مراحل تطور الطفل
________________________________________
نمو الأطفال :تتطلع كل أم إلى معرفة متى سينطق طفلها بكلمة "ماما" ومتى سيبدأ في المشي، وما أسعد الآباء عندما يبدأ طفلهما في إطلاق أولى ضحكاته، ورؤيته وهو يمر بمراحل النمو المختلفة أمام أعينهما.
لا داعي للحيرة الآن فبوسع كل أب وكل أم التعرف على مراحل نمو الطفل المختلفة من سن شهر حتى ثلاث سنوات ...
وما هي الأفعال المتوقع أن تصدر منه في كل مرحلة عمريه، مع الوضع في الاعتبار أن هذه ما هي إلا خطوط إرشادية عامة، ولا تعني أن جميع الأطفال تنمو بهذا المعدل، فبعضاً منهم ينمو بمعدل أسرع أو أبطأ من ذلك. لكن إذا كانت هذه المعدلات لا تنطبق على طفلك وتفوق بدرجة كبيرة مراحل نموه، يجب استشارة الطبيب على الفور.
* من شهر الى شهرين
• تحريك الرأس ناحية الوجنة التي يتم لمسها.
• الاستجابة والتنبه لصوت الضوضاء العالية.
• تحريك الرأس إلى الجانبين مع الاستلقاء على ظهره.ويركل برجليه بالتبادل.
• يحرك كلتا يديه وساقيه من النوم على بطنه.
• زيادة في الوزن ونمو في الطول.
• القدرة على الرضاعة والبلع بسهولة.
• لا يستطيع التحكم برأسه عند الجلوس.
* من 3 الى 4 أشهر
• نمو المهارات الحركية فيستطيع التقلب من النوم على البطن إلى الظهر.ويستطيع ان يمسك بقدميه ويلعب بهما.
• إصدار أصوات بخلاف البكاء.
• القدرة على الابتسامة وإصدار صوت الضحكة.
• زيادة في الوزن ونمو في الطول.
• تحريك الرأس في اتجاه الصوت والألوان.
* من 4 الى 6 أشهر
• نمو المهارات الحركية لديه من النوم على البطن ثم إلى الظهر، ومن الظهر إلى البطن.
• يضع قدمه في فمه من النوم على الظهر.
• محاولة الوصول للأشياء ومسكها.
• تحريك اللعب من يد لأخرى.
• القدرة على حفظ التوازن عند الجلوس لثوان.
• القدرة على الابتسامة استجابة لمداعبة الآخرين.
* من 6 الى 9 أشهر
• يزحف على البطن مع تحريك الذراع والأرجل.
• يرفض النوم على الظهر.
• القدرة على اللعب. ويتحكم بالاشياء من يد لليد الاخرى.
• الجلوس بمفرده.
• نمو في الطول وزيادة في الوزن. تحريك الرأس لتحديد مكان الأصوات.
• إصدار الضحكات بصوت عال.
* من 9 الى 12 شهر
• دفع الجسم محاولاً الوقوف.
• يقف على ركبتيه بالمساعدة.
• التقاط الأشياء الصغيرة.
• المشي بمساعدة الآخرين يمسك باليدين.
• التحكم في حركات الأيدي الاشارة.
• تقليد الأصوات البسيطة.
• اللعب مع الآباء والأخوات.
• القدرة على الجلوس بمفرده.
• الزحف على الركبتين والأيدي بسرعه.
* من 12 الى 15 شهر
• الوقوف لوحده.ويمشي من غير اتزان كامل ولكن من دون مساعدة.
• النطق بكلمتين او ثلاث.
• القدرة على إمساك المكعبات.
• التقاط الأشياء الصغيرة.
• المقدرة على التحكم في حركات الجسم كالدوران إلى الخلف.
• يستطيع تسلق الكنب.
* من 15 شهر الى 18 شهر
• النظر إلى الصور في الكتب وتقليب صفحاتها.
• تناول الأكل بالملعقة على الرغم من عدم التحكم فيها بشكل كلي.
• العبث بالأشياء.
• يستطيع خلع حذائه.
• المشي بدون مساعدة.
• محاولة التكلم وتكرار الكلمات.
• إظهار المشاعر مثل الحزن أو السعادة.
• التعبير عن احتياجاته بالإشارة.
* من 18 الى 24 شهر
• القدرة على التعبير بالكلام في صورة جمل مكونه من 2-3 كلمات.
• القدرة على حمل الأشياء عند المشي.
• إظهار العواطف متمثلة في العناق والقبلات.
• استخدام كلمة "لا" في الغالب.
• مضغ قضمات صغيرة من الطعام.
• اللعب بنشاط.
• فهم بعض التوجيهات البسيطة مثل "أعطيني الكرة".
• الإشارة إلى الأنف، والعين والشعر والفم.
• قذف كرة كبيرة.
• تكوين حصيلة من الكلمات والإشارات تصل إلى 20 إشارة وكلمة.
* من 24 الى 30 شهر
• تناول الطعام بمفرده.
• القدرة على الجري.
• النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
• الاستمتاع "بالشخبطة" والرسم.
• الاستمتاع باللعب مع أطفال آخرين.
• استخدام كلمات أخرى مثل "مع السلامة" أو "باي - باي"
• التحكم في فتح الأبواب من مقابضها.
• الاستمتاع بالقراءة من الآخرين له. قذف الكرة إلى الأمام.
* من 30 الى 36 شهر
• تكرار الكلام وراء الآخرين.
• القفز في نفس المكان.
• غسل الأيدي وتجفيفها.
• النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
• التعبير عن النفس في جملة من ثلاث كلمات
________________________________________
نمو الأطفال :تتطلع كل أم إلى معرفة متى سينطق طفلها بكلمة "ماما" ومتى سيبدأ في المشي، وما أسعد الآباء عندما يبدأ طفلهما في إطلاق أولى ضحكاته، ورؤيته وهو يمر بمراحل النمو المختلفة أمام أعينهما.
لا داعي للحيرة الآن فبوسع كل أب وكل أم التعرف على مراحل نمو الطفل المختلفة من سن شهر حتى ثلاث سنوات ...
وما هي الأفعال المتوقع أن تصدر منه في كل مرحلة عمريه، مع الوضع في الاعتبار أن هذه ما هي إلا خطوط إرشادية عامة، ولا تعني أن جميع الأطفال تنمو بهذا المعدل، فبعضاً منهم ينمو بمعدل أسرع أو أبطأ من ذلك. لكن إذا كانت هذه المعدلات لا تنطبق على طفلك وتفوق بدرجة كبيرة مراحل نموه، يجب استشارة الطبيب على الفور.
* من شهر الى شهرين
• تحريك الرأس ناحية الوجنة التي يتم لمسها.
• الاستجابة والتنبه لصوت الضوضاء العالية.
• تحريك الرأس إلى الجانبين مع الاستلقاء على ظهره.ويركل برجليه بالتبادل.
• يحرك كلتا يديه وساقيه من النوم على بطنه.
• زيادة في الوزن ونمو في الطول.
• القدرة على الرضاعة والبلع بسهولة.
• لا يستطيع التحكم برأسه عند الجلوس.
* من 3 الى 4 أشهر
• نمو المهارات الحركية فيستطيع التقلب من النوم على البطن إلى الظهر.ويستطيع ان يمسك بقدميه ويلعب بهما.
• إصدار أصوات بخلاف البكاء.
• القدرة على الابتسامة وإصدار صوت الضحكة.
• زيادة في الوزن ونمو في الطول.
• تحريك الرأس في اتجاه الصوت والألوان.
* من 4 الى 6 أشهر
• نمو المهارات الحركية لديه من النوم على البطن ثم إلى الظهر، ومن الظهر إلى البطن.
• يضع قدمه في فمه من النوم على الظهر.
• محاولة الوصول للأشياء ومسكها.
• تحريك اللعب من يد لأخرى.
• القدرة على حفظ التوازن عند الجلوس لثوان.
• القدرة على الابتسامة استجابة لمداعبة الآخرين.
* من 6 الى 9 أشهر
• يزحف على البطن مع تحريك الذراع والأرجل.
• يرفض النوم على الظهر.
• القدرة على اللعب. ويتحكم بالاشياء من يد لليد الاخرى.
• الجلوس بمفرده.
• نمو في الطول وزيادة في الوزن. تحريك الرأس لتحديد مكان الأصوات.
• إصدار الضحكات بصوت عال.
* من 9 الى 12 شهر
• دفع الجسم محاولاً الوقوف.
• يقف على ركبتيه بالمساعدة.
• التقاط الأشياء الصغيرة.
• المشي بمساعدة الآخرين يمسك باليدين.
• التحكم في حركات الأيدي الاشارة.
• تقليد الأصوات البسيطة.
• اللعب مع الآباء والأخوات.
• القدرة على الجلوس بمفرده.
• الزحف على الركبتين والأيدي بسرعه.
* من 12 الى 15 شهر
• الوقوف لوحده.ويمشي من غير اتزان كامل ولكن من دون مساعدة.
• النطق بكلمتين او ثلاث.
• القدرة على إمساك المكعبات.
• التقاط الأشياء الصغيرة.
• المقدرة على التحكم في حركات الجسم كالدوران إلى الخلف.
• يستطيع تسلق الكنب.
* من 15 شهر الى 18 شهر
• النظر إلى الصور في الكتب وتقليب صفحاتها.
• تناول الأكل بالملعقة على الرغم من عدم التحكم فيها بشكل كلي.
• العبث بالأشياء.
• يستطيع خلع حذائه.
• المشي بدون مساعدة.
• محاولة التكلم وتكرار الكلمات.
• إظهار المشاعر مثل الحزن أو السعادة.
• التعبير عن احتياجاته بالإشارة.
* من 18 الى 24 شهر
• القدرة على التعبير بالكلام في صورة جمل مكونه من 2-3 كلمات.
• القدرة على حمل الأشياء عند المشي.
• إظهار العواطف متمثلة في العناق والقبلات.
• استخدام كلمة "لا" في الغالب.
• مضغ قضمات صغيرة من الطعام.
• اللعب بنشاط.
• فهم بعض التوجيهات البسيطة مثل "أعطيني الكرة".
• الإشارة إلى الأنف، والعين والشعر والفم.
• قذف كرة كبيرة.
• تكوين حصيلة من الكلمات والإشارات تصل إلى 20 إشارة وكلمة.
* من 24 الى 30 شهر
• تناول الطعام بمفرده.
• القدرة على الجري.
• النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
• الاستمتاع "بالشخبطة" والرسم.
• الاستمتاع باللعب مع أطفال آخرين.
• استخدام كلمات أخرى مثل "مع السلامة" أو "باي - باي"
• التحكم في فتح الأبواب من مقابضها.
• الاستمتاع بالقراءة من الآخرين له. قذف الكرة إلى الأمام.
* من 30 الى 36 شهر
• تكرار الكلام وراء الآخرين.
• القفز في نفس المكان.
• غسل الأيدي وتجفيفها.
• النطق باسمه عندما يطلب منه ذلك.
• التعبير عن النفس في جملة من ثلاث كلمات