هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php
دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
فرسان سلمية الجدد Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
فرسان سلمية الجدد Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
فرسان سلمية الجدد Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
فرسان سلمية الجدد Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
فرسان سلمية الجدد Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
فرسان سلمية الجدد Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
فرسان سلمية الجدد Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
فرسان سلمية الجدد Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
فرسان سلمية الجدد Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

فرسان سلمية الجدد

5 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1فرسان سلمية الجدد Empty فرسان سلمية الجدد الأربعاء ديسمبر 24, 2008 6:06 am

السلمونيه

السلمونيه
عضو

فرسان سلمية الجدد Thowra



فرسان سلمية الجدد 1_834197_1_28



الفرسان الجدد
د. محمد الدبيات


اشتهرت
سلمية في مطلع القرن العشرين بتربية الخيول، وكانت الخيول تزين الأفراح،
وكان فرسان سلمية يتبارون في سباقات منظمة. وإذا فتحنا دليل سورية السياحي
الفرنسي، الدليل الأزرق، لعام 1936 نجد أن سلمية مذكورة فيه كمركز لتربية
الخيل.
والآن وفي مطلع القرن الـ 21، أصبحت سلمية تشتهر بالدراجات
النارية، وبفرسانها الجدد الذين يتباهون بشخير دراجاتهم. لكن الكتب
السياحية لا تذكرهم.
لاشك أن الدراجة حلت مشكلة التنقل بين سلمية
وقراها، وفي داخل سلمية بسبب عدم وجود نقل جماعي في مدينة أصبح عدد سكانها
يقارب من الـ 100000 نسمة. كما حلت مشكلة المزارعين في تنقلهم بين المسكن
والأرض، وحلت محل الدواب.
نعم كسبنا الوقت، ولكن خسرنا الكثير من
شبابنا أيضاً. فلا يمر يوم إلا ونسمع فيه عن حادث دراجة نارية وعن مقتل أو
إصابة شاب في مقتبل العمر. الإحصائيات لا تذكرهم ولكن مآذن المساجد لا
تنساهم. ففي الإحصائيات لا نعرف العدد لأن المشفى لايذكر سبب الوفاة
المباشر أو سب الحادث ، خصوصاً وأن معظم الدراجات غير مسجلة أو غير نظامية
وهذه مشكلة أخرى لن نتعرض لها الآن.
وبالإضافة إلى الحوادث، تشكل
الدراجات النارية في سلمية أكبر ملوث للبيئة من حيث الضجيج الذي يقض مضاجع
النائمين ويبدد هدوء جلسات السمر ويثير أعصاب الجميع.
لقد تداعت كل
الجهات المسؤولة في سلمية لمعالجة هذه الظاهرة، ووضعوا الحلول واتخذوا
القرارات المختلفة ، ومن أهمها، منع الدراجات من السير في الشوارع
الرئيسية.
لكن هل كان هذا الحل ناجعاً؟ كلا، فلقد نتج عنه الكثير من
الإشكالات ، إن كان في العلاقة مع شرطة السير، ومصادرة الدراجة التي
يحتاجها فعلاً صاحبها، وما يترتب على ذلك من أعباء مالية على من تصادر
دراجاتهم، أو في مواقف الدراجات المزدحمة التي تعطل السير في الشوارع
الفرعية. وظلت مشكلة الدراجات قائمة في سلمية. فعدد الحوادث لم يتراجع،
والضجيج لم يختف، وفوضى السير مازالت تميز شوارع مدينتنا.
لقد آن
الأوان لاتخاذ القرارات الفعالة والعمل على تنفيذها جدياً، مع الأخذ بعين
الاعتبار الحاجة الماسة لوسيلة تنقل بالنسبة للكثير من سكان المنطقة،
فالسيارة مازالت بعيدة عن متناول الجميع بسبب ضعف الدخل خصوصاً في الريف.
لهذا فإننا نقترح الأفكار التالية التي يمكن أن تكون أساسا لحلول جذرية:
- زيادة إشارات مرور في شوارع المدينة، ووضع إشارات توقف عند التقاطعات الخطرة.
- تأمين نقل داخلي في سلمية.
- منع الفتيان الصغر في السن من ركوب الدراجات النارية
- أن يكون سائق الدراجة النارية التي تزيد استطاعتها عن 50 س س حائزاً على إجازة قيادة. فهذا الأمر مطبق في أكثر البلدان تطوراً.
-
تسجيل الدراجات النارية التي تزيد استطاعتها عن 50 س س. وهنا نتعرض لمشكلة
الدراجات غير النظامية. في هذه الحالة نقترح تسجيل الدراجة على مستوى
البلدية، إن لم يكن بالإمكان تسوية وضع الدراجات المهربة، أو وقف عملية
التهريب.
- إجبار سائقي الدراجات النارية على لبس الخوذة الخاصة بالدراجات النارية، فمعظم القتلى تكون إصابتهم في الرأس.
- مخالفة الدراجة التي تصدر ضجيجاً مؤذياً بسبب نزع عادم الصوت أو أن عادمها معطل.
- مخالفة الدراجة التي تحمل العائلة مع الأطفال.
نأمل أن تكون هذه الأفكار منطلقاً لحل هذه المشكلة المعقدة في سلمية، ولنعمل جميعاً لحلها انطلاقاً من أنفسنا.
ملاحظة.
هذا
الموضوع كان قد نشر في نشرة جمعية أصدقاء سلمية في صيف عام 2007، والذي
جعلني أعيد نشره في بوابة شبكة المعرفة الريفية، هو كثرة الاقتراحات
الخيالية في هذه الايام لحل مشكلة الدراجات النارية في سلمية. وكأن من
يقترحها قادم من عالم آخر ولا يعرف الواقع أبداُ. كما أن تلك الاقتراحات
تتطلب زرع الشرطة في كل متر من شوارع سلمية، ووضع الحواجز عند كل تقاطع
طريق. مثلاً الاقتراح بمراقبة السرعة بأجهزة رقمية لاتوجد حتى في دمشق أو
على الطرق الرئيسة في سورية، كطريق دمشق-حلب المحفوف بالمخاطر بسبب
السرعة، أو اقتراح التشديد على شرب الكحول والتدخين لسائقي الدراجات
النارية، أو اقتراح مراقبة المدارس ومنع معاكسة البنات من قبل الدراجين،
أو منع من تقل أعمارهم عن 18 سنة من ركوب الدراجات النارية، الخ...
وأخيراً هل سيتوقف الدراج إذا طلب منه الشرطي ذلك؟ لاشك أن سلمية ستكون
ساحة للمطاردات كما نشاهد في أفلام الأكشن.
لقد قام البرنامج الصحي
في مؤسسة الآغاخان بحملات عديدة في ميدان التوعية والحد من مشاكل الدراجات
النارية في سلمية، وهو يقوم بتشجيع لبس الخوذة، ويبيعها بسعر رمزي في مقره
في سلمية.
وعليناا جميعاً أن نستعمل الدراجة العادية (البيسكليت)
ونشجع على استعمالها، على الأقل في المدينة، فهي صديقة للبيئة وللإنسان
أيضاً فركوبها رياضة يحمي صحة راكبها، وصحتنا أيضاً من خلال إحلالها محل
الدراجة النارية في سوارع سلمية.
إن المشكلة الأساسية في موضوع
الدراجات هي مشكلة الأخلاق، فعندما يحترم الدراج المركبات الأخرى (سيارة،
دراجة نارية، دراجة عادية) أوإشارات المرور فإنه لن يسبب بحادث، وعندما
يحترم المشاة، فلا يصدمهم، وعندما يحترم الناس لايزعجهم بضجيج دراجته،
وعندما يحترم البيئة، لايلوثها بدخان مركبته، ويحافظ على احتراق جيد في
محرك دراجته أو سيارته، وعندما يحترم صحته يلبس الخوذة، ولا يدع طفله يقود
الدراجة أو السيارة، وعندما يحترم مركبته يجعلها محبوبة من الجميع، ويجعل
صوتها ناعماً ورائحتها لاتذكر... عندها يكون فارساً حقيقياً وليس قاطع
طريق.

د. محمد الدبيات
جمعية أصدقاء سلمية

مع الشكر الجزيل للدكتور محمد الدبيات


رياضة الفروسيه: اكثر من رائعه بوجه عام, وهي مفيده وتكون اجمل لو البنت

تدربت عليها وهي صغيره.

فرياضة الفروسيه : تساعد على اكتساب الثقه بالنفس, والاعتماد على
الذات,والمشاركه في الحياه الاجتماعيه, وتساعد في تنمية مهارات البنت
وتطور شخصيتها, وتمكنهامن تحمل المسؤليه, لانها بتكون مسؤوله عن حصانها ميه
بالميه , يعني من الالف الى الياء.


وهي رياضه ممتعه متعلقه بهذاالحيوان الذكي ,ولا تعتمد على الفارس وحده
ولا الفرس لوحدها بل تعتمد على الاثنين معا الفارس والفرس.

ولاتشعر البنت بالروتين فيها , لانها في كل مره تركب الحصان تشعر بمتعه متجدده.

ويمكن للبنت او الست قضاء اجمل الوقت مع الحصان في التريض او قفز الحواجز

وتنسق امورها وترتبها بحيث ماتعطلها عن دراستها اذاكانت طالبه اوعملها

اذا كانت موظفه او ست بيت.


واحب اذكر ان الفروسيه رياضه راقيه للغايه ومناسبه للبنات,لان فيهانوع من

الرقي والتعامل الرقيق مع الحصان ورعايته.

وهي رياضه غير عنيفه بالعكس هي لطيفه للغايه, مناسبه لطبيعة الفتاة اللطيفه

ولا يوجد فيها اي نوع من الخشونه.

طبعا بالامكان التسجيل في اندية الفروسيه وممارسة الهوايه المحببه , ركوب الخيل

حتى لو الواحد مايملك خيل.سواء من يرغب بالاحتراف او لممارسة هوايته

المحبوبه والمفضله عنده.


لكن يبقى لها ميزانيتها الخاصه مثلها مثل الانديه الاخرى ولها عدتها ايضا.

2فرسان سلمية الجدد Empty رد: فرسان سلمية الجدد الأربعاء ديسمبر 24, 2008 6:24 am

رواد زيدان

رواد زيدان
مشرف

مساء الخير
ااااااااه يا صديقتي السلمونية
هالموضوع يفتح كل الجروح
اول شي نسيتي تكتبي عن انو المتورات غير المسجلة صارت الوسيلة الاسهل لممارسة السرقة واللي كترت كتير بسلمية
وطبعا الجهات المسؤلة بسلمية اقرت واعلن ونددت ووووووووالخ بس ما في تنفيذ (هلق انا صرلي سنتين برا سلمية) والجهد الوحيد اللي كان جدي هوي من قبل شبكة الاغا خان والتوعية اللي كانت تقوم فيها من شان لبس الخوذة
اما حلول المنطقة عنا بمنع المتورات من الشوارع الرئيسية واللي عم يطبق بطريقة غلط فهادا ما منو فائدة لانو خفت الشوارع الرئيسية من المتورات وزادت بالشوارع الفرعية اما اشارات المرور فيا حسرتي القليل اللي بيتقيدو فيها يعني متور مو مرخص اذا خالف ما حدا بيطلع بايدو يعمل معو شي
قلنا يا اخي خلي هالعالم تسجل متوراتها ما استفدنا شي لانو تسجيل المتور بيكلف هديك الحسبة
شو الحل اذا الخط الاعوج من التور الكبير
طبعا ونحنا علينا لوم كبير كمان لانو لو كل واحد يلتزم هوي وعم يسوق دراجتو ما وصلنا لهالمواصيل
الموضوع بدو حل جذري شو هوي ما بعرف بس بعرف شغلة ما بجادل فيها انو اللي عم يسوق هالمتور لو عندو شوية ذوق مابيزعج اللي حواليه وانو الاهل مسؤولين مسؤولية كبيرة اما هالحوادث اللي عم تصير لانو التربية والمنزلية هيي الاساس
مع تحياتي

3فرسان سلمية الجدد Empty سلامي الأربعاء ديسمبر 24, 2008 6:30 am

مدير المنتدى

مدير المنتدى
Admin

مرحبا رواد .. مرحبا السلمونية ..
هلق الموضوع يلي كتبو أبو صادق ... د. محمد
نزلوا بمنتدى السلمية ( شبكة المعرفة الريفية ) و أثار الكثير من النقاشات الحادة و انا كنت كتير قاسي بردودي ... و لوركا كمان علق أكثر من مرة على الموضوع ...
الحل ممكن ... بتعاون الجميع ... بس المشكلة عنا بسلمية أنو صايريين أهل الشارع الواحد ما بتعاونوا لحتى ينضفو الشارع ... فكيف بدنا سلمية تتعاون لحل هذه القضية الخطرة ...
تحياتي ــــــــــ

https://albaday.roo7.biz

4فرسان سلمية الجدد Empty رد الجمعة ديسمبر 26, 2008 7:13 pm

lorka200

lorka200
مشرف عام

عن الفرسان الجدد نصائح للعمر..




سنويا
- 1200000 وفاه بسبب حوادث الدراجات الناريه
- 5000000 اعاقه ناتجه عن الحوادث
- 55000000 اصابه في العالم سنويا وتتضمن الاصابه اي شكل من اشكال الاصابات
- نصف عدد الحوادث في العالم بسبب الدراجات الناريه


في سلميه عام 2006
الاحصائيات الرسميه المسجله

20 وفاة
100 اعاقه

40% من لأعمار من (15 -24)

حسب منظمة الصحه العالميه اهم اسباب حوادث الدراجات الناريه
1- السرعه
2- الكحول
3- عدم معرفة قوانين السير
4- عدم رؤيه الماره من قبل سائق الدراجه

الحادث بسرعه 80 كم بالساعه
يعادل السقوط من الطابق الثامن لمبنى على الارض

* نصف حوادث الدراجات الناريه ترافقت مع شرب الكحول
* تناول اي كميه من الكحول يزيد احتمال التصادم 5 مرات
* تناول 4 كؤوس يزيد احتمال الحادث 40 مره

اهم مايجب علينا فعله لتلافي الحوادث ..او الموت جراء حادث


1- لو خفضنا السرعه للنصف نخفض احتمال التصادم المميت الى النصف
2- ممكن لو شربنا كحول نخلي حدا يسوق عنا
- اضاءه العربات بشكل عام ليلا تخفض الحوادث بنسبه 15%



نصيحه..........***************

كل واحد بيفكر انو هوي معلم سواقه..
او صار يسوق بشكل كويس (عندو خبره كبيره)
ومحمي بشكل كتير منيح لأنو معلم وعامل صيانه كامله للدراجه**********************
وبجوز مايكون ماسرع او شربان كحول وبيعرف قواعد السير كلها.ومعو اضواء لكل الدراجه

بيفكر**********************
أنو ماعاد رح يصير معو حادث

أو رح يكون حادث بسيط


بس لازم كلنا نعرف ....
( لسنا وحدنا على الطريق)

خلونا نتذكر شو اهم سبب للموت بحوادث الدراجات الناريه




***إصابة الراس******


لذلك الحل الأمثل هو لبس الخوذه


لأنها بتخفض الوفيات بنسبه 72%
...

ولازم الواحد دوما يستخدم خوذه أمنه






مع تمنياتي للجميع بالسلامه

5فرسان سلمية الجدد Empty حلو يا شباب السبت ديسمبر 27, 2008 12:48 am

مدير المنتدى

مدير المنتدى
Admin

يسلموا على المعلومات شكرا ...
ياريت يالوركا تعطينا فكرة عن برنامج المؤسسة عن موضوع الخوذة وين صار و شو الجديد و كم عدد الخوذة الموزع و المباعة في سلمية
تحياتي ـــــــــــــ

https://albaday.roo7.biz

6فرسان سلمية الجدد Empty رد: فرسان سلمية الجدد السبت ديسمبر 27, 2008 1:22 am

بوعلي

بوعلي
عضو

أول شي مرحبا عالجميع
تاني شي بحب قول انو كل الكلام اللي انحكي عن الأسباب والعلاج هي صحيحة وفي محلها وبحب أكدعلى شيء وهو فعلا إذا ماكان في تعاون من الجميع فلن ولم يكون أي حل على هذا الصعيد والمسؤولية هي مسؤولية الجميع من الراكب على دراجته إلى الماشي على قدميه إلى الراكب في سيارته.....إلى المؤسسات والجمعيات الأهلية والجهات الرسمية والقائمين على التشريع والتطبيق من الألف إلى الياء وذلك للأسباب التي سنوجزها: فلو كل مستخدم للطريق بيعرف كيف بيستخدموا لخففنا مو بس من حوادث المتورات وأيضا من كتير حوادث مرورية فلو أن الماشي التزم المكان المخصص له للمشي سيرا على قدميه ولو أنه مشي بعكس سير المركبات لكان أكثر انتباهاوتوقعا لما ممكن أن يصيبه لوكان يمشي والسير يأتي من خلفه وفي حوادث دهس كانت لهذا السبب ولو أن راكب السيارة يمشي مع احترامه لقانون السير وهو من المفترض أنو يكون بيعرف أكثر بذلك لأنو سابقا أجرى امتحانا ولو شكليا عند حصوله على رخصة القيادة وبعدين لو انو القانون أكثر صرامة على راكب الدراجة وهو موضوعنا هلق لكانت النتائج أفضل والصرامة ليست بتشليح المتور ولكن بفرض غرامات ومخالفات مالية قاسيةعلى قائد المتور في حال عدم حصوله أولا على رخصة قيادة وفي حال عدم حصول ذلك مثلا يتوجب احتجاز الدراجة على أن يتم دفع غرامة مالية مثلا قدرها 2000 ليرة سورية فهي ممكن أن توجع الجيب أكثر وتخلي من سيستعمل المتور أكثر تحسبا لهذه المخالفة وأن تتم ملاحقة المسرع في أي شارع كان أو لعدم وضع الخوذه أو لأي مخالفة لقوانين السير أن تتم ملاحقته من قبل دوريات الشرطة وهنا منكون أمام مسؤولية السلطات التنفيذية في ذلك للحد من تلك المخالفات بكل أشكالها وهذا يتطلب أيضا انو يكون الشرطي على مستوى من الأهلية ليقوم بتنفيذ واجبه كما يجب ومو انو يلاحق المتور لحتى ياخد منو مية ليرة ويتركو في حال سبيلو....وأيضا من جهة أخرى المسؤولية في حوادث المتورات تقع على عاتق البلدية انو تحافظ على سلامة الطريق وماتترك الحفر الغير ظاهرة في الطريق على أنها فخ لمستخدمي الطريق وعليها ازالةو متابعة ازالة كل المعوقات لتسهيل الاستخدم الآمن مو بس للطريق وأيضا للرصيف من شان انو كل مستخدم للطرق يعرف وين يمشي( وبس تصير البلدية تعرف تساوي الريكار على مستوى الزفت بتكون سجلت مقياسا مهما في جودة الطريق تمهيدا لسلامة مستخدميه ) وأيضا ومع الشكر للجهات الأهلية اللي ماقصرت في حملات التوعية إلا أن ذلك يتطلب الجهد الأكبر دائما منها ومن الغير أيضا وهو اشراك الناس في حملاتها التوعوية ومحاولة نشر الملصقات الإعلانية عن المتورات والطريقة الأمثل لآستخدامها....وأيضا على الأهل كمان انو ياخدوم دورهم الحقيقي في هذا المجال ولن نعطي نصائح لحدا لأنو كل أب وأم شي طبيعي يخافوا على أولادهم....وهلق رح انهي حديثي وعذرا على الإطالة لأنو هذا الموضوع يحتاج لصفحات كثيرة ولكن في الخلاصة هي مسؤولية الجميع بدون استثناءوأولها الجهات الرسمية وكلامنا هلق ممكن مايقدم ولا يؤخر ولكن من الضروري في ذلك أن نقول ولو كلمة على مبدأ //أن تضيء شمعة خير...

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى