هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php
دخول

لقد نسيت كلمة السر



بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
أقوال مأثورةمن التراث العربي Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm


أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

أقوال مأثورةمن التراث العربي

3 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

1أقوال مأثورةمن التراث العربي Empty أقوال مأثورةمن التراث العربي الأحد ديسمبر 21, 2008 2:11 pm

هبة القصير


عضو


أن هذه القلوب تمل كما تمل الأبدان فابتغوا لها طرائف الحكمة .
(علي أبن أبى طالب)

· من يزرع خيراً يوشك أن يحصد غبطة ، ومن يزرع شراً يوشك أن يحصد ندامة (عمر بن عبد العزيز ).

· ما أخاف عليكم رجلين : مؤمن قد تبين إيمانه و رجل كافر قد تبين كفره ، ولكن أخاف عليكم منافقاً يلوذ بالإيمان و يعمل بغيره (عمر بن عبد الخطاب رضي الله عنه) .

· الكلام كالدواء إن أقللت منه نفع و أن أكثرت قتل (عمرو بن العاص) .

· سأل أحدهم أعرابيا ما خير ما يرزق العبد ؟ فقال : عقل يعيش به ، فقيل : وان عدمه ؟ قال : فأدب يتحلى به ، فقيل : وان عدمه ؟ قال : فمال يستره ، فقيل : وان عدمه ؟ قال : فصاعقة تريح منه البلاد و العباد .

· من كرم أصله لان قلبه .

· من إمارات الكرم الرحمة ، و من إمارات اللؤم القسوة .

· أشد الأعمال ثلاثة : الجود من قلة ، الورع في الخلوة ، و كلمة الحق عند من يرجى ويُخاف (الإمام الشافعي) .

· إذا الـمـرء أفـشى سـره بـلـســــانه و لام عـلـيـه غـيره فـــهـو أحـمـق
إذا ضاق صدر المرء عن سر نفـسه فصدر الذي يستودع السـر أضيق
( الأحنف بن قيس ) .

· العتاب علامة الوفاء ، و سلاح الأكفاء ، و حاصد الجفاء .

· خلق الله تعالى الملائكة من عقل بلا شهوة و خلق البهائم من شهوة بلا عقل وخلق الإنسان من عقل وشهوة فمن غلب عقله على شهوته فهو خير من الملائكة و من غلبت شهوته عقله فهو أشر من البهائم .

· أربعة من خصال الجاهل : من غضب على من لا يرضيه و جلس إلى من لا يدنيه و تفاقر إلى من لا يغنيه و تكلم في ما لا يعنيه (على بن أبي طالب ) .

· لا تستقيم أمانة الرجل حتى يستقيم لسانه و لا يستقيم لسانه حتى يستقيم قلبه (الحسن البصري).

· ثلاثة ليس فيهن حيلة (أي ليس لهن حل ) : فقر يخالطه كسل ، عداوة يداخلها حسد ، ومرض يداخله هرم .

· كذب من قال : الشر بالشر يطفأ ، فأن كان صادقاً فليوقد نارين و لينظر هل تطفئ أحدهما الأخرى ؟؟؟؟؟ إنما يطفئ الخير الشر كما يطفئ الماء النار (لقمان لأبنه).

· أظلم الناس لنفسه لئيم : إذا ارتفع جفا أقاربه و أنكر معارفه و استخف بمن فوقه و تكبر على ذوي الفضل (الإمام الشافعي ).

· لا تصنع المعروف في ثلاثة : اللئيم فأنه مثل الأرض السبخة (الأرض اليابسة) ، الفاحش فأنه يرى أن الذي صنعته إليه إنما لمخافة فحشه ، و الأحمق فأنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه .

· المرائي : يكسل إذا كان وحده و ينشط إذا كان في الناس و يزيد في العمل إذا اثني عليه و ينقص منه إذا لم يثن عليه (على كرم الله وجهه ).

· ثلاثة لا يخرجون من ثلاثة : شريف من دنيء ، بر من فاجر ، و حليم من أحمق (الأحنف بن قيس ).

· إذا ارتكبت خطأ و لم تشأ الاعتراف به ارتكبت خطأ ثانياً ، و إذا اعترفت مختاراً بخطئك و ضعت الخطأ في الماضي و وضعت العقل في الحاضر و الحكمة في المستقبل .

· ائتزرت الحزم ، ارتديت الكتمان ، حالفت الصبر ، و ساعدني القدر فأدركت مرادي و حزت ما في نفسي ( أبي مسلم الخرساني عندما سُئل : بأي شيء أدركت ما أدركت ؟).

· أضعف الناس من ضعف عن كتمان سره ، و أقواهم من قوي على غضبه ، و أغناهم من قنع بما تيسر له .

· أربعة لا يثبت معها مُلك : غش الوزير ، سوء التدبير ، خبث النية ، و ظلم الرعية .

· ثلاث يثبتن لك الود في صدر أخيك : تبدأه بالسلام ، توسع له في المجلس ، و تدعوه بأحب الأسماء إليه (عمر بن الخطاب رضي الله عنه) .

· اثنان ظالمان : رجل أهديت له النصيحة فأتخذها ذنباً ، و رجل وسع له في مكان ضيق فجلس متربعاً .

· أظلم الناس : من ظلم لغيره .
أكيس الناس : من أخذ أهبته للأمر قبل نزوله .
أحمق الناس : من باع أخرته بدنياه .
أسعد الناس : من ختم له في أخرته بخير .
أشقى الناس : من أجتمع عليه فقر الدنيا و عذاب الآخرة .

· كان والله له فضل يمنعه من أن يَخدع،و عقل يمنعه من أن يُخدع (المغيرة بن شعبة عندما سُئل عن عمر بن الخطاب).

· من كان كلامه لا يوافق فعله فإنما يوبخ نفسه (أبن مسعود) .

· إذا بلغك عن أخيك شيء تكرهه فالتمس له عذراً ، فإن لم تجد له عذراً فقل : لعل له عذراً لا أعلمه .

· ستة لا تخطئهم الكآبة : فقير حديث بغنى ، مكثر يخاف على ماله التلف ، الحقود ، الحسود ، طالب مرتبة فوق قدره ، و حليف أدب غير أديب .

· أعظم الناس قدراً من لم يبال بالدنيا بيد من كانت (الحسن بن علي ).

· فضيلة العقل الحكمة ، و فضيلة القلب الشجاعة ، فإذا اجتمعت تكونت فضيلة العدل ، والعدل أساس الملك .

· لا تعامل بالخديعة فأنها خلق اللئام (على بن أبي طالب رضي الله عنه ).

· إذا نـطـق الـسـفـيـه فـلا تُـجـبـه فـخـيـر مـن إجـابـتـه الـســكـوتُ
فــــإن كـلـمـتـه فـرّجــت عــنـــه و إن تـركــتـه كـــمـــداً يـــمــــوت

· الملول ليس له وفاء ، الكذاب ليست له حيلة ، الحسود ليست له راحة ، البخيل ليست له مروءة ، ولا يسود سيئ الخُلق ( الأحنف بن قيس).

· يـخـاطـبـنـي الـسـفـيــه بـكـل قـبـحٍ فـــأكــــره أن أكــون لــه مُـجــيــبـا
يــزيــد الــســفــاهـة فــأزيــد حـلـماً كــعــودٍ زاده الإحــــراق طــيـــبـــا

· الأمة الشجاعة ، والقلوب الكريمة ، تصبر على الجوع أكثر من صبرها على الهوان و الخضوع .

· يكفيك من شرف الصدق أن الصادق يُقبل قوله في عدوه ، ويكفيك من دناءة الكذب أن الكاذب لا يُقبل قوله في صديقه (الأحنف) .

· خير الأصدقاء من أقبل إذا أدبر الزمان عنك (علي بن أبي طالب ) .

· أمتع الأشياء : ممازحة المحب ، ومحادثة الصديق ، و أماني تقطع بها أيامك .

· ستة أشياء تزيد في العمر : الصدقة ، الدعاء ، طاعة الوالدين ، صلة الرحم ، الصلاة بالليل ، و الاستغفار قبل الفجر .

· من كثر كلامه كثر سقطه ، ومن كثر سقطه قل حياؤه ، ومن قل حياؤه قل ورعه ، ومن قل ورعه مات قلبه (عمر بن الخطاب رضي الله عنه).

· قال بعض الحكماء : الأيام ثلاث ، فأمس صديق مؤدب ، ابقى لك عظة و ترك فيك عبرة ، و اليوم صديق مودع ، أتاك و لم تأته ، كان عنك طويل الغيبة ، و هو عنك سريع الظغن ، فخذ لنفسك فيه ، و غد لا تدري ما يحدث الله فيه ، أمن أهله أنت أما لا ؟ .

· قال أبو الدرداء : أضحكني ثلاث و أبكاني ثلاث : أضحكني مؤمل الدنيا و الموت يطلبه و غافل لايغفل عنه و ضاحك ملء فيه و لا يدري أساخط ربه أم راض ، و أبكاني: هول المطلع و إنقطاع العمل و موقفي بين يدي الله و لا أدري أيؤمر بي إلى الجنة أم النار .

· قال الحكيم قس بن ساعدة :
أفضل المعرفة : معرفة الرجل نفسه .
و أفضل العلم : وقوف المرء عند علمه.
و أفضل المروءة : إستبقاء الرجل ماء وجهه .

· مر إبراهيم بن أدهم على رجل حزين مهموم فقال له :إني سأسألك عن ثلاثة فأجبني : فقال الرجل الحزين نعم فقال إبراهيم : ايجري في هذا الكون شيء لا يريده الله ؟ فقال الرجل :لا ... فقال إبراهيم أفينقص من رزقك شيء قدره الله فقال الرجل : لا ، قال إبراهيم أفينقص من اجلك لحظة كتبها الله ؟ فقال الرجل :لا ، قال إبراهيم : فعلام الحزن .

· سأل رجل عالماً لما يشكوه من فساد يجده في قلبه فسأله العالِم : هل نظرت إلى شيء فتاقت إليه نفسك ؟. فأجابه الرجل نعم ، فقال : احفظ عينيك فإنك أن أطلقتهما أوقعتك في مكروه ، و إن ملكتهما ملكت سائر جوانحك .

· بلغت العفة في عبدالرحمن بن زياد القاضي الذي ولد في القيروان عام 64هـ و مات بها عام 116هـ ، حداً من الروعة كبيراً يتمثل في قوله :
إذا رأيت الهدية تدخل دار قاضي ، فأعلم أن الأمانة قد خرجت منها.

· الإيمان أن تؤثر الصدق حين يضرك على الكذب حين ينفعك (عبدالله بن عمر بن الخطاب).

· قال اعرابي : إذا كان الرأي عند من لا يُقبَل منه ، و السلاح عند من لا يستعمله ، و المال عند من لا ينفقه ... ضاعت الأمور .

· قال أحد الحكماء : وقفت يوماً أمام حقول القمح ، فأسترعى نظري سنابلٌ تطاولت في خُيَلاء ، و سنابلٌ أحنت رأسها في تواضع و حياء ، و لكم عجبت حين تلمستها إذ رأيت الأولى فارغة ، و أبصرت الثانية ملأى بحبات القمح . فقلت : كم في حقول الحياة من (سنابل) رفيعة الرأس فارغة ؟!.

· قال ابن القيم الجوزية : العشق داء أفئدة الكرام ، و العشق لا يصلح الأ لذي مروءة طاهرة و خليقة ظاهرة أو لذي لسان فاضل وإحسان كامل أو لذي أدب بارع وحسب ناصع .

· كما قال ابن القيم : الّهَم للامور المستقبليه و الغم للتي في الحاضر و الحزن على شيء ماضي .

· المقصود بأهلاً وسهلاً : أي أَتيتَ سَعَةً وأَتيتَ أهلاً، لا غُربا ، فَاستأنسْ ولا تستوحش. ومعناه أيضاً أهلّ الله بك ، أما مرحباً : أي أرْحبَ اللهُ منزلك .
والعربُ تقول: مرحَباً وأَهلا، ومعناه نَزَلْتَ رُحْبا، أي سَعَةً، وأَتيت أهلاً لا غُرباء .

· الحروب ثلاثة لم يكن للعرب أعظم منهن :
حرب بعاث بين الأوس و الخزرج .
حرب بني وائل و تغلب في مقتل كليب (حرب البسوس) .
حرب ابني بغيض بين عبس و ذبيان (داحس و الغبراء) .

· أيام العرب ثلاثة في الجاهلية لم يكن أعظم منهن :
يوم جبلة و يوم كلاب و يوم ذي قار .

· الكيّس من دان نفسه و عمل لما بعد الموت .

· يقول العرب للجاهل : ما يعرِفُ كوعَه من بوعِه .
الكوع : رأس الزَّند الذي يلي الإبهام .
البُوع : ما يلي طَرَفَيْ يدي الإنسان إذا مدّهما يميناً وشمالاً .
يقال : باعَ يَبوعُ، و قد بُعْتُ الحبلَ بَوْعاً ، إذا قِستَه بباعِك.

· العجيب ان حرف الصاد والجيم لا يجتمعان في كلمة عربية واحدة معاً فاذا اجتمعا فاعلم أنها معربة .

· قرأت أن أعرابيا جيء به إلى أحد الولاة لمحاكمته على جريمة اتهم بارتكابها , فلما دخل على الوالي أخرج كتاباً ضمنه قصته , و قدمه له و هو يقول : هاؤم اقرؤوا كتابيه ، فقال الوالي : إنما يقال هذا يوم القيامة ، فقال الأعرابي: هذا و الله شر من يوم القيامة ، ففي يوم القيامة يؤتى بحسناتي و سيئاتي , أما أنتم فقد جئتم بسيئاتي و تركتم حسناتي .

· عش ما شاءت فإنك ميت , و أحب ما شاءت فإنك مفارق , و أعمل ما شاءت فإنك مجازي به .

· قال عمر بن الخطاب : الاستقامة أن تستقيم على الأمر و النهي ولا تروغ روغان الثعالب .

· قال شيخ الإسلام ابن تيمية: أعظم الكرامة ، لزوم الاستقامة .

· قال وهب : إذا استطعت أن لا يشغلك عن الله أحد ، فافعل . و قال أيضاً : لا يكون همّ أحدكم في كثرة العمل ، و لكن ليكن همه في إحكامه و تحسينه ، فإن العبد قد يصلي و هو يعصي الله في صلاته وقد يصوم و هو يعصي الله في صيامه .

· علامات :
1- من علامة علو الهمة ألا ترضى لنفسك من كل شيء إلا بأحسنه.
2- من علامة الزهد ، أن تعرض عن الدنيا و هي مقبلة عليك.
3- من علامة الكرم أن تكون للبذل فيما لا يتحدث عنه الناس أسرع منك للبذل فيما يشتهر أمره بينهم.
4- من علامة العظمة أن تزداد ثباتاً في الطريق الصحيح كلما ازدادت فيك المتاعب.
5- من علامة الحكمة أن تحمل نفسك على ما تريد أن تدعو الناس إليه.
6- من علامة حسن الأخلاق ، أن تكون في بيتك أحسن الناس أخلاقاً.
7- من علامة الإخلاص أن يهمك الرضا عما تعمل، قبل أن يهمك الرضا من الناس.
8- من علامة الصبر ، ألا تكثر من الشكوى للناس .
9- من علامة الشكر ، أن تخجل من التقصير مع من أحسن إليك.

· من صبر غَنِم ، و من لم يحْلم ندم ، و من سكت سلِم ، و من أعتبر أبصر و من أبصر فهم و من فهم علِم .

· لا يكمل الإنسان حتى يكون فيه ثلاث خِصال :
- يقطع الرجاء مما في يد الناس .
- يسمع شتم نفسه و يصبر .
- يُحب لغيره ما يُحب لنفسه .

· سُئل أحد الحكماء : ما الشيء الذي لا يُحسن أن يُقال و إن كان حقاً ؟ فأجاب : مدح الإنسان لنفسه .

2أقوال مأثورةمن التراث العربي Empty أقوال الإثنين ديسمبر 22, 2008 10:24 pm

مدير المنتدى

مدير المنتدى
Admin

عجبتني هالأقوال المأثورة ... بس انا حبيت ضيف كم مقولة
اعم لدنياك كأنك تعيش دهرا و عمل لأخرتك كأنك تموت غدا .... ( علي بن ابي طالب كرم الله وجهه )
لو كان الفقر رجلا ...لقتلته . ( علي بن ابي طالب كرم الله وجهه )
متى استعبدتم الناس و قد ولدتهم امهاتهم أحرارا ... ( عمر بن الخطاب ... رضي الله عنه )

https://albaday.roo7.biz

3أقوال مأثورةمن التراث العربي Empty رد: أقوال مأثورةمن التراث العربي الثلاثاء ديسمبر 23, 2008 7:11 am

رواد زيدان

رواد زيدان
مشرف

حلوين يا شباب
حلوين يا صبايا ومشكمورين على هالحكم
بس عتبكم عاللي بيطبقها

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى