--------------------------------------------------------------------------------
بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس مدينة دمشق عدا عن سواها في عالمنا الصغير:>> محاسبة السائق:
>> - إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.>> - عطيت السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.>> - كثيراً ما يتم صرف النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا
.>> - الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
>> عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.>> في داخل السرفيس:
>> - أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه.>> - إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.>> - عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.>> - كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على الماشي>> الباب:>> -
إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.>> - أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.>> - للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.>> على الطريق:>> - في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى صندويش خصوصاً للسائقين.>> - إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.>> -
أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.>>
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد )مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق>> المقعد الأمامي:>> -
عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.>> -
عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ>> -المقعد الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين. عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن>> يجلس القرفصاء ولو الراكب المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض>> فوائد للسرفيس و هي>>
1 - زيادة التواصل الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين>>
2 - تعليم المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية>>
3 - التعرف على آخر الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات>>
4 - تحسين اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير>
بعض ميزات سرافيس النقل التي تتميز بها سرافيس مدينة دمشق عدا عن سواها في عالمنا الصغير:>> محاسبة السائق:
>> - إيصال النقود للسائق وترجيعها للراكب يتم بالتسلسل بمساعدة الركاب بين السائق والراكب.>> - عطيت السائق 1000 أو 500 يعني ما بدك تحاسب.>> - كثيراً ما يتم صرف النقود بين سرفيس وسرفيس أو بين سرفيس وتكسي: يحتاج لمزامنة حيث يسير الاثنان بنفس السرعة وتتم مبادلة القطع بالاستعانة بركاب المقعد الأول إن وجدوا
.>> - الشخص يلي بيقعد وراء الشوفير هو عادة المصب لنقود كل الركاب: عليه أن يحسب لكل واحد كم أعطى وكم بقي له و في بعض الأحيان يمكن أن يغافل الركاب و السائق معاً بعد لم الغلة و يقول (عاليمين زكاتك).
>> عادة بعد اكتمال المبلغ بدقة لدى السائق يتم صرف أكثر من عشرة إلى خمستين أو خمسين إلى خمس وعشرينتين.>> في داخل السرفيس:
>> - أحياناً يقوم الركاب بتبديل أماكنهم إما للجلوس أمام صديق أو للتقريب من الباب أو أحياناً للتبعيد عنه.>> - إذا نزل واحد من الركاب القاعدين، وأراد بعض الركاب الجدد الصعود، أولوية الجلوس على المقاعد التي أصبحت فارغة للمقرفصين حسب شطارتهم.>> - عادة يصعد القادمون قبل نزول النازلين.>> - كثيرا ما يصعد أو ينزل الركاب على الماشي>> الباب:>> -
إذا يلي نزل أو طلع ما سكر الباب، يستخدم السائق نظرية انحفاظ كمية الحركة لتسكيره.>> - أحياناً إذا السائق ما وقف مكان ما بدو الراكب قد يتنقم الراكب بتسكيرة باب عنيفة.>> - للتخلص من مشاكل الباب قام العديد بتركيب باب يعمل بالكهرباء.>> على الطريق:>> - في محطات شاي وعرقسوس ودخان وحتى صندويش خصوصاً للسائقين.>> - إذا ما في خط فاضي باتجاه الروحة خود واحد باتجاه الرجعة وحاسبو دبل.>> -
أحياناً يطلب السائق من الركاب النزول والصعود إلى سرفيس أخر: يتم هذا بعد تنسيق واتفاق بين السائقين إما بالإشارات أو حسب اتفاقيات مسبقة.>>
- بعض السرافيس لا تنطلق إلا إذا اكتمل العدد )مع المقرفصين او المقاعد الإضافية). ما في مجال أمام الركاب المنتظرين على الطريق>> المقعد الأمامي:>> -
عادة يجلس الرجال في المقعد الأمامي.>> -
عند نزول الركاب المزوقين بهدف إتاحة المجال لأحد الركاب في العمق بالنزول، يعود المحظوظ منهم للمقعد الأمامي إذا كان في فراغ>> -المقعد الأمامي يتسع لشخصين: فيك تحجزه لوحدك كاملاً بأن تدفع عن راكبين. عند امتلاء المقاعد الخلفية على القادم الجديد أن>> يجلس القرفصاء ولو الراكب المرفه يالأمام قاعد لحاله وما معه أغراض>> فوائد للسرفيس و هي>>
1 - زيادة التواصل الاجتماعي و فرص التعارف بين المواطنين>>
2 - تعليم المواطنين أسس المحاسبة من خلال عمليات جمع و طرح و تقسيم الغلة مما يؤدي لزيادة قدرات المواطنين الحسابية و الرياضية>>
3 - التعرف على آخر الأعمال الفنية لمطربي السرافيس و الكباريهات>>
4 - تحسين اللياقة البدنية للمواطنين بسبب مزاولتهم لرياضة الجري وراء السرافيس و القفز الحر من السرفيس أثناء السير>