هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
اعلان هام : لقد أغلق باب التسجيل والمشاركة في هذا الموقع الذي يبقى فقط للتصفح..شاركونا بكتاباتكم وأفكاركم في الموقع الجديد للبدوي الأحمر على الرابط http://albadawyala7mar.com/vb/index.php
دخول

لقد نسيت كلمة السر

بحـث

نتائج البحث

Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» عودة التنورة المزركشة
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 6:10 pm من طرف lorka200

» كشف الستار
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 5:16 pm من طرف lorka200

» mya137.....أبـ(سوريا)ـن.....ronel79...النور الوردي
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 8:13 pm من طرف lorka200

» إنها تمطر في سلميه
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 6:20 pm من طرف خياط السيدات

» إدلبي في الكاميرون
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالجمعة سبتمبر 18, 2009 11:46 am من طرف خياط السيدات

» تقرير خاص عم توزيع الحصص التموينيه في سلميه( سلميه تساعد ابناءها )
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 5:25 pm من طرف lorka200

» الثقافة و المثقفين
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 4:12 pm من طرف اميمة

» سلميه ...تبدأ بمساعدة ابنائها
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالخميس سبتمبر 17, 2009 1:06 am من طرف بوعلي

» أغبى فتاوى في الاسلام
جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار) Emptyالثلاثاء سبتمبر 15, 2009 2:55 pm من طرف mr.aadm

أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم, أنت لم تقم بتسجيل الدخول بعد! يشرفنا أن تقوم بالدخول أو التسجيل إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى

جوانب تطور سلمية في 20عام ( للمشاركة والحوار)

ربيعة
رشا 200
قيصر سلمية
oumaima ahmed
hkm
9 مشترك

اذهب الى الأسفل  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

hkm

hkm
عضو

تطور سلمية في عشرين عام التطور برأي طبيعي بشكل من الأشكال هادا ما بيعني أني موافق عليه
كلشي عم نشوفو هلق هو نفس لكان عم يصير بالماضي قبل عشرين سنة حسب ذاكرتي أنا مع اختلاف الأدوات ونسبة الزيادة
في شي هلق زاد للأسوأ وفي شي قل للأسوأ
أنا براي الشغلتين لزادو وهني مرتبطين ببعض بشكل أو بأخر
1- التحرر بالباس
2- الثقافة الجنسية
طبعا أرتباطن ببعض في السيئ وفي المنيح ...... المهم
أما الشيء لقل للأسوأ الثقافة والتربية وبرأي الأهم أنو الشغلة الخطيرة بحق سلمية أنو صح عم نزداد علماً وتعليماً ولكن عم نضمحل ثقافة الثقافة السمة الأبرز عند أبن سلمية /هادا الوسم تبعنا مو نحنا مدينة الفكر/
أما التربية لأنا حجر الأساس راح أحكي عنا بالتفصيل التربية المنزلية والتربية المدرسية وتربية الشارع والتلفزيون هذه هي الوسائل لتربية الفرد بأي مجتمع وتذويده بالثقافة
في سلمية للحصر
1-التربية المنزلية حاليا تسمى التربية الحديثة غير معروفة القواعد فاشلة بالوسائل وهي التربية (بعدم التربية ) تستطيع أن تقيم شيء بحسب نتائجه مفردة ومدى تقاربها مجتمعة وهي بالنسبة العامة تثبت فشلها التام
2-التربية المدرسية لا نستطيع المقارنة ما قبل عشرين عام لأنها أجبرت على التخلي عن دورها الثاني في التربية لتصبح ضمن نطاق تربية الشارع
3- تربية الشارع /يقصد بهذا الأصدقاء المعارف السوق الشارع وكل ما فيه من بشر نتعرف عليهم / هي المعلم الحقيقي الأول
4-التلفاز وحاليا يمثله الدش وهو يمثل الثقافة العامة سياسية و اقتصادية واجتماعية وجنسية
ضبابية دور الأهل وعدم تفاعلهم واختفاء دور المدرسة أدى إلى ترسيخ تربية الشارع كأساس لبناء شخصية الشاب في سلمية واكتسابه الثقافة من الدش والخبرات من تجاربه الخاصة(رغم تكررها أمامه في تجارب من حوله) بعد زمن أطول من المنطقي إن فشل الشباب في مرحلة قبل 20سنة سببها اللامبالاة و عدم القدرة علي تكوين القناعات وضياع الذات وتبني ثقافة الغير
أي عدم وجود أي شكل من أشكال الثقافة الحقيقية
الظواهر الشاذة القديمة والمستحدثة ظاهرة السرقة فزادت بشكل مخيف قبل سنوات كان يوجد القليل من اللصوص وبشكل عام معروفين
الظاهرة الأخطر والمستحدثة هي جرائم القتل فهي الأكثر رعبا و ارتباكا
أنا أعتقد أنا سبب ظهور هذه الظواهر وزيادتها يعود إلى أن الكثير من حثالة هذه البلد كانوا يمارسون نشاطهم الإجرامي في لبنان ثم عادوا ليعيثوا في الأرض فسادا
وهؤلاء أناس يجب محاربتهم وتطهير سلمية وكل سورية منهم هم لا يعرفون مكان لجرائمهم
برأي سلمية لتبقى سلمية يجب أن لا نبقى متفرجين لا مبالين لما يجري بسيطاً كان أم خطير
دامت سلمية مدينة الفكر والمال والسلامنة

oumaima ahmed

عضو

مو معقول سلمية ما بتصير هيك ، صحيح من ثلاث عقود ما بعرفها بس تبقى سلمية أم البلاد

قيصر سلمية

قيصر سلمية
عضو

للأسف صارت والسبب غياب الرقابة الأسرية خدو مثلا اليوم والله العظيم بابا قلي مسكنا الحرامية أنا من فترة إنسرق جارور دكان جارنا وكان فيه مبلغ 450 ليرة مبلغ تافه بس صار سرقة وأمس تماما أجو لعندي أربع ولاد على المحل سبحان الله حسيت تصرفهم مو طبيعي ومبين من منظرهم فأنا درت ظهري وواقف على الرصيف فات واحد وأخذ بسكوتة وحاول يهرب مسكتوا وقتلتوا اليوم جارنا اللي إنسرق محلو الساعة 9 بالليل مسكهم بالمحل وهم عم يسرقوا الجارور بتعرفوا انو الولادد ما بيطلع عمرهم 10 سنوات الكبير فيهم وما راح أذكر عيلتهم بس راح قول بيهم سكرجي وهم بيضلوا عم يشحدوا بشورارع سلمية وبيقلولك دائما معك عشرة إشتريلي صندويشة المهم إتصل جاري باللجنائية وأخذوهم
شو رأيكم هود وهم صغار هيك كيف ليكبروا

رشا 200

رشا 200
عضو

شكرا كتير موضوع لازم نحكي فيه على طول

ربيعة

ربيعة
عضو

موضوع مهم بس التربية الحديثة اذا بتشوف طرقها فهي رائعة وبتهدف لخلق انسان سوي متحرر من العقد بس للاسف عم تطبق بشسكل خاطىء.وانعدم دور الاهل بالرقابة وصار مفهوم التحرر متمركز عالباس اكتر من الفكر
رد على قيصر سلمية الشي الي عملو الاولاد خطأ لازم يتحاسبو عليه حتى مايرجعو يعيدوها بس بطريقة غير الضرب لان مارح يستنتج من الضرب انو السرقة خطأورح يرجع يسرق متل ماصار

hkm

hkm
عضو

شكرللجميع
أخت ربيعة قصدك طرق التربية الحديثة نظرياً رأئعة وأنو تنفيذا غلط
مع كل أحترامي للجميع هادا مبرر منقولو كتير ومنستعملو كتير لنلاقي مبرر لشي بنرفض نقر بعجزو ومنستعملو كتير بالسياسة والقانون وبالأقتصاد وبكل شي حتى بتعامانا مع الأخرين متل (غلط بس كان قصدو شريف)
حدا بيسأل
لكن الطريقة القديمة أحسن أكيد أحسن بس مو القأئمة علي الضرب
القائمة على أنو أحترام الكبير شغلة مهمة كتير ومن هون من قيسا على كل شي ومن شوف شو بتعني وليون بتتشعب
مثال صغير نحنا كتير منكون سعيدين لما الأبن شب وبنت بنادي بيو وأمو بأسمائن .....هادا أسمو عدم أحترام
حدا بقلي هاي أسلوب صداقة
ياعمي البي بضل بي والأم بتضل أم والأبن بضل أبن
بيك وأمك فين يكونوا أصدقائك ويعاملوك على هالأساس بس أنت مافيك تكون صديقن وتعاملن عل هالأساس
وللنقاش تتمة

بوعلي

بوعلي
عضو

اسمحوالي يا جماعة بأن أدلي برأيي ...وبشكل مبسط

هذا الموضوع كتير مهم...

وبعدين رح شارك ربيعة في الرأي بخصوص التربية الحديثة..
فالتربية الحديثة لاتعني عدم الإحترام مثلا بين الأولاد والآباء وهذا المثال المذكور سابقا عن مناداة الأب باسمه...فهذا لايعتبر تربية وما لو علاقة بالتربية الحديثة..التي تعني بناء علاقات سليمة وصحية...في الأسرة وبالتالي بالمجتمع..

أما عما ذكره الأخ HKM
عن المشاكل وما يحدث في سلمية فهو حالة عامة غير مقتصرة عليها..

وأنا برأيي انو العامل الإقتصادي والضغط المادي الرهيب على الفرد والأسرة والمجتمع هو الأساس في هذه المشكلة فهو البداية والنهاية وتلك الأمور الأخرى هو نتيجة له

فالسرقة وانتشارها...الخلل في التربية ...الخلل في المفاهيم الإجتماعية....الخلل في المدرسة...الخلل في .... هو نتاج العامل الإقتصادي...
فقضاء الأب وأحيانا الأم لوقت طويل خارج البيت بحثا عن تأمين متطلبات المعيشة وغيرها....على سبيل المثال هو مشكلة في خلل التربية....

انشغال المدرس بهموم البيت وكم درس خصوصي لازم يساوي بعد الدوام لحتى يلحق لوازم الأسرة......خلق خلل في المؤسسة التعليمية...

شح الرواتب وقلة المدخول...وانعدام أي توفير للوقاية من أي أزمة طارئة...جعل أغلب الأهل يسمحون لأولادهم بالعمل في سن مبكرة...وبالتالي عرووا أطفالهم بشكل مبكر و كرسوا حالة الحاجة.. وتحمل الطفل بعمر مبكر ذلك الهم....مما جعله عرضة للتخبطات والإنزلاقات...وبالتالي قد ينحرف أخلاقيا..واجتماعيا ويكون فقد أبسطحق من حقوقه وهو الرعاية..
والقائمة والسرد يطول....ويبقى (( برأيي)) العامل الإقتصادي هو الأساس والمقياس..

لذا تقبلوا مروري على هذا الحال...

myasser-king

myasser-king
عضو

مشكووور على طرح هذا الموضوع المهم:
بصراحة سلمية تتطور بشكل ملحوظ وبشكل كبير
ولكن مع ذلك سلمية مع الأسف لازالت ضمن دائرة كبيرة وهي العادات والتقاليد التي تمسك الأسر عند أدق التفاصيل
وهذا لايعني أن كل الأسر يوجد لديها هذه التقاليد ولكن أغلبها يضع نفسه في هذه الدائرة الخطيرة وهي برأي أحد أسبااااب التخلف الموجود في مدينة السلمية......
أما بالنسبة لدور الأهل.... أغلب العائلات وبصراحة همها كيفية العيش الأن في هذه الظروف وتأمين المستلزمات الأساسية لعائلتها ولأولادها
ونست أو تناست التربية الأخلاقية وجعل الأولاد أصدقاء للأباء والأمهات
وأعتقد أن أخطر شيئ تواجهه سلمية هي مسألة عدم التفاهم مابين الأباء وأبنائهم
وبصراحة الأباء بالنسبة للأولاد عبارة عن بنك المال فقط ووجود الأولاد في بيوت أبائهم من أجل المال والسكن فقط.....
فأعتقد مسألة تطور سلمية مسألة يجب الوقوف عندها بشكل أكبر وأوسع
وشكرا

lorka200

lorka200
مشرف عام

مسيناكم .....
مشكورين للمشاركه وابداء الراي وانا لي بعض كلام في الموضوع..
اولا سلميه مجتمع غير نمطي ابدا ....
لاهو ريفي ولا متمدن ..
لاغني ..ولافقير...
لامتعصب..ولامتحرر..
يعني مافينا نطلق اي حكم عليه...
يعني التحررالشكلي..بين كل فئات المجتمع..باللباس والمشاوير..والنقاشات..والجمعيات.
هذا كله لايعبر عن تحررطالما ان اي اب يسمح لأبنته ان تطلع بلباس ع الموضه وبيخليها تدخل نت...وتزورصديقاتها ..وتكتب شعر ..وتشارك بامسيات شعريه..
وبس سمع انو ابنته مرتبطه بشب بيخلعها قتله الله مولاها..حدا يقلي لا
هذا الشكل من الممانعه عند الاهل لكل ماهو ممنوع لبالوراثه ولم تستطع الحداثه بمفهومها القاصر في سلميه..ان تتغلب عله هو قلب المشكله..
فما رضعناه وماتعلمناه..مطب وشرخ كبير .بينهما..
دون وجود راع جيد لتلك المساله او موجه..
اتمنى ان القصد مفهوم.
إضافه الى ان الأسره لم تعد مصدر المعلومات التربويه الوحيد...تداخلت معها المدرسه والشارع والجيران والتلفازو والنت..ودور الاهل هو الموجه ..
فاي غياب للأهل وخاصه بالأعمار من 10 الى 18
سيؤدي لخخل فادح في التكوين الاجتماعي للشاب او الفتاه..
وطبعا الاب مافيه يكون ابو اربع واربعين..ليلاحق كل شيء..من الوظيفه ..الى العمل الاضافي..الى الى
ياتي دور الام ..
كم من الامهات يعرفون مامعنى الامومه...
اذا كانت الام مشغوله بمكياجها وزياراتها الخاصه والعامه فسلام الله على من تربيهم.
استغرب فعلا كيف ان طفله عمرها 5 سنوات في عرس تضع كل انواع المكياج وامها تقوم تصويرها بالموبايل على اساس حضاره..

أما موضوع السرقه المنتشره حاليا في سلميه بشكل كتير خاص اضافه لظهور نوع ..كالجريمه بطريقه مخيفه اتمنى منك اخي(حكم )ان تضعه في موضوع تاني لأنه يحتاج لنقاش طويل فعلا

تقبل مروري..
وانا من هاللحظه رح قول اسمك حكم ..قبلان او...لا

hkm

hkm
عضو

سلامي للجميع
شكرأ لجميع المداخلات
أخ لوركا أنو سلمية مجتمع لا نمطي لا عني لا فقير ...ألخ
هادا بيعني انو نحنا بالا مكان وهادا أكيد مو صح في الغني وفي الفقير وفي المتعصب وفي المتحرر...ألخ وهوي مجتمع ييتحول من الحالةالقروية الى المدنية
بالنسبة للوراثة أكيد الموروث الأجتماعي عنا بسلمية بيفرض علينا العقلية الشرقية البحتة ل بتتمثل بالرجل والأنثى
اما موضوع انشغال الأب دائما فأنا بشوف أنو هادي الفكرة بالزات (برأي أنا)
أنو هادا الحكي نقال ودرسناه بالكتب للتبرير في حال فشل الرجل في التربية وهو أسلوب للضغط عير مباشر لتحميل المرأة الفشل لأنها لم تسد ثغرة أنشغال الزوج وطبعا هالتبرير مابتشوفو عندما تكون الزوجة عاملة لأنها يجب أن تكون عاملة ومربية كاملة المسؤولية
أما كم من الأمهات يعرفون معنى الأمومة فهادالسؤال محق
أخ لوركا بحب قلك أنو براسي كتير مواضيع جديدة ونشالة تكون مثيرة لأهتمامات شباب وصبايا هالمندى الرائعين الموضوع لطرحتو كان المقدمة لمواضيع كتير متشعبة عنو وبكل صدق أنا هالفترة مشغول كتير بالعمل والدراسة
وبصراحة أكتر أنا لسى جديد ع المنتدى ومابعرف شوى مستوى النقاش بها المنتدى بالنسبة لهيك موضوع وبكل أحترام وتقدير المستوى رأئع كتير
وأنا بيسعدني أني كون من الأعضاء
وبالنسبة للأسم أنا بالفعل أسمي حكم مابعرف كيف عرفتو صدفة ولا عرفتني وأنا فتت بها الأسم المختصر لأنو هادا لبستخدمو بكل المواقع
ولبريحك أنت وكل الأعضاء عادي

فادي نظامي

فادي نظامي
عضو

الصديق العزيز حكم الموضوع كبير و شائك و له ارتباطات كثيرة

إذا أردنا حل

المشكلة علينا البحث عن السبب الحقيقي الذي تتفرع عنه أغلب الأسباب اللاحقة ...

في ال 20 عاما الأخيرة كثير من الأمور اختلفت في سلمية وفي مقدمها طريقة التفكير و متطلبات الحياة والنظرة المادية التي تحمل المبرر لكثير من الأفعال و التصرفات../ بنظرهم /

أتفق مع لوركا في كل ما ذهب إليه...للأسف..!

وهنا دورنا نحن الجيل الشاب الذي يحمل قدراً من الوعي، فعلى عاتقنا تقع مسؤولية كبرى تجاه محاولة تصحيح الخلل لدى الأجيال الجديدة التي تفتقد إلى التوجيه الصحيح..

ولك الشكر...

lorka200

lorka200
مشرف عام

شكرا ..حكم عالرد وفادي ايضا
اولا قصدت في حديثي انه لايوجد طابع عام في سلميه فكل الصفات والافكار والطبائع موجوده..فليس فيه طابع عام..
وعن التعويل على دور الأمهات في حال غياب الزوج فتلك اشكاليه الحياة الجديده (ال20سنه الأخيره)
فلو كاننت الاسره بيت وهذا راي شخصي ..(فالأم (هي مفتاح كل الأبواب)
فتوجد المشاركه بين الاب والام ولكن من يغلب وجوده في البيت اكيد هي الام بسبب ظروف العمل الغير منطقيه ...عند الاب.
هذا في مايخص الموضوع..
اما عن حضورك معنا فهو رائع ومابحوزتك من مواضيه نحب كثيرا ان تطرحها ونرحب بها ومستعدين للحوار دائما الحوار البناء طبعا الذ1ذي يعود بالفائده على الجميع..

تقبل مروري وخالص المحبه

الرجوع الى أعلى الصفحة  رسالة [صفحة 1 من اصل 1]

مواضيع مماثلة

-