هو انتماءك كل فترة لانتماء
أو نقول هو ارتماء
أو بمعنى آخر هرولة صوب اليهود، وبكا على أطفال العراق .
السراب
وهم .. ما هو ماء لكن يعطي للضامي أمل واحساس مفعم بالأمل
والسراب ينادي يا ضامي تعال ما تبقى الا خطوتين وتنعم برشف الشراب
أو بمعنى آخر نقول
السراب
الوعود اللي قطعها المرشِّح للمرشَّح في انتخاب.
الطواغيت
ناس تتعلق صورها فكل قرنة وفكل بيت
ناس تلقى في دولها العيون ما هي عيون والعقل مثل الجنون
وأصغر الذنب أكبره
والحديث ذو سجون والعفو عند (المقبرة)
البخل
تقتير مع وفرة دخل
أو بمعنى آخر ووصف وجيز
عكسه المطلق فعل سلطان بن عبد العزيز
الحداثة
الرضوض الناتجة عن ارتطام الشهب باسراب البعوض
ما هي طلاسم او غموض
او بمعنى آخر نقول الحداثة : واحد زائد واحد يساوي ثلاثة
العبث
تمنع دخول كتاب أو تخفي حدث أو اعتقادك أن لك تأثير
وإن هالعالم برأيك أكترث
أو بمعنى آخر نقول العبث حاكم يرسل كل صبح لمعركة
وفي المسا من زود تقديره لهم يحرص على رجوع الجثث
الصفر
الصفر كشف جليل من اكتشافات العرب
يظل برهان ودليل على الشروق اللي غرب
نقدر نقول إن الصفر انجاز تعدى وقته
في وقت غابر أوجدوه ومن يومها وهم تحته
الفقر
الفقر هو غنى فاحش هناك ومستقر
الفقر مطلب ضروري لأجل تتسوق شعارات القناعة
والصبر لأجل يطلب صاحبه انصاف ما بعد القبر
=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=.=
الاقتصاد
ناس تزرع من فجر ربي
إلين الشمس تغرب
وناس تصحى في العشا
تتولى تقسيم الحصاد
بغداد
حضارة شاهقة
وأمجاد
أقدار صلفة
وشعب يفاخر بنزفه
وتحتاج الحكاية لص
يصير الأقوى بالصدفة
ويكون القاضي والجلاد
وبحسن إعداد
وقدرة فائقة
في البطش والتنظيم
وبداعي خوفه
الأطماع والتقسيم
والأنواء
يقسّم شعبه لأجزاء
جزء يعيش في المنفى
وجزء في عيشته منفى
ومواطنين
معززين مكرمين
مقرنين
في الأصفاد
بغداد
خبر لو أنها أنداد
مدينة .. بائها بوابة التاريخ
ودالها دنيا من الأمجاد
سنين صلفة
وشعب يفاخر بنزفه
وتحتاج الحكاية لص
يصير الأقوى بالصدفة
ويوطد حكمة الأوغاد
السجون
هي مكان
لعزل من يخرج على القانون
وان غدا القانون جائر
تصبح القضبان دنيا
تعزل الخارج عن المسجون
النفاق
رغم اختلافك
تبقى آرائك وآراء الذي تخشاه
دايم في اتفاق
أو نقول : هو انتمائك
كل فتره لانتماء
أو نقول : هو ارتماء
أو بمعنى آخر نقول : النفاق
هروله صوب اليهود
وبكى على أطفال العراق
السراب
وهم ما هو ماء
لكن يعطي للظامي أمل
وإحساس مفعم بالرجاء
والسراب ينادي : يا ظامي تعال
ما بقى الا خطوتين
وتنعم برشف الشراب
أو بمعنى آخر
نقول : السراب
الوعود اللي قطعها
المرشح للمرشح في انتخاب
الجزيرة
الجزيرة من قديم الوقت تُعرف :
بالمكان اللي يحيطه ماء من كل الجهات
وفي جديد الوقت دولة
ما عجبها وضعها وسط الخريطة
قالت اتعدى حدودي ..
و اثبت لغيري وجودي .. في الحياة ..
و هكذا نقدر نقول ان الجزيرة :
دولة مغمورة صغيرة ..
كبرت وصارت قنااة
التطبيع
التطبيع .. ربط المصالح للجميع ..
يبغى عدوك يشتري ..
ليه ماتبيع ؟!
ليه مايكون الراعي هو ؟!
ليه ماتصير انت القطيع !
وش يمنع ان الذئب يصبح
حارس الحمل الوديع ؟!
الإرهاب
تدبير إجرامي ..
قتل مدنيين ..
ترويع أبريا ..
تطبيق شرع الغاب
هدم البيوت العامرة ..
سفك الدماء الطاهرة ..
قتل الكهل والشاب
وان قلنا اسرائيل تفعل كذا دوما ً !!
تقول أمريكا :
مايعتبر إرهاب !
كي يعتبر إرهاب .. في شرط إلزامي ..
يكون إسلامي .. ومدعوم من أعراب
مؤسسة خيرية
مشروع يعُنى .. بتخفيف الألم
والمرض ..
والكمد ..
يعنى بتعمير المساجد ..
والمساكن ..
والمدارس ..
والمشافي ..
داخل وخارج البلد ..
يُعنى بفك الدين ..
تفريج الكرب ..
رفع المشقة والكبد ..
يُعنى بتقريب المسافة للرغد ..
مؤسسة خيرية ..
فرقها عن غيرها ..
كونها سرية ..
تعطي ولا يعلم أحد